الإمام الشوكاني-الإمام العائد إلي الحق

الإمام الشوكاني-الإمام العائد إلي الحق 


  الإمام الشوكاني محمد بن علي بن محمد الشوكاني صاحب كتاب نيل الأوطار.

الإمام الشوكاني من أهل اليمن الذين قال رسول الله صلي الله عليه وسلم فيهم(يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب، هم خيار من في الأرض).

رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم.ما اختص رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أهل أرضٍ بالمديح والثناء، بمثل ما اختص به أهل الشام وأهل اليمن..

الإمام الشوكاني-محمد بن علي بن محمد الشوكاني  صاحب كتاب نيل الأوطار من أهل اليمن الذين قال رسول الله صلي الله عليه وسلم فيهم(يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب، هم خيار من في الأرض).


 فلقد أكثر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالدعاء لأهل تلك البلاد بالذات، فكان يكثر بالدعاء لهم بالبركة عن باقي شعوب الأرض.
 ففي الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري عن عبد اللَّه بن عمر -رضي اللَّه عنهما- أن الرسول صلي الله عليه وسلم  قال: "اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا" إلى آخر الحديث.
 وأخرج البخاري عن أبي هريرة أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوبًا، الإيمان يماني، والحكمة يمانية". 
والحقيقة أنني استشعرت شخصيًا معنى هذا الحديث الشريف من خلال معاشرتي للشباب اليمانيين في أوروبا، فالشباب اليماني له ميزة خاصة في الأدب ودماثة الأخلاق قلّما تجدها في غيرهم.
 ولا ريب من ذلك بعد أن شهد لهم أصدق رجل في تاريخ البشرية بامتلاكهم لهذه الأخلاق الحميدة، فهذه الأرض هي التي أنبتت للمسلمين رجالًا مثل الطفيل بن عمرو الدوسي وأبي هريرة وأبي موسى الأشعري وأويس القرني وغيرهم من صحابة اليمن رضوان اللَّه عليهم أجمعين.
 وهذه الأرض هي التي خرج منها المجاهدون الذين فتحوا الشام ومصر والعراق، وهذه الأرض هي التي خرج منها التجار الحضارمة الذين نشروا الإِسلام في أفريقيا الشرقية وأندونيسيا وماليزيا وجنوب شرق آسيا كله، وهذه الأرض هي نفسها التي أنبتت للإسلام بطل قصتنا الحاليالإمام الشوكاني.
 وُلدالإمام الشوكاني محمد بن علي بن محمد في سنة 1173 هـ الموافق 1759 م، في بلدة "هجرة شوكان" من بلاد "خولان" باليمن طفل لعائلة زيدية كبيرة أسماه أبوه محمدًا، هذا الطفل سينسب بعد ذلك إلى بلدته تلك، ليعرف في التاريخ باسم "الإِمام الشوكاني"، فيكون بذلك من أهم علماء الإِسلام على الإطلاق، بعد أن ترك كتابًا للإنسانية، صُنّف كواحدٍ من أروع كتب العقيدة الإِسلامية.
 إننا نتحدث عن الإِمام المجتهد المفسر الفقيه (محمد بن علي ابن محمد الشوكاني الصنعاني اليماني) صاحب الكتاب الأعجوبة "نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار".
و مرة أخرى. لنقف قليلًا قبل الخوض في بحار سيرة الشوكاني، ولكن هذه المرة لكي نأخذ خلفية بسيطة عن إخواننا من المذهب الزيدي الذي ينتمي إليه الإِمام الشوكاني، أو بالأصح المذهب الذي كان ينتمي إليه الشوكاني قبل أن يرجع لأصول هذه الأمة التي لا تعرف المذاهب، وأحدد أكثر، المذهب الذي وُلد عليه الشوكاني قبل أن يتركه ويترك كل المذاهب ليعود إلى الدين الإِسلامي الذي كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين قبل إنشاء الفرق والمذاهب.

ماهوالمذهب الزيدي

الزيدية مذهب من مذاهب الشيعة، إلا أنهم لا يتركون بناتهم للمتعة، ولا يسبُّون أبا بكر وعمر، ولا يتهمون زوجات الرسول بالزنى.
 والأهم من ذلك لا يخونون! أي أنهم أقرب للسنة منهم للشيعة، إلا أنهم يرون أن علي بن أبي طالب أفضل من أبي بكر وعمر! وهذا شيء لا يخرجهم أبدًا من دائرة الإِسلام، ولا يخرجهم من كونهم إخوة لنا.وهذا لا يعني أنهم على حق باعتقادهم بأفضلية علي.

لماذا سمي الزيدون بهذا الاسم؟

 أما لماذا سمّوا بالزيدية، فلإنهم ينتسبون إلى الإِمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وقد كان إمام كل الشيعة في زمانه.
 ولكن طائفة من أتباعه سألوه عن رأيه في أبي بكر وعمر، فترحَّم عليهما، فأبوا عليه ذلك وطلبوا منه أن يلعنهما، فرفض حفيد رسول اللَّه أن يلعن أصحاب جده، فرفضوه، وانشقُّوا عن فرقته. وتلك الفرقة اللعّانة هي التي سمِّيت في التاريخ باسم الرافضة، ذلك لأنهم رفضوا رأي زيد بن علي، وهؤلاء سيكون منهم من يؤسّس بعد ذلك مذهب "الاثني عشرية"، وهم أغلبية الشيعة في هذا الزمان وهو مذهب شيعة فارس وأتباعها .
 أم الشيعة الذين لم يخونوا إمامهم زيد بن علي رحمه اللَّه، فهم إخوتنا الزيدية الذين يتمركزون باليمن. 
أما الإِمام الشوكاني الذي كان سيدًا من سادات الزيدية  فلم يستجب لنداءات الفرس الراغبة في استعادة اليمن العربي إلى سيطرتها، بل استجاب لنداء العقل، فتحرَّر من قيد التقليد، وحارب البدع التي انتشرت عن قبور الصالحين، وقاوم كل من يحاول سب أصحاب محمد -صلى اللَّه عليه وسلم-، وسأل نفسه أسئلة منطقية كانت سببًا في خلوده في صفحات الزمان.

أسئلة الشوكاني المنطقية 

فقد سأل الشوكاني نفسه: أي المذاهب كان رسول اللَّه يتبع؟ هل كان شيعيًا؟ زيديًا أم اثني عشريًا؟ هل كان عمر مالكيًا؟ أم هل كان بلال حنفيًا؟ هل كان الأنصار شافعيين؟ أم تراهم كانوا على مذهب أبي حنيفة النعمان؟!! ومن خلال هذه الأسئلة المنطقية أدرك الشوكاني أن الأجدر به أن يعود للمصادر الأصلية للإسلام التي كانت قبل ظهور الفرق والمذاهب.
وفعلًا كتب كتاب "نيل الأوطار" الذي يوضح فيه للمسلمين أساس العقيدة الصحيحة المبنية على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة الكرام، ليكتب اللَّه لهذا الكتاب القبول الأرض، ولتطير أخباره في الهند والمغرب ومصر والشام، ليخلد التاريخُ الإمامَ الشوكاني بحروفٍ من ذهب، بعد أن حرر نفسه من عبودية التقليد الأعمى.








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-