القائمة الرئيسية

الصفحات

علم العروض والقافية ، مدخل إلي علم العروض


علم العروض والقافية ،مدخل إلي علم العروض والقافية 

موسيقي الشعر العربي








أقدم لكم في هذا البحث المدخل إلي علم العروض والقافية

،أسهل طريقة لتعلم العروض ،مامن مشكلة في تعلم العروض إذا تابعت معي في عدة مقالات أشرح فيها المدخل لعلم العروض   


 الإيقاع العروضي - موسيقي الشعر العربي  



موسيقي الشعر ، الشعر كلام موزون




للشعر حدٌ عندهم محدودُ

قولٌ مفيدٌ وزنه مقصود





ومن هنا نبدأ !!!!!!

علم العروض 

موسيقي الشعر



علم يهتم بدراسة موسيقي الشعر وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي ولا أريد أن أطيل عليك في تعريف علم العروض والنشأة والتاريخ ومن معه ومن ضده ولكن كل ما أريد أن أقول إذا أردت أن تكون شاعراً مثل هؤلاء علي الترتيب الزمني  امرؤالقيس - عنترة بن شداد - طرفة بن العبد  أوهؤلاء   أبو تمام - البحتري -المتنبي  أو هؤلاء   أحمد شوقي -البارودي -حافظ إبراهيم  أوهؤلاء   بدر شاكر السياب - نازك الملائكة عبدالوهاب البياتي أو هؤلاء  أدونيس -أمل دنقل -صلاح عبد الصبور- محمد عفيفي مطر  أو هؤلاء  أحمد بخيت  تميم البرغوتي لابد لك من دراسة علم العروض وهذا ما سأقدمه لك إن شاء الله علي مدار التدوينات القادمة.



النشــــــــأة




وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي بمكة ولا أريد أن أطيل عليك في كلام فارغ طويل عن سبب التسمية أو أهمية هذا العلم يكفي أن تعرف أن هذا العلم لا غني عنه لمن يريد أن يتعلم قواعد كتابة الشعر ومعرفة الأوزان وسليم الشعر من مكسوره والله الموفق والمستعان

مفردات القصيدة



نستطيع أن نرتب أجزاء القصيدة من الأكبر إلي الأصغر علي النحوالتالي:


القصيدة 


البيت 


الشطر 


التفعيلة 


الأوتاد-الأسباب 


الحرف 


بيت الشعر



البيت وحدة القصيدة ومنه:


التام:-



وهو ما استوفي جميع أجزائه

مثال /

من شعر عنترة بن شداد


وإذا صحوت فما أقصر عن ندئ

وكما علمت فضائلي وتكرمي

وإذا صحو    تفما أقص    صرعن ندن

وكما علم     تفضا ئلي      وتكر رمي 

متفاعلن       متفاعلن           متفاعلن


الوافي :-


وهو ما استوفي كل أجزائه بنقص

مثال

ياخاطب الدنيا الدنية إنها

شرك الردي وقرارة الأكدار

ياخاطبد دنيددني يةإننها

شركرردي وقرارةل أكداري

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

متفاعلن متفاعلن متفاعل


المجزوء


هو ماحذف منه تفعيلة من كل شطر

متفاعلن متفاعلن

متفاعلن متفاعلن


المشطور


هو ماذهب نصفه

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

المنهوك


هو ماذهب ثلثاه

متفاعلن متفاعلن

البيت المدور

وهو مااشترك شطراه في كلمة

الشطر

نصف البيت من الشعر والبيت شطران يسمي الأول العروض وبسمس الثاني الضرب


التفعيلة 


هي وحدة بناء البيت وهي النغمة للجملة الموسيقية العروضية وهي نوعان سباعية وخماسية وعددها ثمان في قول وعشرة في آخر منها اثنتان خماسيتان وثمان سباعيات ولا تهتم للعدد وهي


