أبو عبيدة بن الجراح- أول من لقب بأمير الأمراء

أبو عبيدة بن الجراح- أول من لقب بأمير الأمراء



 أبو عبيدة بن الجر اح: هذا الذي أمسك الرسول بيمينه وقال عنه:" ان لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجر اح".

من هذا الذي أرسله النبي في غزوة ذات السلاسل مددا لعمرو بن العاص٬ وجعله أميرا على جيش فيه أبو بكر وعمر؟

الصحابي الذي كان أول من لقب بأمير الأمراء


من هو أبو عبيدة بن الجر اح ؟


من هذا الصحابي الذي كان أول من لقب بأمير الأمراء..؟؟من هذا الطويل القامة النحيف الجسم٬ المعروق الوجه٬ الخفيف اللحية٬ الأثرم٬ ساقط الثنيتين..؟؟
 أجل من هذا القوي الأمين الذي قال عنه عمر بن الخطاب وهو يجود بأنفاسه:" لو كان أبو عبيدة بن الجر اح حيا لاستخلفته فان سالني ربي عنه قلت: استخافت أمين الله٬ وأمين رسوله"..؟؟انه أبو عبيدة عامر بن عبد الله الجر اح..

اسلام أبي عبيدة بن الجراح

أسلم  أبوعبيدة بن الجر اح على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الأيام الأولى للاسلام٬ قبل أن يدخل الرسول صلى الله عليه وسلم دار الرقم٬ وهاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية٬ ثم عاد منها ليقف الى جوار رسوله في بدر٬ وأحد٬ وبقية المشاهد جميعها٬ ثم ليواصل سيره القوي الأمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في صحبة خليفته أبي بكر٬ ثم في صحبة أمير المؤمنين عمر٬ نابذا الدنيا وراء ظهره مستقبلا تبعات دينه في زهد٬ وتقوى٬ وصمود وأمانة.


عندما بايع أبو عبيدة بن الجر اح رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ على أن ينفق حياته في سبيل الله٬ كان مدركا تمام الادراك ما تعنيه هذه الكلمات الثلاث٬ في سبيل الله وكان على أتم استعداد لأن يعطي هذا السبيل كل ما يتطلبه من بذل وتضحية..ومنذ بسط يمينه مبايعا رسوله٬ وهو لا يرى في نفسه٬ وفي اي ايامه وفي حياته كلها سوى أمانة استودعها الله اياها لينفقها في سبيله وفي مرضاته٬ فلا يجري وراء حظ من حظوظ نفسه.. ولا تصرفه عن سبيل الله رغبة ولا رهبة..

ولما وفى أبو أبو عبيدة بن الجر اح  بالعهد الذي وفى به بقية الأصحاب٬ رأى الرسول في مسلك ضميره٬ ومسلك حياته ما جعله أهلا لهذا اللقب الكريم الذي أفاءه عليه٬وأهداه اليه٬ فقال عليه الصلاة والسلام: أمين هذه الأمة٬ أبو عبيدة بن الجر اح".


أبو عبيدة بن الجراح في غزوة  أحد 

ان أمانة أبي عبيدة على مسؤولياته٬ لهي أبرز خصاله.. فففي غزوة أحد أحس من سير المعركة حرص المشركين٬ لا على احراز النصر في الحرب٬ بل قبل ذلك ودون ذلك٬ على اغتيال حياة الرسول صلى الله عليه وسلم٬ فاتفق مع نفسه على أن يظل مكانه في المعركة قريبا من مكان الرسول..ومضى يضرب بسيفه الأمين مثله٬ في جيش الوثنية الذي جاء باغيا وعاديا يريد أن يطفئ نور الله..

وكلما استدرجته ضرورات القتال وظروف المعركة بعيدا عن رسول الله صلى اله عليه وسلم قاتل وعيناه لا تسيران في اتجاه ضرباته.. 

بل هما متجهتان دوما الى حيث يقف الرسول صلى الله عليه وسلم ويقاتل٬ ترقبانه في حرص وقلق..وكلما تراءى لأبي عبيدة خطر يقترب من النبي صلى الله عليه وسلم٬ انخلع من موقفه البعيد وقطع الأرض وثبا حيث يدحض أعداء الله ويرد هم على أعقابهم قبل أن ينالوا من الرسول منالا.


