أبي بن كعب -كاتب الوحي-حامل القرآن

أبي بن كعب -كاتب الوحي-حامل القرآن


 أبي بن كعب: الصحابي الجليل..هو أنصاري من الخزرج٬ شهد العقبة٬ وبدرا٬ وبقية المشاهد.

وبلغ من المسلمين الأوائل منزلة رفيعة٬ ومكانا عاليا.


أبي بن كعب - ليهنك العلم٬ أبا المنذر

من هو أبي بن كعب؟


سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أبي بن كعب: يا أبا المنذر..؟أي آية من كتاب الله أعظم..؟؟ فأجاب قائلا:الله ورسوله أعلم..وأعاد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سؤاله:أبا المنذر..؟؟أي أية من كتاب الله أعظم..؟؟ وأجاب أبي :الله لا اله الا هو الحي القيوم..فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره بيده٬ وقال له والغبطة تتألق على محياه:ليهنك العلم أبا المنذر".

أيام في حياة أبي بن كعب

ان أبا المنذر- أبي بن كعب- الذي هنأه الرسول الكريم بما أنعم الله عليه من علم وفهم هو أبي بن كعب الصحابي الجليل..هو أنصاري من الخزرج٬ شهد العقبة٬ وبدرا٬ وبقية المشاهد.وبلغ من المسلمين الأوائل منزلة رفيعة٬ ومكانا عاليا٬ حتى لقد قال عنه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنهما:" أبي سيد المسلمين"..وكان أبي بن كعب في مقدمة الذين يكتبون الوحي ويكتبون الرسائل.

.وكان في حفظه القرآن الكريم٬ وترتيله اياه وفهمه آياته من المتفوقين..

قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما:" يا أبي بن كعب..اني أمرت أن أعرض عليك القرآن"..وأبي يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انما يتلقى أوامره من الوحي..

هنالك سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم في نشوة غامرة:

يا رسول الله بأبي أنت وأمي.. وهل ذكرت لك بأسمي"..؟؟

 فأجاب الرسول:" نعم..باسمك٬ ونسبك٬ في الملأ الأعلى"..! وان مسلما يبلغ من قلب النبي صلى الله عليه وسلم هذه المنزلة لهو مسلم عظيم جد عظيم..

وطوال سنوات الصحبة٬ وأبي بن كعب قريب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهل من معينه العذب المعطاء.وبعد انتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الأعلى٬ ظل أبي على عهده الوثيق.. في عبادته وفي قوة دينه وخلقه..وكان دائما نذيرا في قومه.يذكرهم بأيام رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ وماكانوا عليه من عهد٬ وسلوك وزهد..ومن كلماته الباهرة التي كان يهتف بها في أصحابه:" لقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوهنا واحدة.فلما فارقنا٬ اختلفت جوهنا يمينا وشمالا"..


ولقد ظل  أبي بن كعب مستمسكا بالتقوى٬ معتصما بالزهد٬ فلم تستطع الدنيا أن تفتنه أو تخدعه..ذلك أنه كان يرى حقيقتها في نهايتها.فمهما يعيش المرء ومهما يتقلب في المناعم والطيبات فانه ملاق يوما يتحول فيه كل ذلك الى هباء ولا يجد بين يديه الا ما عمل من خير أو ما عمل من سوء..وعن عمل الدنيا يتحد ث أبي فيقول:" ان طعام بني آدم٬ قد ضرب للدنيا مثلا..فان زاد ملحه٬ وقذحه٬ فانظر الى ماذا يصير"..؟؟


فضل أبي بن كعب


وكان أبي بن كعب اذا تحد ث للناس استشرفته الأعناق والأسماع في شوق واصغاء..ذلك أنه من الذين لم يخافوا في الله أحدا.. ولم يطلبوا من الدنيا غرضا..وحين اتسعت بلاد الاسلام٬ ورأى المسلمين يجاملون ولاتهم في غير حق٬ وقف يرسل كلماته المنذرة:" هلكوا ورب الكعبة..هلكوا وأهلكوا..أما اني لا آسى عليهم٬ ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين".


وكان أبي بن كعب على كثرة ورعه وتقاه٬ يبكي كلما ذكر الله واليوم الآخر وكانت آيات القرآن الكريم وهو يرتلها٬ أ٬ يسنعها٬ تهه وتهز كل كيانه..وعلىأن آية من تلك الآيات الكريمة٬ كان اذا سمعها أو تلاها تغشاه من الأسى ما لا يوصف..تلك هي:( قل هو القادر على ان يبعث عليكم عذابا من فوقكم٬ أو من تحت أرجلكم٬ أو يلبسكم شيعا.. ويذيق بعضكم بأس بعض)..

كان أكثر ما يخشاه  أبي بن كعب على الأمة المسلمة أن يأتي عليها اليوم الذي يصير بأس أبنائها بينهم شديدا..وكان يسأل الله العافية دوما.. ولقد أدركها بفضل من الله ونعمة..ولقي ربه مؤمنا٬ وآمنا ومثابا..


المصادر 

رجال حول الرسول

خالد محمد خالد






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-