كيف تكتب قصيدةالشعرالعربي الفصيح ؟

كيف تكتب قصيدةالشعرالعربي الفصيح ؟

لأن العصفور لم يسال أبداً كيف يغرد وأن الشمس لم تسأل يوماً كيف تضيئ
كي تكون شاعراً ، كي تكتب الشعر!! لابد أن يكون الله قد خلقك اولاً شاعراً!.

من هو الشاعر؟

كيف تعرف إن كنت شاعراً موهوباً ؟

إذا وجدت في نفسك محباً للشعر وتتذوقه وتقدرالمعاني الجميلة وتبحث عن القصائد والشعر والشعراء !! فانت ياصديقي أنت ؟؟؟؟؟؟؟........ سنقول أنك تتذوق الشعر

لكنك لست شاعراً!!!.

إذا وجدت نفسك أمسكت قلماً وحاولت أن تسجل خاطرة أو تدون فكرة أو معني جميل فأنت ربما مثقف و لديك وعي وادراك جيد وشغف بعرض أفكارك !! أنت مشروع كاتب قاص صحفي أو أنت شخص محب للكتابة والقراءة عموماً.

لكنك لست شاعرا!!!.



كيف تكتب قصيدة شعر في  خمس خطوات؟



أما إذا وجدت نفسك تتحرك المشاعر في قلبك ثم تصبح أفكاراً مموسقة تدور في رأسك ومن حولك لها إيقاع ونغم تسمعه تمد يمينك لتلتقطها فتجدها تتقافز من حولك المعاني كالفراشات الملونة تتراقص أمام عينيك وأنت تحاول أن تقبض عليها بينما تتفلت منك وتجري في كل اتجاه ولا تستطيع الوصول إليها وأنك تريد أن تعبر عن أفكارك بالشعر أنت تشتهي ان تكتب قصيدة.

أنت هنا الشاعر !!!!!!!!!! أنت من نبحث عنه أنت الهدف فتابعنا فيما يلي:

(الكتكوت الفصيح في البيضة يصيح ) لا تسخر من هذا المثل لأن الشاعر من عمر ثلاث سنوات يردد الكلمات المسجوعة والعبارات ذات الإيقاع الموسيقي وسط دهشة الكبار وإعجابهم.


كان العرب أمة سماع ولم يكونوا أمة قراءة فقد سماهم الله: الأميين يقول تعالي (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم؟.......) والأميون تكون ثقافتهم شفهية سمعية فيكون صاحب القدر فيهم هو الفصيح المفوه البليغ إذا تحدث وكانو يقولون البلاغة قلة الكلام فالبليغ قليل الكلام عظيم المعني وليس أبلغ من الشعر في ذلك فربما ترد معان في بيت شعر واحد تحتاج إلي كتب لعرضها وتبيينها وشرحها .


وعلي ذلك كان الشعر - وهو كلمات معدودة محدودة منظومة نظما متقناً عند العرب أحد أهم مجالات التسابق والتفاخر وأحد ميادين التباهي والتعالي. 


كانو يعقدون له الندوات وتقام عليه المهرجانات وتنشأ له المواسم والاحتفالات وكان خروج شاعر من قبيلة هو مناسبة سعيدة تسعد بها القبيلة وتفاخر.


كيف تكتب قصيدة شعر ؟


الخطوة الأولي:

 أن تخطر لك (خاطرة) فكرة  تولدت عن تجربة شعورية أو خبرة مررت بها أو مر بها غيرك وعرفت وتأثرت بها .

الخطوة الثانية:

ان تتولد  الأفكار التي تشرح هذه المعاني  وتتجمع لديك  مادة الكتابة ويتوفر عندك الشحنة الشعورية والجو العام للقصيدة   وتضع لها تصوراً من حيث المقدمة والموضوع والنهاية لتصبح رسالة تريد أن تصل إلي الناس.

الخطوة الثالثة :
  
 أن تقرر أن تكون الوسيلة  التي تبلغ بها الرسالة هي #قصيدة_شعرية وتقرر أن يكون شكل القصيدة عمودياً أو شعر التفعيلة .

الخطوة الرابعة :

أن تختار القالب الموسيقي الذي تصوغ عليه القصيدة #البحر_العروضي  وذلك يجب أن يتناسب مع جو القصيدة والكلمات المستخدمة في التعبير فكل بحر يناسب لون من ألوان الكتابة والمشاعر. 

الخطوة الخامسة :

ان تقرأ علي هذا البحر للشعراء الكبار قدر ماتستطيع حتي تألف أذنك موسيقي البحر حيث ستتولد الافكار والتراكيب التي تخص العمل الذي ستقوم به من تكرار القراءة والسماع للقصائد من البحر الذي تريد أن تنشأ عليه قصيدتك. 







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-