وفي احدى جولاته تلك٬ وقد بلغ القتال ذروة ضراوته أحاط بأبي عبيدة طائفة من المشركين٬ وكانت عيناه كعادتهما تحد قان كعيني الصقر في موقع رسول الله٬ وكاد أبو عبيدة يفقد صوابه اذ رأى سهما ينطلق من يد مشرك فيصيب النبي٬ وعمل سيفه في الذين يحيطون به وكأنه مائة سيف٬ حتى فر قهم عنه٬ وطار صواب رسول الله فرأى الدم الزكي يسيل على وجهه٬ ورأى الرسول الأمين يمسح الدم بيمينه وهو يقول:" كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم٬ وهو يدعهم الى ربهم"..؟

 أبو عبيدة بن الجر اح ينزع حلقات المغفر من وجه النبي

ورأى  أبو عبيدة بن الجر اح حلقتين من حلق المغفر الذي يضعه الرسول فوق رأسه قد دخلتا في وجنتي النبي فلم يطق صبرا.. واقترب يقبض بثناياه على حلقة منهما حتى نزعها من وجنة الرسول٬ فسقطت ثنية٬ ثم نزع الحلقة الأخرى٬ فسقطت ثنيتة الثانية..

وما أجمل أن نترك الحديث لأبي بكر الصدسق يصف لنا هذا المشهد بكلماته:" لما كان يوم أحد٬ ورمي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخلت في وجنته حلقتان من المغفر٬ أقبلت أسعى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ وانسان قد أقبل من قبل المشرق يطير طيرانا٬ فقلت: اللهم اجعله طاعة٬ حتى اذا توافينا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ 

واذا هو أبو عبيدة بن الجر اح قد سبقني٬ فقال: أسألك بالله يا أبا بكر أن تتركني فأنزعها من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم..فتركته٬ فأخذ أبو عبيدة بثنيتة احدى حلقتي المغفر٬ فنزعها٬ وسقط على الأرض وسقطت ثنيته معه..ثم أخذ الحلقة الأخرى بثنية أخرى فسقطت.. فكان أبو عبيدة في الناس أثرم."!!


 أبو عبيدة بن الجر اح في غزوة الخبط


وأيام اتسعت مسؤوليات الصحابة وعظمت٬ كان أبو عبيدة بن الجر اح في مستواها دوما بصدقه وبأمانته..فاذا أرسله النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الخبط أميرا على ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا من المقاتلين وليس معهم زاد سوى جراب تمر.. والمهمة صعبة٬ والسفر بعيد٬ استقبل ابوعبيدة واجبه في تفان وغبطة٬ وراح هو وجنوده يقطعون الأرض٬ وزاد كل واحد منهم طوال اليوم حفنة تمر٬ حتى اذا أوشك التمر أن ينتهي٬ يهبط نصيب كل واحد الى تمرة في اليوم.. 

حتى اذا فرغ التمر جميعا راحوا يتصيدون الخبط٬ أي ورق الشجر بقسيهم٬ فيسحقونه ويشربون عليه الماء.. ومن اجل هذا سميت هذه الغزوة بغزوة الخبط..لقد مضوا لا يبالون بجوع ولا حرمان٬ ولا يعنيهم الا أن ينجزوا مع أميرهم القوي الأمين المهمة الجليلة التي اختارهم رسول الله لها..!!


أبو عبيدة ابن الجراح مبعوث الرسول إلي نجران 


لقد أحب الرسول عليه الصلاة والسلام أمين الأمة أبا عبيدة كثيرا.. وآثره كثيرا ويوم جاء وفد نجرن من اليمن مسلمين٬ وسألوه أن يبعث معهم من يعلمهم القرآن والسنة والاسلام٬ قال لهم رسول الله:لأبعثن معكم رجلا أمينا٬ حق أمين٬ حق أمين.. حق أمين"

وسمع الصحابة هذا الثناء من رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ فتمنى كل منهم لو يكون هو الذي يقع اختيار الرسول عليه٬ فتصير هذه الشهادة الصادقة من حظه ونصيبه..يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:" ما أحببت الامارة قط٬ حبي اياها يومئذ٬ رجاء أن أكون صاحبها٬ فرحت الى الظهر مهجرا٬ فلما صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر٬ سلم٬ ثم نظر عن يمينه٬ وعن يساره٬ فجعلت أتطاول له ليراني..فلم يزل يلتمس ببصره حتى رأى أبا عبيدة بن الجر اح٬ فدعاه٬ فقال: أخرج معهم٬ فاقض بينهم بالحق فيما اختلفوا فيه.. فذهب بها أبا عبيدة؟.

ان هذه الواقعة لا تعني طبعا أن أبا عبيدة كان وحده دون بقية الأصحاب موضع ثقة الرسول وتقديره..انما تعني أنه كان واحدا من الذين ظفروا بهذه الثقة الغالية٬ وهذا التقدير الكريم..ثم كان الواحد أو الوحيد الذي تسمح ظروف العمل والدعوة يومئذ بغيابه عن المدينة٬ وخروجه في تلك المهمة التي تهيئه مزاياه لانجازها..وكما عاش أبو عبيدة مع الرسول صلى الله عليه وسلم أمينا٬ عاش بعد وفاة الرسول أمينا.. بحمل مسؤولياته في أمانة تكفي أهل الأرض لو اغترفوا منها جميعا..