كالتالي

فعولن

وتد مجموع + سبب خفيف



//0/0 

فاعلن


سبب خفيف + وتد مجموع

/0//0 

مستفعلن


سببين خفيفين + وتد مجموع

/0/0//0

مفاعيلن


وتد مجموع + سببين خفيفين

//0/0/0

متفاعلن


سبب ثقيل + سبب خفيف + وتد مجموع 

///0//0

مفاعلتن


وتد مجموع + سبب ثقيل + سبب خفيف

//0///0

فاع لا تن


وتد مفروق + سببين خفيفين 

/0/ /0/0

مفعو لات


سببين خفيفين + وتد مفروق 


/0/0 /0/


فا علا تن


سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف

/0 //0 /0


مس تغع لن


سبب خفيف +وتد مفروق + سبب خفيف 

/0 /0/ /0


مفعولات

سببين خفيفين + وتد مفروق

/0/0 /0/

الأوتاد والأسباب

الوتد نوعان 


مجموع متحركان + ساكن 

//0

مفروق متحركان بينهما ساكن

/0/

السبب نوعان 


خفيف متحرك + ساكن 

/0

ثقيل متحركان

//

الفاصلة الصغري


ثلاث حركات + ساكن 

///0

الفاصلة الكبري


أربع حركات + ساكن 

////0


ولايجتمع في العربية ساكنان ولا أكثر من أربع حركات متتالية 

وإن حدث يعدل الشاعر عن الكلمة إلي غيرها

وتجتمع الأسباب والأوتاد والفواصل في جملة

 لم / أر / علي / ظهر / جبلن / سمكتن 




أنت تواجه الآن أهم الدروس فكن في منتهي اليقظة

القاعدة الذهبية تقول:-


ماينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب

أ- كل مايلفظ يكتب ولو لم يكن مكتوبا وهذا يستلزم:-


-اعتبار الحرف المشدد حرفان أولهما ساكن والثاني متحرك مثل 

شدّ  تكتب شدد

-تكتب المدة همزة بعدها الف مثل

آخر)تكتب(أاخر

يكتب التنوين نونا ساكنة مثل 

جبلٌ تكتب جبلن 

-تكتب الألف في الأسماء التي تتضمن الألف نطقاً لاكتابة مثل 

هذا تكتب هاذا

الرحمن    تكتب اررحمان

هؤلاء تكتب   هاؤلاء

إذا أشبعت هاء الضمير الغائب كتبت حرفاً مجانساً للحركة مثل 

له  تكتب لهو

به   تكتب   بهي


لا تقف العرب علي متحرك فهم يمدون آخر الشطرحتي التسكين 

مثل :-

إلهي عبدك العاصي أتاكـــأ

مقراً يالذنوب وقد دعاكـــا

ب - كل مالا ينطق لا يكتب ولو مان مكتوباً وهذا يستلزم:-


1- حذف همزة الوصل إذا لم ينطق بها 


وتجدها في :


-ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدؤة بالهمزة مثل 


فانطلق تكتب فنطلق

فاحمل   تكتب   فحمل

-أمر الفعل الثلاثي مثل

فاسكت  تكتب  فسكت

-يحذف الف  ال القمرية 

2- تحذف واوعمرو

3-يحذف حرف المد من آخر الكلمة إذا وليها ساكن 

مثل في البحرتكتب فلبحر

مشي الفتي تكتب مشلفتي

الزحافات والعلل

المعني القريب والقصير أنها تغييرجائز غير ملزم يطرأعلي بنية التفعيلة 

الزحافات :-

تختص بثواني الأسباب وهي تغيرات تحدث للحرف  الثاني 
والرابع والخامس والسابع  من التفعيلة تعرف علي الوظيفة 
والتغير الذي تحدثة ولا تشغل بالك بحفظ الأسماء 
تذكر جيداً تختص بالأسباب دون الأوتاد وتأتي بكل التفعيلات سواء كانت حشواً أوعروضاً أو ضرباً

