البحر الطويل-تقطيع أبيات من البحر الطويل

 البحر الطويل-تقطيع أبيات من البحر الطويل  


البحر الطويل :بحر يقوم إيقاعه علي تردد التفعيلتين : فعولن  ، مفاعيلن.

ثلث الشعر  الذي ورد إلينا  من القدماء من البحرالطويل .

كيف تتعرف علي البحر الطويل؟

وزن البحر الطَّوِيْل بحسب الدائرة العروضية :

مفتاح البحر الطَّوِيْل :

طـَويلٌ لـهُ دُونَ البُـحُورِ فَضَـائلُ 

فَـعُولنْ مـَفَـاعِـيلُنْ فعـوُلنْ مَـفَاعِـلُنْ


البحر الطويل :بحر يقوم إيقاعه علي تردد التفعيلتين : فعولن  ، مفاعيلن.

دائرة البحر الطويل:

البحر الطويل من دائرة الُمُخْتَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي : الطَّوِيْل والمَدِيْد والْبَسِيْط .
وبحرين مهملين هما :المستطيل أو الوسيط ، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية فَعُوْلُنْ ، و فَاْعِلُنْ ، و سباعية مَفَاْعِيْلُنْ ، و مُسْتَفْعِلُنْ .
    
البحرُ الطويلُ له وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثمان تفعيـلات ، أربعٌ منها في كل شطر وهذه التفعيلات الثمانية تتكون من تفعيلتين هما : ( فَـعُـولُـنْ ومَـفَاعيـلن ) تتكرر مرتين في كل شـطر ، على النحـو الآتـي :

     فَـعُولُنْ  / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن  

  فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن

قال الخطيب التبريزي: سمي طويلا لمعنيين، أحدهما أنه أطول الشعر، لأنه ليس في الشعر ما يبلغ عد حروفه ثمانية وأربعين حرفا، وأنه يبدأ بالأوتاد وهي أطول من الأسباب


ملاحظات علي البحر الطويل 

صور فعولن

  1. . يجوز في  فعولن  أن ترد على  فعولُ  أينما وردت
  2. التزم الشعراء -سجيةً- مجييء عروض الطويل على مفاعلن، إلا في حالات التصريع، إشعارًا بانفصال الشطرين.
  3. يلاحظ أن الضرب   فعولن  يسبقه دائماً  فعولُ  محذوفة النون وجوباً.

صور مفاعيلن 

  1.  يَجُوزُ في مَفاعِلُنْ في العَرُوضِ = فَعُولُنْ، في التَّصْرِيعِ فقط، شَرِيطَةَ أَنْ يَأْتِي قَبْلَها: فَعُولُ، لا فَعُولُنْ.
  2. يَجُوزُ في مَفاعِلُنْ في الضَّرْبِ = مَفاعِيلُنْ.
  3.  يَجُوزُ في مَفاعِلُنْ في الضَّرْبِ = فَعُولُنْ، شَرِيطَةَ أَنْ يَأْتِي قَبْلَها: فَعُولُ، لا فَعُولُنْ
البحر الطويل :بحر يقوم إيقاعه علي تردد التفعيلتين : فعولن  ، مفاعيلن.


استعمالات البحر الطَّوِيْل:


 البحر الطويل :لايستعمل البحر الطويل إلا تاما وجوباً

 للبحر الطويل :-عروض:- واحدة مقبوضة وجوباً   مفاعلن   

القبض: حذف الخامس الساكن 



فَـعُولُنْ  / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعلن   

فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن

للبحر الطويل ثلاثة ضروب :

الضرب الأول تام  مفاعيلن 

أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ

الكتابة العروضية للبيت

أَمَاوِيْي إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ
التقطيع العروضي للبيت
 
أَمَاوِيْ  يَ إِنْنَ لْمَا   لَ غَادِنْ    وَرَائِحُنْ
//0/0    //0/0/0    //0/0    //0//0
فَـعُولُنْ      مفَـاعيلٌنْ       فَعُـولنْ    مفَـاعلن
سَالِمَة     سَالِمَة      سَالِمَة   مَقْبُوضَة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت سالمة لم يصبها زحاف  والتفعيلة الرابعة جاءت مقبوضة 

 القبض زحاف : حذف الخامس الساكن 


وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
الكتابة العروضية للبيت
وَيَبْقَىمِنَ لْمَالِل أَحَادِيـْـثُ وَذْذِكْرُوْ
تقطيع البيت عروضياً

وَيَبْقَى  مِنَ لْمَالِلـْ  أَحَادِيـْ  ـثُ وَذْذِكْرُوْ

//0/0   //0/0/0  //0/0  //0/0/0

فـعُولنْ   مفَـاعيلٌنْ       فَعُـولنْ    مفَـاعيلن
سَالِمَة     سَالِمَة      سَالِمَة    صحيح
نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثالثةجاءت سالمة لم يصبها زحاف والتفعيلة الرابعة جاءت سالمة لم يصبها زحاف

الضرب الثاني  مقبوض  مثلها  مفاعلن

إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ

بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ

إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ

الكتابة العروضية للبيت

إِذَا بَلغ رْرَأْيُ لـْمَشُورةَ فَسْتَعِنْ

تقطيع البيت عروضياً


إِذَا بَ  لَغَ رْرَأْيُ لـْ    مَشُور  ةَ فَسْتَعِنْ

//0/  //0/0/0    //0/  //0//0

فَـعُولُ       مفَـاعيلٌنْ      فَعُـول     مفَـاعلن

مَقْبُوضَة  سَالِمَة    مَقْبُوضَة   مَقْبُوضَة


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن   والتفعيلة الرابعة جاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن  


بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ

الكتابة العروضية للبيت


ِبرَأْيِنَصِيْحِنْ أَوْنصيــحـةِ حازِمِيْ 


تقطيع البيت عروضياً


ِبرَأْيِ    نَصِيْحِنْ أَوْ   نصيــحـَ    ـةِ حازِمِيْ

//0/  //0/0/0   //0/  //0//0

 فـعُول        مفَـاعيلٌنْ      فَعُـول      مفَـاعلن

مَقْبُوضَة   سالمة      مَقْبُوضَة     مَقْبُوضَ

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن   والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت مقبوضة القبض حذف الخامس الساكن  والتفعيلة الرابعة جاءت مقبوضة القبض حذف الخامس الساكن 

الضرب الثالث  محذوف  مفاعي  وتنقل إلي  فعولن 

أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ

لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ

أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ

الكتابة العروضية للبيت

أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُجناحَهُوْ

تقطيع البيت عروضيا

أَسِرْبَ لْ    قَطا هَلْ مَنْ    يُعِيْرُ َ  جناحَهُوْ

//0/0     //0/0/0  //0/  //0//0

 فـعُولن    مفَـاعيلٌنْ   فَعُـول  مفَـاعلن
سالمة    سالمة   مقبوضة    مقبوضة 

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت  سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت مقبوضة القبض حذف الخامس الساكن   والتفعيلة الرابعة جاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن  

لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ

الكتابة العروضية للبيت

لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُوْ

تقطيع البيت عروضياً

لَعَلْلِيْ    إِلَى مَنْ قَدْ    هَوِيْتُ  أَطِيْرُوْ

//0/0   //0/0/0   //0/  //0/0
 فـعُولن  مفَـاعيلٌنْ    فَعُـول   فَعُولُن
سالمة     سالمة    مقبوضة   محذوف

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت  سالمة  لم يصبها زحاف   والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن  والتفعيلة الرابعة جاءت محذوفة والحذف علة نقص حذف السبب الأخير من التفعيلة 

متغيرات   فَعُـولُـنْ   

  ولها متغيرٌ  واحـد فقط هـو :   فَـعُـولُ  
 يَجُوزُ في "فَعُولُنْ" في الحَشْوِ = "فَعُولُ".

متغيرات   مَفَـاعِـيلُنْ  :

 ولها متغيران ، هما :  مَفَـاعِلُنْ  ، مَفَـاعيلُ  ـ

 يَجُوزُ في "مَفاعِلُنْ" في العَرُوضِ = "مَفاعِيلُنْ"، في التَّصْرِيع. والتَّصْرِيعُ في الشعر: هو اتِّفاق آخَر جُزْء من صَدْرِ البَيْتِ وآخِر جُزْءٍ مِنْ عَجْزِه، إعْراباً، ووَزْناً، وقَافِيَة. وَيَكونُ التَّصريعُ عَادَة في البَيْت الأوَّل من القَصِيدة.

أَرَى العُمْرَ في صَرْفِ الزَّمانِ يَبِيدُ
ويَذْهَبُ لَكِنْ لا نَراهُ  يَعُودُ
أَرَى العُمْرَ في صَرْفِ الزَّمانِ يَبِيدُ
الكتابة العروضية للبيت
أَرَ لْعُمْرَ فِيْ صَرْفِ زْزَماْنِ  يَبِيْدُوْ
تقطيع البيت عروضياً
أَرَ لْعُمْ    رَ فِيْ صَرْفِ زْ   زَماْنِ  يَبِيْدُوْ
 //0/0    //0/0/0  //0/  //0/0

   فَعُولُنْ     مَفاعِيلُنْ    فَعُولُ     فَعُولُنْ
سالمة        سالمة      مقبوضة     محذوفة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت  سالمة  لم يصبها زحاف   والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن   والتفعيلة الرابعة جاءت محذوفة والحذف علة نقص  حذف السبب الأخير من التفعيلة .