ولقد سار تحت راية الاسلام أنذى سارت٬ جندي ا٬ كأنه بفضله وباقدامه الأمير.. وأميرا٬ كأن بتواضعه وباخلاصه واحدا من عامة المقاتلين..وعندما كان خالد بن الوليد.. يقود جيوش الاسلام في احدى المعارك الفاصلة الكبرى.. واستهل أمير المؤمنين عمر عهده بتولية أبي عبيدة مكان خالد..لم يكد أبا عبيدة يستقبل مبعوث عمر بهذا الأمر الجديد٬ حتى استكتمه الخبر٬ وكتمه هو في نفسه طاويا عليه صدر زاهد٬ فطن أمين.. 

حتى أتم القائد خالد فتحه العظيم..وآنئذ  تقد م اليه في أدب جليل بكتاب أمير المؤمنين!!ويسأله خالد:" يرحمك الله يا أبا عبيدة. ما منعك أن تخبرني حين جاءك الكتاب"..؟؟ فيجيبه أمين الأمة:" اني كرهت أن أكسر عليك حربك٬ وما سلطان الدنيا نريد٬ ولا للدنيا نعمل٬ كلنا في الله اخوة"


أبو عبيدة ابن الجراح أمير جيش الشام 

ويصبح  أبو عبيدة بن الجر اح أمير الأمراء في الشام٬ ويصير تحت امرته أكثر جيوش الاسلام طولا وعرضا.. عتادا وعددا..فما كنت تحسبه حين تراه الا واحدا من المقاتلين.. وفردا عاديا من المسلمين..وحين ترامى الى سمعه أحاديث أهل الشام عنه٬ وانبهارهم بأمير الأمراء هذا.. جمعهم وقام فيهم خطيبا..فانظروا ماذا قال للذين رآهم يفتنون بقوته٬ وعظمته٬ وأمانته.." 

يا أيها الناس..اني مسلم من قريش..وما منكم من أحد٬ أحمر٬ ولا أسود٬ يفضلني بتقوى الا وددت أني في اهابه"..حياك الله يا أبا عبيدة..وحي ا الله دينا أنجبك ورسولا علمك..مسلم من قريش٬ لا أقل ولا أكثر.الدين: الاسلام..والقبيلة: قريش.هذه لا غير هويته..أما هو كأمير الأمراء٬ وقائد لأكثر جيوش الاسلام عددا٬ وأشد ها بأسا٬ وأعظمها فوزا..أما هو كحاكم لبلاد الشام٬أمره مطاع ومشيئته نافذة..كل ذلك ومثله معه٬ لا ينال من انتباهه لفتة٬ وليس له في تقديره حساب.. أي حساب..!!


ويزور أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الشام٬ ويسأل مستقبليه:أين أخي..؟ فيقولون من..؟فيجيبهم: أبو عبيدة بن الجراح.ويأتي أبو عبيدة٬ فيعانقه أمير المؤمنين عمر.. ثم يصحبه الى داره٬ فلا يجد فيها من الأثاث شيئا.. لا يجد الا سيفه٬ وترسه ورحله..ويسأله عمر وهو يبتسم:" ألا اتخذت لنفسك مثلما يصنع الناس"..؟فيجيبه أبو عبيدة:" يا أمير المؤمنين٬ هذا يبل غني المقيل"..!!

**

زهد أبو عبيدة بن الجراح وتقواه

وذات يوم٬ وأمير المؤمنين عمر الفاروق يعالج في المدينة شؤن عالمه المسلم الواسع جاءه الناعي٬ أن قد مات أبو عبيدة..وأسبل الفاروق جفنيه على عينين غص تا بالدموع..وغاض الدمع٬ ففتح عينيه في استسلام..ورحمة على صاحبه٬ واستعاد ذكرياته معه رضي الله عنه في حنان صابر..وأعاد مقالته عنه:" لو كنت متمني  ما تمنيت الا بيتا مملوءا برجال من أمثال أبي عبيدة"..



ومات أمين الأمة أبوعبيدة بن الجراح فوق الأرض التي طهرها من وثنية الفرس٬ واضطهاد الرومان..هناك اليوم تحت ثرى الأردن يثوي رفات نبيل٬ كان مستقرا لروح خير٬ ونفس مطمئنة..وسواء عليه٬ وعليك٬ أن يكون قبره اليوم معروف أو غير معروف..فانك اذا أردت أن تبلغه لن تكون بحاجة الى من يقودك اليه..ذلك أن عبير رفاته٬ سيدلك عليه..!!




المصادر
رجال حول الرسول
خالد محمد خالد




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-