الزحاف المفرد:-

الخبن :-

حذف الثاني الساكن مثال
 
مُسْتَفْعِلُنْ - /0/0//0

تصبح مُتَفْعِلُنْ - //0//0

الإضمار :-

تسكين الثاني المتحرك 

ويدخل تفعيلة واحدة هي

مُتَفَاعِلُنْ -///0//0
فتصبح

مُسْتَفْعِلُنْ-/0/0//0


الوقص:-

حذف الثاني المتحرك ويدخل علي 

مُتَفَاعِلُنْ -///0//0

فتصبح

مُفَاعِلُنْ//0//0

الطي:-

حذف الرابع الساكن يدخل علي

مُسْتَفْعِلُنْ-/0/0//0

فتصبح

مُْسْتَعِلُنْ- /0///0

القبض :-


حذف الخامس الساكن 

ويدخل علي

مَفَاعِيلُنْ-//0/0/0

فتصبح

مَفَاعِلُنْ-//0//0

العقل:- 

حذف الخامس المتحرك 

ويدخل علي

مُفَاعَلَتُنْ-//0///0فقط 

فتصبح 

مُفَاعَتَنْ-//0//0

العصب:- 

هو تسكين الخامس المتحرك

ويكون في 

مَفَاعَلَتُنْ-//0///0 فقط

مُفَاعَلْتُنْ

//0/0/0

وتتحول إالي

مَفَاعِيْلُنْ

الكف:-

حذف السابع الساكن مثل 

فَاعِلَاُتْن-/0//0/0

فتصبح

فَاعِلَاتُ -/0//0/

الزحاف الزدوج:-

الخَبْلُ:-

حذف الثاني والرابع الساكنين

خبن+طي 


ويدخل 

مُسْتَفْعِلُنْ -/0/0//0

فتصبح

مُتَعِلُنْ

////0

الخَزْلُ:- 

وهو تسكين الثاني المتحرك 

وحذف الرابع الساكن

إضمار +طي

ويدخل علي

(مُتَفَاعِلُنْ)

///0//0

فتصبح

مُتْفَعِلُنْ/0///0

الشكل:- 

وهو حذف الثاني والسابع الساكنين أي اجتماع

الخبن والكف

ويدخل علي فَاعِلَاتُنْ/0//0/0

فتصبح

فَعِلَاتُ-///0/

النقص:-

تسكين الخامس وحذف السابع

عصب +كف

ويدخل
علي مُفَاعَلَتُنْ //0///0

فتصبح 

مُفَاعَلْتُ-//0/0/ 

العــــــــــلل


تعريفها :-


تغير يطرأ علي الأسباب والأوتاد في

العروض أوالضرب

وهي ملزمة أي إذا وردت في البيت الأول وجب الالتزام بها في كل القصيدة .

العلل نوعان:-

علل زيادة

علل نقصان

علل الزيادة:-


لا تدخل ألا ضرب البيت المجزوء تعويضاً عن النقص الذي وقع في البحر.

الترفيل :-

وهو زيادة سبب خفيف علي ما آخره وتد مجموع 

مثال :-

فَاْعِلُنْ في آخر البيت

تتحول إلي

فاعلاتن

التذييل:-

وهو زيادة حرف ساكن إلي ماآخره وتد مجموع

مثال :-

فاعلن في آخر البيت 

تصبح

فاعلان

التسبيغ:


