عمير بن سعد - والي حمص الورع

عمير بن سعد - والي حمص الورع

 عمير بن سعد أتذكرون سعيد بن عامر.ذلك الزاهد العابد الأو اب.

 الذي حمله أمير المؤمنين عمر على قبول امارة الشام وولايتها.

.لقد تحدثنا عن زهده وترفعه٬ ومن ورعه العجب كله..وها نحن أولاء٬ نلتقي على هذه الصفات بأخ له٬ بل توأم٬ في الورع وفي الزهد٬ وفي الترفع.

أبوه سعد القارئ رضي الله عنه.. شهد بدرا مع رسول الله والمشاهد بعدها.

عمير بن سعد -  هذا الرجل نسيج وحده




من يكون عمير بن سعد؟



. وفي عظمة النفس التي تجل عن النظير.انه عمير بن سعد..كان المسلمون يلقبونه نسيج وحده وناهيك برجل يجمع على تلقيبه بهذا اللقب أصحاب رسول الله٬ وبما معهم من فضل وفهم ونور.

**
أبوه سعد القارئ رضي الله عنه.. شهد بدرا مع رسول الله والمشاهد بعدها.. وظل أمينا على العهد حتى لقي الله شهيدا في موقعة القادسية.ولقد اصطحب ابنه الى الرسول٬ فبايع النبي وأسلم..ومنذ أسلم  عمير بن سعد وهو عابد مقيم في محراب الله يهرب من الأضواء٬ ويفيئ الى سكينة الظلال.هيهات أن تعثر عليه في الصفوف الأولى٬ الا أن تكون صلاة٬ فهو يرابط في صفها الأول ليأخذ ثواب السابقين.. والا أن يكون جهاد٬ فهو يهرول الى الصفوف الأولى٬ راجيا أن يكون من المستشهدين..!

وفيما عدا هذا٬ فهو هناك عاكف على نفسه ينمي برها٬ وخيرها وصلاحها وتقاها.متبتل٬ ينشد أوبه.أواب٬ يبكي ذنبه مسافر الى الله في كل ظعن٬ وفي كل مقام.


ولقد جعل الله له في قلوب الأصحاب ود ا٬ فكان قرة أعينهم ومهوى أفئدتهم..ذلم أن قوة ايمانه٬ وصفاء نفسه٬ وهدوء سمته٬ وعبير خصاله٬ واشراق طلعته٬ كان يجعله فرحة وبهجة لكل من يجالسه٬ أويراه.ولم يكن يؤثر على دينه أحدا٬ ولا شيئا.سمع يوما جلاس بن سويد بن الصامت٬ وكان قريبا له.. سمعه يوما وهو في دارهم يقول:" لئن كان الرجل صادقا٬ لنحن شر من الحمر".وكان يعني بالرجل رسول الله صلى الله عليه وسلم.وكان جلاس من الذين دخلوا الاسلام رهبا.

سمع عمير بن سعد هذه العبارات ففجرت في نفسه الوديعة الهادئة الغيظ والحيرة..الغيظ٬ لأن واحدا يزعم أنه من المسلمين يتناول الرسول بهذه اللهجة الرديئة..والحيرة٬ لأن خواطره دارت سريعا على مسؤوليته تجاه هذا الذي سمع وأنكر..ينقل ما سمع الى رسول الله؟؟ كيف٬ والمجالس بالأمانة..؟؟ 

أيسكت ويطوي صدره ما سمع؟ كيف وأين ولاؤه ووفاؤه للرسول الذي هداهم الله به من ضلالة٬ وأخرجهم من ظلمة.لكن حيرته لم تطل٬ فصدق النفس يجددائما لصاحبه مخرجا..وعلى الفور تصر ف  عمير بن سعد كرجل قوي٬ وكمؤمن تقي..فوجه حديثه الى جلاس بن سويد.." والله يا جلاس٬ انك لمن أحب الناس الي٬ وأحسنهم عندي يدا٬ وأعزهم علي أن يصيبه شيء يكرهه..ولقد قلت الآن مقالة لو أذعتها عنك لآذتك.. وان صمت عليها٬ ليهلكن ديني٬ وان حق الدين لأولى بالوفاء٬ واني مبلغ رسول الله ما قلت".وأرضى عمير ضميره الورع تماما..

