طريقة كتابة الألف اللينة المتوسطة والمتطرفة

طريقة كتابة الألف اللينة المتوسطة والمتطرفة


الألف اللينة :هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها.


 مثل ألف: كتاب، وعصا، وعاد، ويخشى، وإلى، وعلى، وهي لا تأتي في أول الكلمة؛ لأنها ساكنة، وإنما تقع في وسط الكلمة، أو في آخرها.


الألف اللينة :هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها


الألف اللينة المتوسطة

ترسم الألف اللينة المتوسطة: ألفا مطلقا، سواء أكان توسطها أصليا، أم عارضا، فالمتوسطة أصلا هي التي يكون بعدها حرف أو أكثر من الحروف الأصلية في الكلمة مثل: قال، شارع، ينام، والمتوسطة توسطا عارضا هي الألف التي كانت آخر الكلمة، ثم لحق بآخر الكلمة شيء آخر، مثل: تاء التأنيث، أو الضمير أو ما الاستفهامية.

أمثلة الألف اللينة المتوسطة من الأسماء:

 فتاة، هداهم، مناي، مولاه، بمقتضام فعلت هذا؟

وأمثلة الألف اللينة المتوسطة من الأفعال:

 ينساك، يلقاكم، يرضاهما، يخشاني.

وأمثلة الألف اللينة المتوسطة من الحروف: 

إلام تتطلع؟ علام تعول؟ حتام تظل مفكرا؟

الألف اللينة المتطرفة

الألف اللينة المتطرفة في الأسماء:

1- في الأسماء الأعجمية: ترسم ألفا مثل: تلا، سخا، قنا، طما

يافا، حيفا، شبرا، بنها، طنطا، زفتا، إسنا، زليخا، فرنسا، روسيا، أستراليا، أمريكا.

ما عدا أربعة أسماء هي: موسى، عيسى، كسرى، بخارى، فتكتب ألفها ياء.

2- الأسماء المبنية: ترسم ألفا مثل الأدوات: إذا الظرفية، مهما، حيثما، كيفما، ما الاسمية، ومثل الضمائر: أنا، نا، أنتما، هما، كما، ومثل أسماء الإشارة: هاتا، هذا، هنا، ما عدا خمسة أسماء هي: لدى، أنى، متى، أولى: اسم إشارة، الألى: اسما موصولا فتكتب ألفها ياء.

3- في الأسماء العربية المعربة: تكتب ألفا إذا كان الاسم ثلاثيا، وكانت الألف منقلبة عن واو مثل: الحجا-العقل- الحفا، الذرا، الرُّبا، الرضا، الضحا، العصا، العلا القفا-أل المعرفة لا تحسب من أحرف الكلمة.

ب- تكتب الالف اللينة المتطرفة ياء في :


1- بأن تكون في اسم ثلاثي وهي منقلبة عن ياء، مثل: دمى، فتى، قِرى: كرم، قُرى، منى، هدى، نوى، الهوى، السرى، القلى: البغض.

2- أو تكون في اسم أحرفه أكثر من ثلاثة وليس قبل الألف ياء مثل: بشرى، بلوى، تترى، جدوى، جرحى، ذكرى، سعدى، سلوى، صرعى، صغرى، طوبى، قتلى، كبرى، ليلى، مربّى، مسمّى، القهقرى، الهوينى، منتدى، مصطفى، مستدعى، مستشفى.

 فإن كان قبل الألف ياء رسمت الألف اللينة ألفا،مثل: ثريا، دنيا، ريا، محيا، خطايا، رعايا، زوايا، سجايا، قضايا، هدايا، منايا.

إلا إذا كانت الكلمة علما فترسم الألف ياء، مثل: يحيى للتفرقة بينها اسما وفعلا: يحيا.

الألف اللينة المتطرفة في الأفعال:

أ- ترسم الألف اللينة المتطرفة ألفا إذا كانت آخر فعل ثلاثي، وكانت منقلبة عن واومثل: ألا، بدا، تلا، جفا، جلا، خلا، دنا، ربا، زكا، سطا، سما، صفا، طفا، عدا، علا، غدا، غزا، قسا، كبا، كسا، لها، محا، نجا.

ب- ترسم الألف اللينة المتطرفة ياء في:

1- بأن كانت آخر فعل ثلاثي، وكانت منقلبة عن ياء، مثل: أبى، أتى، أوى، بزى، بغى، بكى، ثوى، جرى، جزى، حكى، حمى، حوى، درى، روى، سرى، سعى، سقى، شفى، شوى، طلى، طوى، عوى، غوى، فدى، قضى، قلى، كوى، مشى، نوى، هدى، هوى.

2- أو كانت آخر فعل أحرفه أكثر من ثلاثة، وليس قبل الألف ياء، مثل: أتى، أبدى، أجرى، أجلى، أخلى، أدمى، أردى، أسدى، أشقى، أصلى، أضفى، أضنى، أعفى، أغفى، أفنى، أقصى، أكدى، ألقى، أمضى، أنجى، أولى ربى، زكى، سمى، بارى، جارى، غادى، غالى، نادى، ناجى، والى، اهتدى، انتمى، التقى، استوى، اصطفى، اشترى، افتدى، ارتقى، استثنى، استرعى، استرضى، استعلى، استهدى، استولى.

 فإن كان قبل الألف ياء رسمت الألف اللينة المتطرفة ألفا، مثل: أحيا، تزيا، يتزيا، أعيا.