وهو زيادة حرف ساكن علي ماآخره سبب خفيف

مثال :-

فاعلاتن في آخر البيت

تصبح

فاعلاتان

علل النقص:_

الحذف:-


وهو حذف السب الخفيف من آخر التفعيلة 

مثال 

مفاعيلن تصبح مفاعي

  فعولن

القطف:-

هو اجتماع العصب مع الحذف 

ويدخل علي

مفاعلتن

فتصبح
 
مفاعي 

وتنتقل إلي

فعولن 

الحذذ:-

وهو حذف الوتد المجموع من متفاعلن
 
فتصبح

مُتَفَا

 وتنتقل إلي

فَعِلُنْ

الصلم:-

وهو حذف الوتد المفروق ويدخل علي

مَفْعُوْلَاتُ

فتصبح

مفعو 
 
 فَعْلُنْ

الوقف:-


وهو تسكين السابع المتحرك

ويدخل علي

مَفْعُوْلَاتُ
 
فتصبح

مَفْعُوْلَاتْ

الكشف :-


حذف السابع المتحرك
 
ويخل علي

مَفْعُوْلَاتُ

فتصبح
 
مَفْعُوْلَا

  مَفْعُوْلُنْ

القصر:-


حذف ساكن السبب الخفيف واسكان ماقبله
ويدخل علي
مَفَاْعِيْلُنْ
فتصبح 
مَفَاْعِيْلْ 

القطع:- 


هو حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ماقبله

مثل
 
فَاْعِلُنْ 

 فَاْعِلْ

البتر:-

هو اجتماع الحذف والقطع 

مثل 

فَعُوْلُنْ
 
تصبح

فَعْ


مفاتيح إيقاعية لبحور الشعر


1  الطويل مفتاحه


===========

طَـوِيـلٌ له دُونَ الـبُـحُـورِ فَــضَــائــلُ

فَـعُـولُـنْ مَـفَـاعِـيـلُـنْ فَـعُـولُـنْ مَـفَـاعِـلُـن

2   المديد مفتاحه

==========

لـمَـدِيـدِ الـشـعـرِ عِـنْـدي صِـفَـاتُ

فـاعِـلاتُـنْ فَـاعِـلُـنْ فـاعِـلاَتُـن


3  البسيط مفتاحه

===========

إن الـبَـسِـيـطَ لَـدَيْـه يُـبْـسَـطُ الأمَـلُ

مُـسْـتَـفْـعِـلُنْ فـاعِـلُـنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ



4   الوافر مفتاحه

========


بُـحُـورُ الـشـعْـرِ وافِــرُهـا جَـمِـيـلُ 

مُـفَـاعَـلَـتُـنْ مُفَاعَلَتُنْ فَـعُـولُـنْ


5   الكامل مفتاحه

===========


كَـمَـلُ الـجـمـالِ من الـبُـحُـورِ الـكـامـل

مُـتَـفَـاعِـلُـنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ


6   الهزج مفتاحه

==========

على الأهْــزَاجِ تَــسْــهِــيـلُ 

مَفَاعِــيــلُنْ مَفَاعِــيــلُنْ


7   الرجز مفتاحه

==========

في أبْـحُـرِ الأَرْجــازِ بَــحْــرٌ يَــسْــهُــلُ 

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ


8  الرمل مفتاحه

==========

رَمَــلُ الأبْـحُـرِ تَــرْوِيــهِ الـثـقـاتُ

فَاعِلاَتُـنْ فَاعِلاَتُـنْ فَاعِلاَتُـنْ

9  السريع مفتاحه

===========

بَـحْـرٌ سَـرِيـعٌ ما لَهُ سَـاحِــلُ

مُسْـتَـفْعِلُنْ مُسْـتَـفْعِلُنْ فاعِلُنْ


10  المنسرح مفتاحه

=============

مُـنْـسَـرِحٌ فـيـه يُـضْـرَبُ الـمَـثَـلُ

مُـسْـتَـفْعِلُنْ فاعِلاَتُ مُفْتَعِلُنْ


11  الخفيف مفتاحه

============

يا خَـفِيـفـاً خَـفـتْ بـهِ الـحَـرَكَـاتُ

فَاعِلاُتُنْ مُسْـتَـفْعِلُنْ فَاعِلاُتُنْ


12  المضارع مفتاحه

============

تُــعَــد المُــــضَارَعَــاتُ

مَـفَـاعِــيــلُنْ فَاعِـلاُتُـنْ


13  المقتضب مفتاحه

=============

اقْــتَضِبْ كمـا سَــألُوا 


فَاعِلاَتُ مُفْـتَـعِلُنْ

14  المجتث مفتاحه

============

إن جُـثَّـتِ الحـركاتُ 

مُسْـتَـفْعِلُنْ فَاعِلاُتُنْ 

15  المتقارب مفتاحه 

============= 

عنِ المتقاربِ قالَ الخليلُ 

فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ 

16 المتدارك مفتاحه

============= 

حَرَكاتُ المُحْدثِ تنتقل 

فعِلُنْ فعِلُنْ فعِلُنْ فعِلُنْ  

 قدمت لكم شرح مفصل ومدخل ل 0
0

علم العروض والقافية

المصادر 

موسوعة العروض والقافية 

سعد الواصل 

\
انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات