أبو أيوب الأنصاري- في ارض الروم ادفنوني

أبو أيوب الأنصاري- في ارض الروم  ادفنوني


أبوأيوب الأنصاري:كان الرسول عليه السلام يدخل المدينة مختتما بمدخله هذا رحلة هجرته الظافرة.

 أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد٬ حفيد مالك بن النجار..لم يكن هذا أول لقاء لأبي أيوب مع رسول الله..فمن قبل٬ وحين خرج وفد المدينة لمبايعة الرسول في مكة تلك البيعة المباركة المعروفة بـبيعة العقبة الثانية.

أبو أيوب الأنصاري - انفروا خفافا وثقالا



من هو أبو أيوب الانصاري؟


 ومستهلا أيامه المباركة في دار الهجرة التي اد خر لها القدر ما لم يدخره لمثلها في دنيا الناس.وسار الرسول وسط الجموع التي اضطرمت صفوفها وأفئدتها حماسة٬ ومحبة وشوقا.. ممتطيا ظهر ناقته التي تزاحم الناس حول زمامها كل يريد أن يستضيف رسول الله ولكن الله كتبها لأبي أيوب الأنصاري.

وبلغ الموكب دور بني سالم بن عوف٬ فاعترضوا طريق الناقة قائلين:" يا رسول الله٬ أقم عندنا٬ فلدينا العدد والعدة والمنعة"..ويجيبهم الرسول وقد قبضوا بأيديهم على زمام الناقة:" خلوا سبيلها فانها مأمورة".

ويبلغ الموكب دور بني بياضة٬ فحي بني ساعدة٬ فحي بني الحارث بن الخزرج٬ فحي عدي بن النجار.وكل بني قبيل من هؤلاء يعترض سبيل الناقة٬ وملحين أن يسعدهم النبي عليه الصلاة والسلام بالنزول في دورهم.. والنبي يجيبهم وعلى شفتيه ابتسامة شاكرة:" خلوا سبيلها فانها مأمورة..


لقد ترك النبي للمقادير اختيار مكان نزوله حيث سيكون لها المنزل خطره وجلاله.. ففوق أرضه سينهض المسجد الذي تنطلق منه الى الدنيا بأسرها كلمات الله ونوره.. والى جواره ستقوم حجرة أو حجرات من طين وطوب.. ليس بها من متاع الدنيا سوى كفاف٬ أو أطياف كفاف!! سيسكنها معلم٬ ورسول جاء لينفخ الحياة في روحها الهامد. وليمنح كل شرفها وسلامها للذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا.. للذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم.. وللذين أخلصوا دينهم للله.. للذين يصلحون في الأرض ولا يفسدون.

أجل كان الرسول عليه الصلاة والسلام ممعنا في ترك هذا الاختيار للقدر الذي يقود خطاه..من اجل هذا٬ ترك هو أيضا زمام ناقته وأرسله٬ فلا هو يثني به عنقها ولا يستوقف خطاها.. وتوجه الى الله بقلبه٬ وابتهل اليه بلسانه:" اللهم خر لي٬ واختر لي"..

وأمام دار بني مالك بن النجار بركت الناقة.. ثم نهضت وطو فت بالمكان٬ ثم عادت الى مبركها الأول٬ . واستقرت في مكانها ونزل الرسول للدخول

ناقة النبي تبرك أمام بيت أبي أيوب الأنصاري


أتدرون من كان هذا السعيد الموعود الذي بركت الناقة أمام داره٬ وصار الرسول ضيفه٬ ووقف أهل المدينة جميعا يغبطونه على حظوظه الوافية..؟؟انه بطل حديثنا هذا..

 أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد٬ حفيد مالك بن النجار..لم يكن هذا أول لقاء لأبي أيوب مع رسول الله..فمن قبل٬ وحين خرج وفد المدينة لمبايعة الرسول في مكة تلك البيعة المباركة المعروفة بـبيعة العقبة الثانية.. كان أبو أيوب الأنصاري بين السبعين مؤمنا الذين شدوا أيمانهم على يمين الرسول مبايعين٬ مناصرين.


والآن رسول الله يشرف المدينة٬ ويتخذها عاصمة لدين الله٬ فان الحظوظ الوافية لأبي أيوب جعلت من داره أول دار يسكنها المهاجر العظيم٬ والرسول الكريم.ولقد آثر الرسول أن ينزل في دورها الأول.. ولكن ما كاد أبوأيوب الأنصاري  يصعد الى غرفته في الدور العلوي حتى أخذته الرجفة٬ ولم يستطع أن يتصو ر نفسه قائما أو نائما٬ وفي مكان أعلى من المكان الذي يقوم فيه رسول الله وينام..!!

وراح أبوأيوب الأنصاري يلح على النبي ويرجوه ان ينتقل الى طابق الدور الأعلى فاستجاب النبي لرجائه.ولسوف يمكث النبي بها حتى يتم المسجد٬ وبناء حجرة له بجواره..ومنذ بدأت قريش تتنمر للاسلام وتشن غاراتها على دار الهجرة بالمدينة٬ وتؤلب القبائل وتجيش الجيوش لتطفئ نور الله.منذ تلك البداية٬ واحترف أبو أيوب صناعة الجهاد في سبيل الله.ففي بدر وأحد والخندق٬ وفي كل المشاهد والمغازي٬ كان البطل هناك بائعا نفسه وماله ﷲ رب العالمين..

وبعد وفاة الرسول٬ لم يتخلف عن معركة كتب على المسلمين أن يخوضوها٬ مهما يكن بعد الشقة٬ وفداحة المشقة..!وكان شعاره الذي يردده دائما٬ في ليله ونهاره.. في جهره واسراره.. قول الله تعالى:( انفروا خفافا وثقالا)..مرة واحدة.. تخلف عن جيش جعل الخليفة أميره واحدا من شباب المسلمين٬ ولم يقتنع أبو أيوب بامارته.مرة واحدة لا غير.. مع هذا فان الندم على موقفه هذا ظل يزلزل نفسه٬ ويقول:" ما علي من استعمل علي "..؟؟ ثم لم يفته بعد ذلك قتال

كان  أبوأيوب الأنصاري حسبه أن يعيش جنديا في جيش الاسلام٬ يقاتل تحت رايته٬ ويذود عن حرمته..ولما وقع الخلاف بين علي ومعاوية٬ وقف مع علي في غير تردد٬ لأنه الامام الذي أعطي بيعة المسلمين.. 

ولما استشهد وانتهت الخلافة معاوية وقف أبو أيوب بنفسه الزاهدة٬ الصامدة التقية لا يرجو من الدنيا سوى أن يظل له مكان فوق أرض الوغى٬ وبين صفوف المجاهدين..

وهكذا٬ لم يكد يبصر جيش الاسلام يتحرك صوب القسطنطينية حتى ركب فرسه٬ وحمل سيفه٬ وراح يبحث عن استشهاد عظيم طالما حن اليه واشتاق

أبو أيوب الأنصاري يدفن في القسطنطينية استنبول حاليا 


وفي هذه المعركة أصيب.وذهب قائد جيشه ليعوده٬ وكانت أنفاسه تسابق أشواقه الى لقاء الله..فسأله القائد٬ وكان يزيد بن معاوية:" ما حاجتك أبا أيوب"؟ترى٬ هل فينا من يستطيع أن يتصو ر أو يتخيل ماذا كانت حاجة أبا أيوب..؟كلا.. فقد كانت حاجته وهو يجود بروحه شيئا يعجز ويعيي كل تصو ر٬ وكل تخيل لبني الانسان


لقد طلب أبوأيوب الأنصاري من يزيد٬ اذا هو مات أن يحمل جثمانه فوق فرسه٬ ويمضي به الى أبعد مسافة ممكنة في أرض العدو٬ وهنالك يدفنه٬ ثم يزحف بجيشه على طول هذا الطريق٬ حتى يسمع وقع حوافر خيل المسلمين فوق قبره٬ فيدرك آنئذ ـنهم قد أدركوا ما يبتغون من نصر وفوز

أتحسبون هذا شعرا..؟لا.. ولا هو بخيال٬ بل واقع٬ وحق شهدته الدنيا ذات يوم٬ ووقفت تحدق بعينيها٬ وبأذنيها٬ لا تكاد تصدق ما تسمع وترى..!!ولقد أنجز يزيد وصية أبي أيوب.وفي قلب القسطنطينية٬ وهي اليوم استنبول٬ ثوى جثمان رجل عظيم٬ جد عظيم

وحتى قبل أن يغمر الاسلام تلك البقاع٬ كان أهل القسطنطينية من الروم٬ ينظرون الى أبي أيوب في قبره نظرتهم الى قد يس.وانك لتعجب اذ ترى جميع المؤرخين الذين يسجلون تلك الوقائع ويقولون:" وكان الروم يتعاهدون قبره٬ ويزورونه.. ويستسقون به اذا قحطوا"..!!وعلى الرغم من المعارك التي انتظمت حياة أبي أيوب٬ والتي لم تكن تمهله ليضع سيفه ويستريح٬ على الرغم من ذلك٬ فان حياته كانت هادئة٬ ندية كنسيم الفجر

ذلك انه سمع من الرسول صلى الله عليه وسلم حديثا فوعاه:" واذا صليت فصل صلاة مودع..ولا تكلمن الناس بكلام تعتذر منه..والزم اليأس مما في أيدي الناس"...وهكذا لم يخض في لسانه فتنة..ولم تهف نفسه الى مطمع..وقضى حياته في أشواق عابد٬ وعزوف مودع.فلما جاء أجله٬ لم يكن له في طول الدنيا وعرضها من حاجة سوى تلك الأمنية لتي تشبه حياته في بطولتها وعظمتها:

قال أبوأيوب الأنصاري " اذهبوا بجثماني بعيدا.. بعيدا.. في ارض الروم ثم ادفنوني هناك"..كان يؤمن بالنصر٬ وكان يرى بنور بصيرته هذه البقاع٬ وقد أخذت مكانها بين واحات الاسلام٬ ودخلت مجال نوره وضيائه..ومن ثم أراد أن يكون مثواه الأخير هناك٬ في عاصمة تلك البلاد٬ حيث ستكون المعركة الأخيرة الفاصلة٬ وحيث يستطيع تحت ثراه الطيب٬ أن يتابع جيوش الاسلام في زحفها٬ فيسمع خفق أعلامها٬ وصهيل خيلها٬ ووقع أقدامها٬ وصصلة سيوفها..!!وانه اليوم لثاو هناك..لا يسمع صلصلة السيوف٬ ولا صهيل الخيول..فقد قضي الأمر٬ واستوت على الجودي من أمد بعيد..لكنه يسمع كل يوم من صبحه الى مسائه٬ روعة الأذان المنطلق من المآذن المشرعة في الأفق..أن:

الله أكبر..

الله أكبر..

وتجيب روحه المغتبطة في دار خلدها٬ وسنا مجدها:هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله..




المصادر 

رجال حول الرسول


خالد محمد خالد




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-