ما وزن قصيدة:أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ؟

ما وزن قصيدة:أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ؟


قصيدة:  أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ  للشاعر الخليفة يزيد بن معاوية من البحر الطويل.  


     فَـعُولُنْ  / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن  

  فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن


قصيدة:  أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ  للشاعر الخليفة يزيد بن معاوية من البحر الطويل.

يجوز في حشو الطَّوِيْل :

  1.  الْكَفّ ( حذف السابع الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِيْلُ ) .
  2.  الْقَبْض ( حذف الخامس الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِلُنْ ) ، وتصبح ( فَعُوْلُنْ ) :( فَعُوْلُ ) . ولايجوز اجتماع الكف والقبض في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) .و الْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين فهذا مقبول، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق .
  3.  الْخَرْم ( حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة ) وذلك في تفعيلته الأولى ( فَعُوْلُنْ )فإن كانت سالمة أصبحت ( عُوْلُنْ ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا ، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت ( عُوْلُ ) ويُسَمَّى ثَرْمًا .

أما العروض والضرب :


فالْقَبْض واجب في عَرُوْضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه ،ويمتنع الْكَفّ في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) وفي ( مَفَاْعِلُنْ ) ، ويمتنع الْقَبْض في ( فَعُوْلُنْ ) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة .

تنبيه : 

لاتأتي عروض الطويل سالمة ( مَفَاْعِيْلُنْ ) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع .

ما هوالتصريع ؟ :

هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول .وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة ، والتصريع يقع في جميع البحور ، ويبتدأ به في مطلع القصيدة ، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار ، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي ،

ماسبب التصريع:

وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر .

مثال التصريع :

من الزيادة قول أبي فراس الحمْداني[ من البحر الطويل ]:

أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ

أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ


ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ] :

أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ

وإني مقيم ما أقام عسيبُ


استعمالات البحر الطَّوِيْل:


 البحر الطويل :لايستعمل البحر الطويل إلا تاما وجوباً.

 للبحر الطويل :-عروض:- واحدة مقبوضة وجوباً   مفاعلن   

القبض: حذف الخامس الساكن 

 أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ

فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ

التقطيع العروضي للبيت

 أصابَــ  كَ عشقن أم  رُميتَ  بأسهمِي

//0/ //0/0/0 //0/  //0//0

فعول مفاعيلن فعول مفاعلن

مقبوضة سليمة مقبوضة مقبوضة

القبض:زحاف وهو  حذف الخامس الساكن  تتحول فعولن إلي فعول ومفاعيلن إلي مفاعلن

فما ها  ذهِي إللا  سجييـ  ةُ مُغرَمِي

//0/0 //0/0/0 //0/  //0//0

فعولن مفاعيلن  فعول  مفاعلن

سليمة سليمة مقبوضة مقبوضة

القصيدة


 أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ

فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ

أصابك سهم أم رُميتَ بنظرةٍ

فما هذه إلا خطيئةُ من رُمي

ألا فاسقِني كاساتِ راحٍ وغنِّ لي

بذِكرِ سُليمةَ والكمانِ وغِّنني

فدَع عنكَ ليلى العامريةِ إنني

أغارُ عليها من فم المتكلمِ

أغارُ عليها من أبيها وأمِها

إذا حدّثاها في الكلامِ المُغَمغَمِ

أغارُ عليها من أخيها وأختِها

ومن خُطوةِ المسواك إن دار في الفم

أغار على أعطافها من ثيابها

إذا ألبستها فوق جسم منْعم

وأحسَدُ أقداحًا تقبّل ثغرها

إذا أوضعتها موضعَ اللثمِ في الفمِ

على شاطيءِ الوادي نظرتُ حمامة

أطالتْ عليَّ حسرتي وتندُمي

خذوا بدمي منها فإني قتيلها

ولا مقصدي الا تجودُ وتنعَمي

ولاتقتلوها إن ظفرتم بقتلها

ولكن سلوها كيف حلّ لها دمي

وقولوا لها يامنيةَ النفسِ إنني

قتيلُ الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي

ولا تحسبوا إني قُتلت بصارم

ولكن رمتني من رباها بأسهمِ

لها حُكمَ لقمانٍ وصورةُ يوسفٍ

ونَغمةُ داودٍ وعفةُ مريم

ولي حزنُ يعقوبٍ ووحشةُ يونسٍ

وآلامُ أيوبٍ وحَسرةُ آدمِ

ولما تلاقينا وجدتُ بنانها

مخضبةً تحكي عُصارةَ عندُمِ

فقلتُ خضبتِ الكفَ بعدي أهكذا

يكونُ جزاءُ المستهامِ المتيمِ

فقالت وأبدت في الحشى حُرَقَ الجوى

مقالةَ من في القولِ لم يَتَبَرمِ

وعيشكَ ماهذا خِضابٌ عرفتَه

فلا تكُ بالبهتانِ والزورِ مُتْهِمي

ولكنني لمّا وجدتكَ راحلا

وقد كنتَ لي كفي وزَندي ومِعصمي

بكيت دماً يوم النوى فمسحتُهُ

بكفيَ فاحمرّتْ بنانيَ من دمي

ولو قَبْلَ مبكاها بكيتُ صبابةً

لكنتُ شفيتُ النفسَ قبلَ التَنَدُمِ

ولكن بكتْ قبلي فهيّجني البُكا

بكاها فكانَ الفضلُ للمتقدمِ

بكيتُ على من زيّنَ الحسنُ وجهها

وليس لها مِثْل بعربٍ وأعجُمِ

عراقيةُ الألحاظِ .. مكيةُ الحشا

هلاليةُ العينينِ طائيةُ الفمِ

وممشوطةٌ بالمسكِ قد فاحَ نَشرها

بثغرٍ كأن الدرَّ فيهِ منظمِ

أشارتْ بطرفِ العينِ خيفةَ أهلها

إشارةَ محزونِ ولم تتكلمِ

فأيقنتُ أن الطرفَ قد قالَ مرحباً

وأهلاً وسهلاً بالحبيبِ المتيمِ



هل لديك سؤال او استفسار؟

اكتب سؤالك اواستفسارك في التعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-