عمرو بن الجموح-بل سيدكم الجعد الأبيض

عمرو بن الجموح-بل سيدكم الجعد الأبيض

عمرو بن الجموح : انه صهر عبدالله بن حرام٬ اذ كان زوجا لأخته هند بن عمرو.

.وكان ابن الجموح واحدا من زعماء المدينة٬ وسيدا من سادات بني سلمة..سبقه الى الاسلام ابنه معاذ بن عمرو الذي كان أحد الأنصار السبعين٬ أصحاب البيعة الثانية..

عمرو بن الجموح - أريد أن أخطر بعرجتي في الجنة



قصة عمرو بن الجموح مع الأصنام


وكان معاذ بن عمرو وصديقه معاذ بن جبل يدعوان للاسلام بين أهل المدينة في حماسة الشباب المؤمن الجريء..

وكان من عادة الناس هناك أن بتخذ الأشراف من بيوتهم أصناما رمزية غير تلك الأصنام الكبيرة المنصوبة في محافلها٬ والتي تؤمها جموع الناس..وتعاهدعمرو بن الجموح مع صديقه معاذ بن جبل على أن يجعلا من صنم عمرو بن الجموح سخرية ولعبا..فكانا يدلجان عليه ليلا٬ ثم يحملانه ويطرحانه في حفرة يطرح الناس فيه فضلاتهم..ويصيح عمرو فلا يجد منافا في مكانه٬ ويبحث عنه حتى يجده طريح تلك الحفرة.. فيثور ويقول:ويلكم من عدا على آلهتنا الليلة ثم يغسله ويطهره ويطيبه..فاذا جاء ليل جديد٬ صنع المعاذان معاذ بن عمرو ومعاذ بن جبل بالصنم مثل ما يفعلان به كل ليلة.

حتى اذا سئم  جاء بسيفه ووضعه في عنق مناف وقال له: ان كان فيك خير فدافع عن نفسك..!!فلما اصبح فلم يجده مكانه.. بل وجده في الحفرة ذاتها طريحا٬ بيد أن هذه المرة لم يكن في حفرته وحيدا٬ بل كان مشدودا مع كلب ميت في حبل وثيق.

واذا هو في غضبه٬ وأسفه ودهشه٬ اقترب منه بعض أشراف المدينة الذين كانوا قد سبقوا الى الاسلام.. 

وراحوا٬ وهم يشيرون بأصابعهم الى الصنم المنكس المقرون بكلب ميت٬ يخاطبون في عمرو بن الجموح عقله وقلبه ورشده٬ محدثينه عن الاله الحق٬ العلي الأعلى٬ الذي ليس كمثله شيء.وعن محمد الصادق الأمين٬ الذي جاء الحياة ليعطي لا ليأخذ.. ليهدي٬ لا ليضل..

وعن الاسلام٬ الذي جاء يحرر البشر من الأعلال٬ جميع الأغلل٬ وجاء يحيى فيهم روح الله وينشر في قلوبهم نوره.وفي لحظات وجد عمرو بن الجموح نفسه ومصيره..وفي لحظات ذهب فطهر ثوبه٬ وبدنه.. ثم تطي ب وتأنق٬ وتألق٬ وذهب عالي الجبهة مشرق النفس٬ ليبايع خاتم المرسلين٬ وليأخذ مكانه مع المؤمنين.

قد يسأل سائل نفسه٬ كيف كان رجال من أمثال عمرو بن الجموح.. وهم زعماء قومهم وأشراف.. كيف كانوا يؤمنون بأصنام هازلة كل هذا الايمان..؟وكيف لم تعصمهم عقولهم عن مثل هذا الهراء.. وكيف نعد هم اليوم٬ حتى مع اسلامهم وتضحياتهم٬ من عظماء الرجال..؟ومثل هذا السؤال يبدو ايراده سهلا في أيامنا هذه حيث لا نجد طفلا يسيغ عقله أن ينصب في بيته خشبة ثم يعبدها..

لكن في أيام خلت٬ كانت عواطف البشر تتسع لمثل هذا الصنيع دون أن يكون لذكائهم ونبوغهم حيلة تجاه تلك التقاليد

وحسبنا لهذا مثلا أثينا.أثينا في عصر باركليز وفيتاغورس وسقراط..أثينا التي كانت قد بلغت رقي ا فكريا يبهر الأباب٬ كان أهلها جميعا: فلاسفة٬ وحكاما٬ وجماهير يؤمنون بأصنام منحوتة تناهي في البلاهة والسخرية!!ذلك أن الوجدان الديني في تلك العصور البعيدة٬ لم يكن يسير في خط مواز للتفوق العقلي.

