القائمة الرئيسية

الصفحات

حروف الجرّ:تقسم حروف الجر الى ستة أقسام:


حروف الجرّ:تقسم حروف الجر الى ستة أقسام:

حروف الجرّ:تقسم حروف الجر الى ستة أقسام:


‌‌القسم الأول

ما يجرّ الاسم الظاهر والضمير وهو سبعة أحرف:من ،عن ، في، علي ، إلي ، الباء ، اللام 


 من: حرف جر‌‌ للتبعيض (أي يدل على البعض) ولبيان الجنس ولابتداء الغاية في الزمان والمكان.

 للتبعيض:

نحو قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ*

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب وقد حرّك بالفتح منعا من التقاء الساكنين.

الناس: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع (التقدير: بعض الناس).

من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدإ مؤخر.

يقول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول

آمنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالنا والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول.

بالله: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «الله» لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالفعل آمن.



 لبيان الجنس:

نحو قوله تعالى: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثانِ.

اجتنبوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف الألف الفارقة بين الاسم والفعل حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الرجس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب وقد حرّك بالفتح منعا من التقاء الساكنين.

الأوثان: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف نعت في محل نصب.



 لابتداء الغاية في المكان:

نحو قوله تعالى: سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى.

سبحان: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف (فعله محذوف تقديره: «أسبّح»).

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليهأسرى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.

بعبده: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «عبده» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. وشبه الجملة متعلق بالفعل أسرى.

ليلا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

من المسجد: جار ومجرور. وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

الحرام: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.



 لابتداء الغاية في الزمان:

نحو: أعمل من الصباح إلى المساء.

أعمل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.

من الصباح: جار ومجرور. وشبه الجملة متعلق بالفعل أعمل.



-‌‌ وتجرّ «من» الضمير:

نحو: أخذت (منه أو منها أو منهما أو منهن أو منهم أو منك أو منكم أو منكن …) مالا.

- تستعمل «من» زائدة وذلك بشرطين:

1 - أن يكون المجرور بها نكرة.

2 - أن يسبقها نفي أو نهي أو استفهام

-‌‌ نفي:

نحو: ما جاءني من أحد.

ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

جاءني: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والنون للوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

من: حرف جر زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أحد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

-‌‌ نهي:

نحو: لا تضرب من أحد.

لا: حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تضرب: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

من: حرف جر زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أحد: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

-‌‌ استفهام:

نحو: هل جاءك من أحد.

هل: حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

جاءك: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

من: حرف جر زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أحد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

 إلى: حرف جر يدل على انتهاء الغاية.


نحو قوله تعالى: إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ.*

الى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.

مرجعكم: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور العقلاء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


-‌‌ ويدلّ على غير انتهاء الغاية:

نحو: مشيت الى نصف الطريق

مشيت: فعل وفاعل.

الى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

نصف: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالفعل «مشى».

الطريق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

 عن: حرف جر يدل على المجاورة.


نحو: رميت السهم عن القوس.

رميت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

السهم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب وقد حرّك بالكسر منعا من التقاء الساكنين.

القوس: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

وقد تأتي «عن» بمعنى بعد نحو قوله تعالى:

لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ

تركبن: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لالتقاء الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

طبقا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب وقد حرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين.

طبق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالحال «طبقا».

التقدير: طبقا بعد طبق.

- وتكون «عن» اسما عند دخول «من» عليها.

نحو: أرى من عن يميني سهلا فسيحا.

أرى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب

عن: اسم بمعنى جانب مبني على السكون في محل جر بحرف الجر وهو مضاف وشبه الجملة متعلق بالفعل «أرى».

يميني: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

سهلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

فسيحا: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

التقدير: أرى من جانب يميني سهلا فسيحا.

 الباء: حرف جر له استعمالات عدة:


- للظرفية نحو: أراك بالليل: أي في الليل.

- للسببية. نحو: بإهمالك حرمت من النجاح (أي بسبب اهمالك)

- للاستعانة نحو: كتبت بالقلم.

- للتعدية نحو: ذهبت بزيد.

- للتعويض نحو: اشتريت الكتاب بخمس ليرات.

- للإلصاق نحو: مررت بزيد.

- للمصاحبة نحو قوله تعالى: فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ* (أي مصاحبا حمد ربك).

وتأتي «الباء» بمعنى «مع»

نحو: بعتك الكتاب بغلافه.

بعتك: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.

الكتاب: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

بغلافه: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «غلافه» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

- تستعمل الباء زائدة للتوكيد في المواضع التالية:



-‌‌ قبل المبتدأ:

نحو: بحسبك الأخلاق الحسنة

بحسبك: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. «حسبك» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

الأخلاق: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الحسنة: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وتزاد قبل المبتدإ الواقع بعد «إذا» الفجائية.