فهو أولا أد ى أمانة المجلس حقها٬ وارتفع بنفسه الكبيرة عن ان يقوم بدور المتسمع الواشي..وهو ثانيا أدى لدينه حقه٬ فكشف عن نفاق مريب..وهو ثالثا أعطى جلاس فرصة للرجوع عن خطئه واستغفار الله منه حين صارحه بأنه سيبلغ الرسول صلى الله عليه وسلم٬ ولو أنه فعل آنئذ٬ لاستراح ضمير  عمير بن سعد ولم تعد به حاجة لابلاغ الرسول عليه السلام..بيد أن جلاسا أخذته العزة بالاثم٬ ولم تتحرك شفتاه بكلمة أسف أو اعتذار٬ وغادرهم عمير وهو يقول:" لأبلغن رسول الله قبل أن ينزل وحي يشركني في اثمك"...

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب جلاس فأنكر أنه قال٬ بل حلف بالله كاذبا.لكن آية القرآن جاءت تفصل بين الحق والباطل:( يحلفون بالله ما قالوا.. ولقد قالوا كلمة الكفر٬ وكفروا بعد اسلامهم٬ وهم وا بما لم ينالوا.. وما نقموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله.. فان يتوبوا خيرا لهم٬ وان يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا والآخرة٬وما لهم في الأرض من ولي ولا نصير)..

واضطر جلاس أن يعترف بمقاله٬ وأن يعتذر عن خطيئته٬ لا سيما حين رأى الآية الكريمة التي تقرر ادانته٬ تعده في نفس اللحظة برحمة اله ان تاب هو وأقلع:" فان يتوبوا٬ يك خيرا لهم"..وكان تصر ف عمير هذا خيرا وبركة على جلاس فقد تاب وحسن اسلامه..وأخذ النبي بأذن عمير وقال له وهو يغمره بسناه:" يا غلام..وفت اذنك..وصد قك ربك".


تعلمون أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه كان يختار ولاته وكأنه يختار قدره.كان يختارهم من الزاهدين الورعين٬ والأمناء الصادقين.. الذين يهربون من الامارة والولاية٬ ولا يقبلونها الا حين يكرههم عليها أمير المؤمنين..

وكان برغم بصيرته النافذة وخبرته المحيطة يستأني طويلا٬ ويدقق كثيرا في اختيار ولاته ومعاونيه..وكان لا يفتأ يردد عبارته المأثورة:" أريد رجلا اذا كان في القوم٬ وليس أميرا عليهم بدا وكأنه أميرهم.. واذا كان فيهم وهو عليهم امير٬ بدا وكأنه واحد منهم..أريد واليا٬ لا يميز نفسه على الناس في ملبس٬ ولا في مطعم٬ ولا في مسكن..يقيم فيهم الصلاة.. ويقسم بينهم بالحق.. ويحكم فيهم بالعدل.. ولا يغلق بابه دون حوائجهم"..وفي ضوء هذه المعايير الصارمة.

 اختار ذات يوم عمير بن سعد واليا على حمص..وحاول عمير أن يخلص منها وينجو٬ ولكن أمير المؤمنين ألزمه بها الزاما٬ وفرضها عليه فرضا..واستخار الله٬ ومضى الى واجبه وعمله..وفي حمص مضى عليه عام كامل٬ لم يصل الى المدينة منه خراج..بل ولم يبلغ أمير المؤمنين رضي الله عنه منه كتاب..