أسلم عمرو بن الجموح قلبه٬ وحياته ﷲ رب العالمين٬ وعلى الرغم من أنه كان مفطورا على الجود والسخاء٬ فان الاسلام زاد جوده مضاء٬ فوضع كل ماله في خدمة دينه واخوانه..سأل الرسول عليه الصلاة والسلام جماعة من بني سلمة قبيلة عمرو بن الجموح فقال:من سيدكم يا بني سلمة..؟ قالوا: الجد بن قيس٬ على بخل فيه..فقال عليه الصلاة والسلام:وأي داء أدوى من البخل!!بل سيدكم الجعد الأبيض٬ عمرو بن الجموح..فكانت هذه الشهادة من رسول الله صلى الله عليه وسلم تكريما لابن الجموح٬ أي تكريم


وفي هذا قال شاعر الأنصار:


فسود عمرو بن الجموح لجوده


وحق لعمرو بالندى أن يسودا


 اذا جاءه السؤال أذهب ماله


وقال: خذوه٬ انه عائد غدا


وبمثل ما كان عمرو بن الجموح يجود بماله في سبيل الله٬ أراد أن يجود بروحه وبحياته..ولكن كيف السبيل؟؟ان في ساقه عرجا يجعله غير صالح للاشتراك في قتال.وانه له أربعة أولاد٬ كلهم مسلمون٬ وكلهم رجال كالأسود٬ كانوا يخرجون مع الرسول صلى الله عليه وسلم في الغزو٬ ويثابرون على فريضة الجهاد..ولقد حاول عمرو أن يخرج في غزوة بدر فتوسل أبناؤه الى النبي صلى الله عليه وسلم كي يقنعه بعدم الخروج٬ أ٬ يأمره به اذا هو لم يقتنع..

وفعلا٬ أخبره النبي صلى الله عليه وسلم أن الاسلام يعفيه من الجهاد كفريضة٬ وذلك لعجزه الماثل في عرجه الشديد..بيد أنه راح يلح ويرجو.. فأمره الرسول بالبقاء في المدينة.


عمرو بن الجموح يرتقي شهيداً في غزوة أحد


وجاءت غزوة أحد فذهب عمروبن الجموح الى النبي صلى الله عليه وسلم يتوسل اليه أن يأذن له وقال له:" يا رسول الله ان بني يريدون أن يحبسوني عن الخروج معك الى الجهاد..ووالله اني لأرجو أن٬ أخطر٬ بعرجتي هذه في الجنة"..وأمام اصراره العظيم أذن له النبي عليه السلام بالخروج٬ فأخذ سلاحه٬ وانطلق يخطر في حبور وغبطة٬ ودعا ربه بصوت ضارع:" اللهم ارزقني الشهادة ولا ترد ني الى أهلي".

والتقى الجمعان يوم أحد.وانطلق عمرو بن الجموح وأبناؤه الأربعة يضربون بسيوفهم جيوش الشرك والظلام..كان عمرو بن الجموح يخطر وسط المعمعة الصاحبة٬ ومع كل خطرة يقطف سيفه رأسا من رؤوس الوثنية..كان يضرب الضربة بيمينه٬ ثم يلتفت حواليه في الأفق الأعلى٬ كأنه يتعجل قدوم الملاك الذي سيقبض روحه٬ ثم يصحبها الى الجنة..أجل.. فلقد سأل ربه الشهادة٬ وهو واثق أن الله سبحانه وتعالى قد استجاب له..وهو مغرم بأن يخطر بساقه العرجاء في الجنة ليعلم أهلها أن محمدا رسول اله صلى الله عليه وسلم٬ يعرف كيف يختار الأصحاب٬ وكيف يرب ي الرجال.


وجاء ما كان ينتظر.ضربة سيف أومضت٬ معلنة ساعة الزفاف..زفاف شهيد مجيد الى جنات الخلد٬ وفردوس الرحمن.


واذ كان المسلمون يدفنون شهداءهم قال الرسول عليه الصلاة والسلام أمره الذي سمعناه من قبل:" انظروا٬ فاجعلوا عبدالله بن عمرو بن حرام وعمرو بن الجموح في قبر واحد٬ فانهما كانا في الدنيا متحابين متصافيين".


ودفن الحبيبان الشهيدان الصديقان في قبر واحد٬ تحت ثرى الأرض التي تلقت جثمانيهما الطاهرين٬ بعد أن شهدت بطولتهما الخارقة.وبعد مضي ست وأربعين سنة على دفنهما٬ نزل سيل شديد غطى أرض القبور٬ بسبب عين من الماء أجراها هناك معاوية٬ فسارع المسلمون الى نقل رفات الشهداء٬ فاذا هم كما وصفهم الذين اشتركوا في نقل رفاتهم:" لينة أجسادهم..تتثنى أطرافهم".


وكان جابر بن عبدالله لا يزال حيا٬ فذهب مع أهله لينقل رفات أبيه عبدالله بن حرام٬ ورفات زوج عمته عمرو بن الجموح..فوجدهما في قبرهما٬ كأنهما نائمان.. لم تأكل الأرض منهما شيئا٬ ولم تفارق شفاههما بسمة الرضا والغبطة التي كانت يوم دعيا للقاء الله..أتعجبون..؟ كلا٬ لا تعجبوا.


المصادر

رجال حول الرسول

خالد محمد خالد.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-