نحو: دخلت فإذا بالمعلّم يشرح الدرس.

فإذا: الفاء حرف زائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

«إذا» حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

بالمعلم: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «المعلم» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

يشرح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

-‌‌ تزاد قبل الخبر:

نحو: ما أنت بمجتهد.

ما: حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع اسم ما.

بمجتهد: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «مجتهد» خبر ما منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

ويكثر مجيء الباء في خبر ليس نحو قوله تعالى:

أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقامٍ.

أليس: الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب «ليس» فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره.

الله: لفظ الجلالة اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

بعزيز: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «عزيز» خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

ذي: نعت منصوب محلا مجرور لفظا وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.

انتقام: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.



-‌‌ تزاد قبل الفاعل:

نحو: كفى بالضمير مؤنّبا

كفى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.

بالضمير: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «الضمير» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

مؤنبا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ونحو: أكرم بالمجتهد

أكرم: فعل ماض جاء على صيغة الأمر مبني على الفتح المقدّر منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صيغة الأمر.

بالمجتهد: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «المجتهد» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.



-‌‌ تزاد قبل المفعول به:

نحو: ألقيت بكلّ جهدي.

ألقيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

بكل: الباء حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «كل» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو مضاف.

جهدي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

 اللام: حرف جر يدل على الانتهاء والملك والتعليل


-‌‌ الانتهاء:

نحو قوله تعالى: كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى*

كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

لأجل: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «أجل» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالفعل «يجري».

مسمى: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.



-‌‌ الملك:

نحو قوله تعالى: لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ.*

لله: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «الله» لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

في السموات: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

وما في الأرض: معطوف على «ما في السموات» الإعراب نفسه.



-‌‌ التعليل:

نحو: جئتك للدّرس

جئتك: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

للدرس: اللام حرف تعليل وجر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب «الدرس» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالفعل جاء.

 في: حرف جر يدل على الظرفية.


نحو: زيد في المدرسة.

زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

في المدرسة: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.

على: حرف جر يدلّ على‌‌ الاستعلاء وقد يأتي‌‌ بمعنى في:




- الاستعلاء:

نحو: زيد على السّطح

زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

على السطح: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.



- بمعنى «في»:

نحو قوله تعالى: دَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِها.

دخل: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

المدينة: مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بالفعل «دخل»

على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

حين: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

غفلة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أهلها: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف والها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة وشبه الجملة متعلق بمحذوف نعت في محل نصب.

التقدير: دخل المدينة في حين غفلة من أهلها.

- وتأتي «على» اسما عند دخول «من» عليها وتكون حينئذ بمعنى فوق.

نحو: تكلّم من على المنبر

تكلم: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

على: اسم بمعنى فوق مبني على السكون في محل جر بحرف الجر وهو مضاف وشبه الجملة متعلق بالفعل «تكلم».

المنبر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.



‌‌القسم الثاني

ويشمل الأحرف التي لا تجرّ إلا الاسم الظاهر ولا تختص بظاهر معين، وهي ثلاثة أحرف: 


الكاف وحتى والواو.

الكاف: حرف جر يستعمل للتشبيه والتعليل


 التشبيه:

نحو: زيد كالأسد

زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

كالأسد: الكاف حرف جر وتشبيه مبني على الفتح لا محل له من الإعراب «الأسد» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.

التقدير: زيد شجاع أو قوي كالأسد.



 للتعليل:

نحو قوله تعالى: وَاذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ

اذكروه: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

كما: الكاف حرف جر وتعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب «ما» حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

هداكم: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم لجمع العقلاء الذكور حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

والمصدر المؤول من «ما» والفعل في محل جر بحرف الجر وشبه الجملة متعلق بالفعل «اذكروه».

التقدير: اذكروه لهدايته إياكم.

وتأتي الكاف زائدة للتوكيد.

نحو قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ

ليس: فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره.

كمثله: الكاف حرف جر زائد للتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب «مثله» خبر ليس مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.

شيء: اسم ليس مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

التقدير: ليس مثله شيء.

(لو لم تكن الكاف هنا زائدة لأدّى ذلك الى الاعتقاد بوجود «مثل» الله سبحانه تنزّه عن التمثيل).

وتأتي الكاف اسما بمعنى مثل.

نحو: لا ينهى الكافر كالإيمان

لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ينهى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

الكافر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

كالإيمان: الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل رفع فاعل وهو مضاف «الإيمان» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

التقدير: لا ينهى الكافر مثل الإيمان.

 حتى: حرف جر يدل على انتهاء الغاية.


