ملاحظات على بحور الشعر


ملاحظات على بحور الشعر


‌‌البحورالشعرية التي يدخلها الجزء -البحور المجزوءة وجوبا -ماهو البحر المجزوء ؟


البحر المجزوء:هو البحر الذي حذفت منه تفعيلة من كل شطر.

 يدخل الجزء: وهو حذف تفعيلة من آخر الصدر وأخرى من آخر العجز في خمسة أبحر، ويكون واجبًا فيها وهي:

 المديد، المضارع، المجتث، المقتضب، الهزج.

البحر المجزوء:هو البحر الذي حذفت منه تفعيلة من كل شطر.



المديد 

فاعلاتن   فاعلن    فاعلاتن  فاعلن

 فاعلاتن  فاعلن    فاعلاتن   فاعلن

المضارع

مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن

مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن

المجتث

مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن

مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن

المقتصب

مفعولات مستفعلن مستفعلن 

مفعولات مستفعلن مستفعلن

الهزج

مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن 

 مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن


التفعيلة باللون الأحمر هي التفعيلة المحذوفة

البحور التي يجوز فيها الجزء

ويدخل في ثمانية على سبيل الجواز، وهي: البسيط، الكامل، الوافر، الرجز، الرمل، الخفيف، المتقارب، المتدارك.

البحور التي لا يجوز فيها الجزء

ويمتنع في ثلاثة، وهي: الطويل، والسريع، والمنسرح.

البحور المشطورة

ويدخل الشطر: "وهو حذف نصف البيت"، جوازًا في الرجز والسريع.

البحور المنهوكة

ويدخل النهك: "وهو حذف ثلثي البيت"، جوازًا في الرجز والمنسرحز.

تشابه بحور الشعر

‌‌تشابه الكامل الرجز

أ-  الرجز مؤلَّف من تفعيلة سباعية هي  مستفعلن. /0/0//0

ب- الكامل مؤلف من تفعيلةسباعية أيضا هي  متفاعلن.///0//0

إذن الفرق بين التفعيلتين: هو سكون الحرف الثاني في مستفعلن وتحركه في متفاعلن.

 لذلك إذا أصاب زحاف الإضمار تفعيلة الكامل و وردت تفاعيل الكامل مضمرة:" ساكنة الثاني" فإنه يشبه الرجز.
إذا اشتبه البحران؛ فيصح عد البيت الوارد على هذه الصورة من الرجز أو من الكامل، وإن كان عدّه من الرجز أولى لكونه ورد على الأصل، ولكن ينبغي قبل الحكم على القصيدة بأنها من هذا أو من ذاك أن تجيل النظر في جميع أبياتها، فإذا وردت فيها تفعيلة متحركة الثاني فالقصيدة من الكامل، مثال ذلك قول عنترة:
فهذا البيت يصح لأول نظرة أن يعد من الرجز؛ لأن تفاعيله

إني امرؤ من خير عبس مَنْصَبِي 

شَطْرِي وأحمي سائري بالْمَنْصِل

إني امرؤن من خيرعب سن مَنْصَبِي 

/0/0//0   /0/0//0  /0/0//0

مستفعلن مستفعلن  مستفعلن

شَطْرِي وأح  مي سائري  بلْمَنْصِل

/0/0//0   /0/0//0  /0/0//0

مستفعلن  مستفعلن  مستفعلن

كلها مضمرة، ولكن إذا نظرنا إلى قصيدته وجدنا فيها:

طال الثواء على رسوم المنزل 

بين اللُّكَيك وبينَ ذات حوامِلِ

طال ثثوا  ء على رسو  م لمنزل 

/0/0//0   ///0//0  /0/0//0

مستفعلن  متفاعلن   مستفعلن

بين للُّكَي     ك وبينَ ذا    ت حوامِلِي

/0/0//0   ///0//0  ///0//0

مستفعلن   متفاعلن   متفاعلن

ففي هذا البيت تفاعيل وردت على أصلها؛ أي على وزن متفاعلن، وذلك نحكم بأن البيت السابق المضمر كله من الكامل لا من الرجز.

تشابه الوافر والرجز 

ب- كذلك يشتبه مجزوء الوافر المعقول الذي تصير فيه مفاعلتن إلى مفاعلن .//0//0

-العقل: زحاف وحذف الخامس المتحركً ويسمى عقلًا مثل: مفاعلتن تحذف لامها فتصير مفاعتن وتحول إلى مفاعلن.-

ومجزوء الرجز المخبون الذي تصير فيه مستفعلن إلى متفعلن.//0//0

 فإذا وجد ذلك حكم بأن البيت من الرجز؛ لأنه على اعتباره منه يكون المحذوف فيه حرفًا ساكنًا، وعلى اعتباره من الوافر يكون المحذوف حرفًا متحركًا، وحذْفُ الساكن أخف من حذف المتحرك، والحمل على الأخف أولى.

 ومثاله قول القائل:

يذب عن حريمه 

 برمحه وسيفه

يذبب عن  حريمهي
 
//0//0  //0//0

مفاعلن  مفاعلن

 برمحهي  وسيفهي

//0//0  //0//0

مفاعلن  مفاعلن

تشابه الوافر مع الهزج

جـ- كذلك عرفت أن الوافر قد يجزأ فيصير:

مفاعلتن مفاعلتن 

 مفاعلتن مفاعلتن

إذا عُصبت مفاعلتن صارت مفاعلْتن وحولت إلى مفاعيلن.

 العصب :تسكين الخامس المتحركً، ويسمّى عصبًا مثل مفاعلتن تصير مفاعلْتْن وتحول

 إلى مفاعيلن.//0/0/0

 وإذ ذاك يشتبه بالهزج الذي هو مفاعيلن أربع مرات.

مفاعيلن //0/0/0

مفاعيلن  مفاعيلن 

مفاعيلن  مفاعيلن 

 وعلى ذلك إذا ورد بيت على هذه الصورة صحَّ اعتباره من مجزوء الوافر أو من الهزج، ولكن اعتباره من الهزج أولى لكون هذا الوزن فيه أصلًا. ومثال ذلك:

وهذا الصبح لا يأتي

 ولا يدنو ولا يَقْرُب

وهذا صصب ح لا يأتي

//0/0/0  //0/0/0

مفاعيلن  مفاعيلن

 ولا يدنو ولا يَقْرُب

//0/0/0  //0/0/0

مفاعيلن  مفاعيلن

ولكن يلاحظ أيضًا إذا ورد البيت في القصيدة أن يجال فيها النظر، فإذا عثر على تفعيلة وردت على مفاعلتن عد البيت المجزوء من الوافر لا من الهزج.


هل لديك سؤال أو استفسار؟







المصادر

أهدي سبيل إلي علمي الخليل 



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-