ويَذْهَبُ لَكِنْ لا نَراهُ  يَعُودُ

الكتابة العروضية للبيت

ويَذْهَبُ لَاْكِنْ لَاْنَرَاْهُ يَعُوْدُوْ
تقطيع البيت عروضياً

   ويَذْهَ    بُ لَاْكِنْ لَاْ    نَرَاْهُ   يَعُوْدُوْ

 //0/    //0/0/0   //0/  //0/0

فَعُولُ   مَفاعِيلُنْ   فَعُولُ   فَعُولُنْ
مقبوضة   سالمة      مقبوضة     محذوفة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت  مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن   والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثالثةجاءت مقبوضة  القبض حذف الخامس الساكن   والتفعيلة الرابعة جاءت محذوفة والحذف علة نقص  حذف السبب الأخير من التفعيلة 

ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل :

 يجوز في حشو الطَّوِيْل :

  1. الْكَفّ  حذف السابع الساكن  فتصبح به   مَفَاْعِيْلُنْ  :   مَفَاْعِيْلُ   .
  2. الْقَبْض   حذف الخامس الساكن   فتصبح به   مَفَاْعِيْلُنْ   :   مَفَاْعِلُنْ   ، وتصبح  فَعُوْلُنْ   فَعُوْلُ   . ولايجوز اجتماع الكف والقبض في   مَفَاْعِيْلُنْ   . و الْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا ، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق
  3. الْخَرْم   حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة  وذلك في تفعيلته الأولى  فَعُوْلُنْ  فإن كانت سالمة أصبحت   عُوْلُنْ   ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا ، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت  عُوْلُ  ويُسَمَّى ثَرْمًا .

أما العروض والضرب :

فالْقَبْض واجب في عَرُوْضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه ، ويمتنع الْكَفّ في  مَفَاْعِيْلُنْ   وفي   مَفَاْعِلُنْ  ، ويمتنع الْقَبْض في   فَعُوْلُنْ   إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة .
تنبيه : 

لاتأتي عروض الطويل سالمة  مَفَاْعِيْلُنْ إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع

ما هوالتصريع ؟ :

التصريع :هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة ، والتصريع يقع في جميع البحور ، ويبتدأ به في مطلع القصيدة ، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار ، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي ،

ماسبب التصريع في بداية القصيدة؟: 

وسبب التصريع  هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر .


مثاله : 

من الزيادة قول أبي فراس الحمْداني من البحر الطويل

أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ

أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ


ومن النقص قول امرئ القيس من البحر الطويل :

أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ

وإني مقيم ما أقام عسيبُ

ومن أجمل ما قبل من بحر الطويل


قول إبي فراس الحمداني


البحرالطويل :يتكون من ثمان تفعيـلات عبارة عن  تفعيلتين هما  فَـعُـولُـنْ مَـفَاعيـلن فَـعُـولُـنْ مَـفَاعيـلن ، لايستعمل البحر الطويل إلا تاما وجوباً

تدريبات علي البحر الطويل 

س : زن البيت الآتي مبيناً بحره وما دخل عليه من تغييرات؟


سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا

وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ


سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا

الكتابة العروضية

سَتُبْدِيْ لَكَ لأَيْيا مُ ما كُنْتَ جاهِلَنْ

التقطيع العروضي 

سَتُبْدِيْ    لَكَ لأَيْيا  مُ ما كُنـْ  ـتَ جاهِلَنْ

//0/0 //0/0/0  //0/0  //0//0

فعولن مفاعيلن  فعولن   مفاعلن 

وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ

الكتابة العروضية

وَيَأْتِيْكَ بِلأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوْوِدِيْ

التقطيع العروضي 

ويأتي    ـكَ بِلأخْبا  رِ مَنْ لَمْ   تُزَوْوِدِيْ


//0/0 //0/0/0  //0/0  //0//0

فعولن  مفاعيلن  فعولن   مفاعلن 


الإجابة 


بحره : البحر الطَّوِيْل

عَرُوْضه : تامة مقبوضة

ضربه :  تام مقبوض

حشوه :  سليم



المصادر

الموسوعة العروضية

سعد الواصل




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-