نحو قوله تعالى: سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ

سلام: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدإ مؤخر.

حتى: حرف غاية وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

مطلع: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف وشبه الجملة متعلق بمحذوف نعت في محل رفع. التقدير: سلام مبارك.

الفجر: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.

ونحو: مشيت حتّى آخر الطريق

حتى: حرف غاية وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

آخر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف وشبه الجملة متعلق بالفعل «مشى».

الطريق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

 الواو: حرف جر يستعمل للقسم.


نحو: والله لأحافظنّ على العهد

و: واو القسم حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف فعل تقديره «أقسم».

لأحافظن: اللام واقعة في جواب القسم حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. «أحافظن» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جواب القسم.

على العهد: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بالفعل «أحافظن»

‌‌القسم الثالث ويشمل التاء التي تجرّ لفظتين فقط


ولا تتعدى الى غيرهما. فإنها لا تجر إلا اسم الله عز وجل و «ربّ» مضافا إلى الكعبة أو إلى ياء المتكلم.

نحو قوله تعالى: تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنا

تالله: التاء تاء القسم حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. «الله» لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف فعل تقديره «أقسم».

ونحو قول العرب: تربّ الكعبة

ترب: التاء تاء القسم حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب «ربّ» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف فعل تقديره «أقسم».

ونحو: تربّي لأفعلنّ

تربي: التاء تاء القسم حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب «ربي» اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة وشبه الجملة متعلق بمحذوف فعل تقديره «أقسم».



‌‌القسم الرابع ويشمل «كي» التي تجر فردا خاصّا من الظواهر


ونوعا خاصا منها وهي لا تجر إلا أمرين:

أحدهما: ما الاستفهامية.

يقال: جئتك أمس فتقول عن سبب المجيء: لمه أو كيمه؟ والأصل

لما وكيما. ولكن ما الاستفهامية متى دخل عليها حرف الجر حذفت ألفها وجوبا كما في قوله تعالى: عَمَّ يَتَساءَلُونَ.

عم: أصلها عن+ ما أدغمت النون بالميم وحذفت الألف. تقول لمن قال لك جئتك أمس: لمه أو كيمه؟.

أصلها: كي+ ما حذفت الألف وجيء بهاء السكت وهي بمنزلة لام التعليل معنى وعملا.

كيمه: «كي» حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب «ما» اسم استفهام مبني على السكون على الألف المحذوفة لدخول حرف الجر في محل جر بحرف الجر والهاء هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب وشبه الجملة متعلق بالفعل «جاء».

التقدير: كيمه جئتني (أي لمه).

الثاني: أن المضمرة وصلتها وذلك هو النوع الخاص نحو: جئتك كي تكرمني

جئتك: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

كي: حرف تعليل وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تكرمني: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والنون للوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والمصدر المؤول من أن مضمرة والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء.

التقدير: جئتك للإكرام

‌‌القسم الخامس- منذ ومذ:


وهما يجران نوعا خاصا من الظواهر. ولا يكون هذا النوع إلا اسم زمان معيّن ماض أو حاضر ولا يكون

مستقبلا.

نحو: ما رأيته منذ أو مذ يوم الخميس

ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

رأيته: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

منذ: حرف جر مبني على الضم لا محل له من الإعراب.

مذ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يوم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف وشبه الجملة متعلق بالفعل «رأى».

الخميس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.



‌‌القسم السادس ربّ:


وهي تفيد التكثير والتقليل حسب ما تدل عليه القرائن في الجملة.

ولذلك فهي حرف جر شبيه بالزائد لأنه يفيد معنى جديدا وهو التكثير أو التقليل. لكنه لا يتعلق بشيء لأن هذا المعنى الجديد لا يحتوي الحدث كما يحتويه الزمان والمكان.

وهي تجر نوعا خاصا من المضمرات ونوعا خاصا من المظهرات. فإن جرّت ضميرا فلا يكون إلا ضمير غيبة مفردا مذكرا مرادا به المفرد المذكر وغيره ويجب تفسيره بنكرة مطابقة للمعنى المراد منصوبة تعرب تمييزا

ربّه رجلا لقيته وربّه امرأة لقيتها

ربّه رجلين لقيتهما وربّه امرأتين لقيتهما

ربّه رجالا لقيتهم وربّه نساء لقيتهنّ.

ربّه: حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع مبتدإ.

رجلا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لقيته: فعل وفاعل ومفعول به والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

وإن جرّت اسما ظاهرا فلا يكون إلا نكرة موصوفة.

نحو: ربّ رجل صالح لقيت

ربّ: حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

رجل: مفعول به (لفعل لقيت الآتي) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد.

