بحور الشعر المستحدثة:البحر اللاحق

بحور الشعر المستحدثة:البحر اللاحق


.البحر اللاحق :بحر مستحدثٌ غير خليلي، خفيف الإيقاع، لا تذكره كتب العروض
.يقوم إيقاعه أيضاً على تناغم الوحدتين الوزنيتين (مستفعلن) مفردةً،و(فاعلن) مكررة.

سبب تسمية البحر اللاحق 

وقد اصطلحت على تسميته البحر اللاحق، اسماً كان القرطاجني أطلقه على المخّلع! إذ لا يخفى ما يحمله هذا الاسم من معنى إلحاق جديد بقديم،وذلك تأسياً بتسميتهم للآخر بالمتدارك. وقد وضعت له مفتاحه الخاص،

ضبطاً لوزنه، وتيسيرًا لحفظه، فقلت:


مفتاح البحر اللاحق


ولاحقٍ حُقه ماثل


مستفعلن فاعلن فاعل


مشيرًا في ذات الوقت إلى اسمه، وحقّه، ووزنه.

استعمال البحر اللاحق 


١. مستفعلن فاعلن فاعلن

٢. مستفعلن فاعلن فاعلانْ

٣. مستفعلن فاعلن فاعلن * مستفعلن فاعلن فاعلن

٤. مستفعلن فاعلن فاعلن * مستفعلن فاعلن فاعلانْ

ملاحظات البحراللاحق:


 يجوز أن ترد (مستفعلن) على (متفعلن //ه//ه) أو (مستعلن /ه///ه).
 كما يجوز أن ترد (فاعلن) الحشوية على (فعلن ///ه).


البحر اللاحق- بحر جديد
















١- مستفعلن فاعلن فاعلن


نمثل له بقول ابن اللبانه:


قد باح دم/عي بما/ أكتمه


وحن قْل/بي لمَن/ يظْلمه


رشاً تمر/رنَ في/ لا فَمه


كم بالمنى/ أبداً / ألثمه


/ه /ه //ه ///ه /ه //ه


٢- مستفعلن فاعلن فاعلانْ


ورد هذا الوزن في شطور متفرقة من موشحة لابن خاتمة، ممزوجةً مع وزن

المجتث هكذا:

هبت من النومِ عين البهار تومي بلحظ رقيعِ

ويبدو أن الشاعركان ينظر على موشحة ابن خاتمة في قوله:


إلى الثلا/ثين تم/ضي الركاب       حثيثةً يا ليالْ


مضى من ال/عمرِ أغْ/لى        فلست آسى لغالْ


مضى من ال/عمرِ ما/ يستطاب من بهجة أو جمالْ


مضى كما/ جاءَ عهـ/د الشباب عهد المنى والخيالْ


وضاع في / غَمرة / واضطراب ومر دون احتفالْ


//ه //ه /ه //ه /ه //ه ه



٣- مستفعلن فاعلن فاعلن 


مستفعلن فاعلن فاعلن


يقول ابن الحفاظ الكفيف، وهي أقدم ما قيل على هذا الوزن:


أقصر عن / َلومي ال/لاّئم


 لما درى/ أنني/ هائم


ما زْلت في/ ح به  / م نصفاً 


من لم يزلْ/ وهو لي/ظالم


أسهر لي/لي غَرا/ماً به 


وهو أخو/ سلوة/ نائم


مهفْهف / ماس في/ بر ده 


غصن َثنت/ه الصبا/ ناعم


شمس ولا/كنما/ فَرعها 


ليلٌ على/ صبحها/ فاحم


/ه /ه //ه /ه //ه /ه //ه


 /ه /ه //ه /ه //ه /ه //ه


وتقول نازك الملائكة:


خضراءُ بر/راقةٌ / مغدقَه 


كأنها/ فَلْقُة ال/فستقَه


شفاهها / شفَق / أحمر


 كم حاولَ ال/ورد أنْ/يسرِقَه


سمرتها/ عسلٌ /سائلٌ 


للحسنِ في/ خدها/ رقْرقَه


داليةٌ /غضةٌ /عذْبةٌ 


في هدبها/ نجمةٌ / مشرقه


عصفورةٌ /حلوةٌ /كالرؤى 


من ياترى / صوتها / موسقَه


الفجر أهـ/دى َلها/ قُبلةً 


والروض أْل/قى َلها/ زنبقَه


/ه /ه //ه /ه //ه /ه//ه 


/ه /ه //ه /ه //ه /ه //ه


٤- مستفعلن فاعلن فاعلن مستفعلن فاعلن فاعلانْ


ومنه قول محمود درويش:


الطفلُة اح/ترقَت/ أمها 


أمامها اح/ترقت/ كالمساءْ


/ه /ه //ه ///ه /ه//ه 


//ه //ه ///ه /ه//ه ه


وعليه قول عبد الصاحب المختار (مقلوباً):


في رشفة/من رحي/قِ الشفاه


 أنفاسها/ من لحو/ن الأُولْ


لثْم وهلْ/ في فمِ ال/عاشقين


 نامت لتن/سىبقا/يا قُبلْ


قصة حب/بٍ طوا/ها الزمانْ 


تتلى على/وجه ثا/وي الثكلْ


/ه ///ه /ه //ه /ه //ه ه 


/ه /ه //ه /ه //ه /ه //ه


المصادر 


كن شاعراً


د/عمر خلوف










حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-