ملاحظة:

حرف المضارعة يعد في أحرف الفعل، فالفعل: يدعى المبني للمجهول تكتب ألفه ياء؛ لأنها رابعة، بند.

الألف اللينة المتطرفة في الحروف

ترسم ألفا مثل: إذا الفجائية، إذما، إلا، ألا، أمَا، أمّا، إما، أيا، حاشا، خلا، عدا، إذ اعتبرت حروف جر في الاستثناء، لولا، لوما، ما: الحرفية، ها: التنبيهية، هلا، هيا، يا.

ما عدا أربعة أحرف هي: إلى، بلى، حتى، على، فألفها ترسم ياء.

تعقيبات:

كيف تعرف أصل الألف

 فهم من بعض القواعد السابقة أن رسم الألف الثالثة في آخر الفعل أو الاسم يتوقف على معرفة أصلها: الواو أوالياء، وهذا الأصل يمكن معرفته بالرجوع إلى معاجم اللغة، ولكن مما يساعد على معرفة هذا الأصل:

أ- ملاحظة مضارع الماضي

 فإذا جاءت الألف واوا في آخر المضارع مثل: يدنو، يرنو، يسمو، يصفو، يطفو، يغزو، ينجو، يمحو، رسمت ألف الماضي ألفا :دنا، رنا، سما، صفا، طفا، غزا، نجا، محا

وإذا جاءت الألف ياء في آخر المضارع مثل: يجزي، يرمي، يبكي، يسري، يهدي، يبني، يأوي، رسمت ألف الماضي ياء: جزى، رمى، بكى، سرى، هدى، بنى، أوى.

ب- ملاحظة المصدر:

ففي الأفعال: سعى، نأى، نهى، تكتب الألف ياء؛ لأن المصدر سعْي، نأْي، نهْي.

أما الألف الثالثة في آخر الاسم فيعرف أصلها بالرجوع إلى المعاجم وملاحظة مثناها وجمعها.

أفعال ثلاثية منقلبة عن واو

 في اللغة أفعال ثلاثية آخرها ألف، وهذه الألف منقلبة عن واو في لغة، وعن ياء في لغة أخرى؛ ولهذا يجوز رسم ألفها واوا أو ياء مثل: نما، نمى، فالمضارع ينمو، وينمي، ولكن الأحسن أن تكتب على أكثر اللغتين استعمالا.

كما أن في اللغة أسماء ثلاثية آخرها ألف لينة يجوز كتابتها ألفا أو ياء مثل المها: جمع مهاة وهي البقرة الوحشية فتجمع على مهوات أو مهيات، ومثلها الرحى فتثنى رحوان، رحيان، وتجمع على رحوات، ورحيات.

أسماء ثلاثية مختومة بألف لينة، أصلها واو فترسم ألفا

 أ- فيما يلي طائفة من الأسماء الثلاثية المختومة بألف لينة، أصلها واو فترسم ألفا: 

الجدا: المطر أو العطية،الجفا، الحجا: العقل، الحفا، الخطا، الخنا: الفحش، الدّنا: جمع دنيا، الذّرا، الربا: الزيادة، الرُّبا: جمع ربوة، الرجا: الناحية، الرضا، الرّشا: جمع رشوة، السنا: الضوء، الشبا: جمع شباة وهي حد كل شيء، الشجا: ما يعترض الحلق من عظم وغيره، الشذا: جمع شذاة وهي الرائحة الطيبة، الشفا: حرف كل شيء، الصبا، الضحا، الطلا ولد الظبي، الظبا: جمع ظبة وهي حد السيف، العِدا، العُرا، العشا: سوء البصر ليلا، العصا، العلا، الفلا: جمع الفلاة وهي الصحراء، القفا، النشا.

أسماء ثلاثية مختومة بألف لينة، أصلها ياء فترسم ياء:

ب- وفيما يلي طائفة من الأسماء الثلاثية المختومة بألف لينة، أصلها ياء فترسم ياء: الأذى، البلى، التقى، الثرى، الجنى، الجوى، الحصى، الحمى، الدمى، الرؤى، الردى، الرقى: جمع رقية، السدى: وهو من الثوب ما مد من خيوطه، السُرى، الشرى: مسكن الأسد، الشوى: الأطراف أو جلدة الرأس، الصدى، الضنى، الطوى: الجوع، العمى، الغنى، الفتى، الفدى، القذى، القِرى: الكرم، القُرى، القلى، الكرى: النوم، الكلى: جمع كلية، اللحى: جمع لحية، اللمى: سمرة لشفة، المدى، المنى، ندى، نوى، نهى، هدى، الهوى، الورى، الوغى، الونى: التعب.

الألف اللينة إذا رسمت ياء لا يجوز نقطها

4- الألف اللينة إذا رسمت ياء لا يجوز نقطها، مثل: سعى الفتى إلى الغنى.

5- من أنواع الألف المتطرفة:


أ- الألف المبدلة من ياء المتكلم، وهذه ترسم ألفا، مثل: يا حسرتا، واكبدا، والهفتا، واأسفا، يا ويلتا.

والأصل: يا حسرتي، واكبدي، والهفتي، واأسفي، يا ويلتي.

ب- الألف المبدلة من نون التوكيد الخفيفة، مثل: ليعلما المسرف أن عاقبة الإسراف وخيمة، ومثل: {لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ}

ج- الألف المبدلة من نون: إذن، وهذه تكتب ألفا على رأي بعض العلماء، ويرى آخرون أن تظل نونا؛ لأنها مثل أن ولن






هل لديك سؤال أو استفسار؟

اكتب في التعليقات




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-