صالح: نعت مجرور (على اعتبار لفظ المنعوت) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

لقيت: فعل وفاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

ونحو: ربّ كتابة واضحة كتب زيد

ربّ: حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

كتابة: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد.

واضحة: نعت مجرور (على اعتبار لفظ المنعوت) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره

كتب زيد: فعل وفاعل.

- قد تسبق «ربّ» بحرف نداء «يا» أو بحرف استفتاح «ألا» نحو:

يا ربّ عالم أخطأ في علمه

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

(المنادى محذوف والتقدير: يا قوم رب عالم أخطأ علمه).

رب: حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

عالم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد.

أخطأ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو الجملة الفعلية في محل رفع خبر.

في علمه: جار ومجرور ومضاف إليه وشبه الجملة متعلق بالفعل «أخطأ».

- تحذف «ربّ» ويحل محلها الواو في الأغلب والفاء وبل أحيانا نحو:

وعالم فقيه قابلت

و: واو «رب» حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

عالم: مفعول به مقدّم لفعل قابلت «الآتي» منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد.

فقيه: نعت مجرور (على اعتبار لفظ المنعوت) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره

قابلت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

ونحو: فمثلك طالب قد لقيت

فمثلك: الفاء حرف نائب عن ربّ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. «مثلك» مفعول به مقدم للفعل «لقيت» الآتي منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الشبيه بالزائد وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

طالب: بدل كل من كل من الكاف في «مثلك» مجرور (على اعتبار لفظ المبدل منه) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

ونحو: بل عالم كبير غابت عنه أشياء

بل: حرف نائب عن «رب» مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

عالم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

كبير: نعت مجرور (على اعتبار لفظ المنعوت) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

غابت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

عنه: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال في محل نصب.

أشياء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة الفعلية في محل رفع خبر

‌‌دخول «ما» على حروف الجر:

تزاد «ما» بعد «ربّ» فتكفها عن العمل والأغلب حينئذ دخولها على جملة فعلية.

نحو قوله تعالى: رُبَما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كانُوا مُسْلِمِينَ

ربما: حرف جر شبيه بالزائد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب «ما» كافة حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

يود: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف الألف الفارقة بين الاسم والفعل حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب والجملة الفعلية لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول.

- تزاد «ما» بعد الكاف فتكفها عن العمل.

نحو: إنّ الكسل مكروه كما الاهمال في الصفّ

ان: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

الكسل: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

مكروه: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

كما: الكاف حرف جر بطل عمله لدخول. ما الزائدة عليه مبني على الفتح لا محل له من الاعراب. «ما» كافة حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

الاهمال: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

في الصف: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر في محل رفع.

- وكذلك تزاد «ما» بعد «من» و «عن» و «الباء» فلا تكفّها عن العمل.

نحو قوله تعالى: عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نادِمِينَ

عما: أصلها عن+ ما.

عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

ما: حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

قليل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالخبر الآتي «نادمين».

ليصبحن: اللام حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب «يصبحن» فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة

رفعه ثبوت النون المحذوفة لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم يصبحون والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

نادمين: خبر يصبحون منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.



‌‌يجوز حذف حرف الجر في المواضع التالية:


أ- أن يكون المجرور مصدرا مؤولا من أن والفعل أو من أنّ ومعموليها.


نحو: أعجب أن ينجح المهمل.

أعجب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا

أن: حرف نصب ومصدري مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

ينجح: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

المهمل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بالفعل «أعجب».

التقدير: أعجب لنجاح المهمل.

ونحو: فرحت أنّك ناجح.

فرحت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

أنك: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الاعراب والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم «أن».

ناجح: خبر «أنّ» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بالفعل «فرح».

التقدير: فرحت بأنك ناجح.

ب- أن يكون حرف قسم.


نحو: حياتي لأخلصنّ لوطني.

حياتي: اسم مجرور بحرف جر محذوف وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال

المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة وشبه الجملة متعلق بمحذوف فعل تقديره «أقسم»

لأخلصن: اللام واقعة في جواب قسم مقدّر حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب. «أخلصن» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا والجملة الفعلية لا محل لها من الاعراب لأنها جواب قسم.

التقدير: بحياتي لأخلصن لوطني.

ج- أن يكون الحرف هو لام التعليل الداخلة على «كي» المصدرية.


نحو: أدرس كي تنجح

أدرس: فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

كي: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

تنجح: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والمصدر المؤول من كي والفعل في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بالفعل «أدرس».

التقدير: أدرس للنجاح


المصادر:

الكتاب: القواعد التطبيقية في اللغة العربية


المؤلف: الدكتور نديم حسين دعكور


الناشر: مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع، بيروت - لبنان







reaction:

تعليقات