ونادى أمير المؤمنين كاتبه وقال له:" اكتب الى عمير ليأتي الينا"..وهنا أستأذنكم في أن أنقل صورة اللقاء بين عمر وعمير٬ كما هي في كتابي بين يدي عمر." ذات يوم شهدت شوارع المدينة رجلا أشعث أغبر٬ تغشاه وعثاء السفر٬ يكاذ يقتلع خطاه من الأرض اقتلاعا٬ من طول ما لاقى من عناء٬ وما بذل من جهد..على كتفه اليمنى جراب وقصعة..وعلى كتفه اليسرى قربة صغيرة فيها ماء.وانه ليتوكأ على عصا٬ لا يؤدها حمله الضامر الوهنان..

ودلف الى مجلس عمر فى خطى وئيدة..السلام عليك يا امير المؤمنين.ويرد عمر السلام٬ ثم يسأله٬ وقد آلمه ما رآه عليه من جهد واعياء:ما شأنك يا عمير..؟؟ شأني ما ترى.. ألست تراني صحيح البدن٬ طاهر الدم٬ معي الدنيا أجرها بقرنيها..قال عمر: وما معك..؟قال عمير: معي جرابي أحمل فيه زادي..وقصعتي آكل فيها.. واداوتي أحمل فيها وضوئي وشرابي.. وعصاي أتوكأ عليها٬ وأجاهد بها عدو ا ان عرض.. فوالله ما الدنيا الا تبع لمتاعي..

قال عمر: أجئت ماشيا..عمير: نعم..عمر: أولم تجد من يعطيك دابة تركبها..؟ عمير: انهم لم يفعلوا.. واني لم أسألهم..عمر: فماذا عملت فيما عهدنا اليك به.عمير: أتيت البلد الذي يعثتني اليه٬ فجمعت صلحاء أهله٬ ووليتهم جباية فيئهم وأموالهم٬ حتى اذا جمعوها وضعوها في مواضعها.. ولو بقي لك منها شيء لأتيتك به..!عمر: فما جئتنا بشيء..؟ عمير: لا..فصاح عمر وهو منبهر سعيد:جددوا لعمير عهدا..وأجابه عمير في استغناء عظيم:تلك أيام قد خلت.. لا عملت لك٬ ولا لأحد بعدك"هذه لصورة ليست سيناريو نرسمه٬ وليست حوارا نبتدعه.. انما هي واقعة تاريخية٬ شهدتها ذات يوم أرض المدينة عاصمة الاسلام في أيام خلده وعظمته.فأي طراز من الرجال كان أولئك الأفذاذ الشاهقون..؟!!


وكان عمر رضي الله عنه يتمنى ويقول:" وددت لو أن لي رجالا مثل  عمير بن سعد أستعين بهم على أعمال المسلمين"..ذلك أن عميرا الذي وصفه أصحابه بحق بأنه نسيج وحده كان قد تفو ق على كل ضعف انساني يسببه وجودنا المادي٬ وحياتنا الشائكة.

ويوم كتب على هذا القد يس العظيم أن يجتاز تجربة الولاية والحكم٬ لم يزدد ورعه بها إلا مضاءاً ونماءاً وتألقاً..ولقد رسم وهو أمير على حمص واجبات الحاكم المسلم في كلمات طالما كان يصدح بها في حشود المسلمين من فوق المنبر.

وها هي ذي مقولة عمير بن سعد :" ألا ان الاسلام حائط منيع٬ وباب وثيق فحائط الاسلام العدل.. وبابه الحق..فاذا نقض الحائط٬ وحطم الباب٬ استفتح الاسلام.ولا يزال الاسلام منيعا ما اشتد السلطان وليست شد ة السلطان قتلا بالسيف٬ ولا ضربا بالسوط..ولكن قضاء بالحق٬ وأخذا بالعدل".

المصادر

رجال حول الرسول

خالد محمد خالد






تعليقات