الحروف التي تحذف من الكتابة

 الحروف التي تحذف من الكتابة


أشهرالحروف التي تحذف من الكتابة .


 الألف، وأل، والميم، والنون، والواو، والياء.






حذف الألف من الكتابة

 

الألف التي تحذف من أول الكلمة:

الألف التي تحذف من وسط الكلمة:

الألف التي تحذف من آخر الكلمة:

أولا: تحذف الألف من كلمة ابن وكلمة ابنة:

1- إذا كانت كل منهما مفردة، وواقعة بين علمين متصلين، وكانت نعتا للعلم الأول، ولم تقع في أول السطر، وتفصيل هذه الشروط كما يلي:

أ- أن تكون كلمة ابن أو ابنة مفردة مثل: فتح مصر عمرو بن العاص، وسميت أسماء بنة أبي بكر ذات النطاقين، فإذا ثنيت أو جمعت لا تحذف ألفها، مثل: اشتهر العباس وحمزة ابنا عبد المطلب، وتفوق على وأحمد وأسامة أبناء مصطفى، ونجحت فاطمة وخديجة ابنتا حسين.

ب- أن تقع بين علمين لا يفصل بينهما شيء آخر غيرها، أما نحو: الفلاح ابن الفلاح أدرى من غيره بشئون الزراعة فلا تحذف ألف ابن؛ لأنها وقعت بين اسمين غير علمين، ونحو: فتح الأندلس طارق هو ابن زياد: لا تحذف ألف ابن؛ لأن كلمة هو قد فصلت بين العلمين.

ويشمل العلم الاسم الذي وضع علما، مثل: إسماعيل وزينب، والكناية عن شخص لا يعرف اسمه، مثل: فلان بن علان، والكنية المعروفة في النحو

بأنها ما صدرت بأب أو أم، مثل: حضر أبو الفضل بن أبي المجد، ونجحت أم الخير بنة أم العز، واللقب مثل: قابلت الهادي بن زين العابدين

ج- أن تكون كلمة ابن أو ابنة نعتا للعلم قبلها، فإذا كانت خبرا مثلا لا تحذف ألفها، مثل: يوسف ابن يعقوب، جوابًا لمن سأل: ابن مَن يوسف؟ ومثل: السيدة سكينة ابنة الحسين، جوابًا لمن سأل: ابنة مَن السيدة سكينة؟

د- ألا تقع كلمة ابن أو ابنة في أول السطر، وإلا بقيت الألف.

2- إذا دخلت عليها همزة الاستفهام، نحو أبن البواب هذا؟ أي: هل هذا ابن البواب؟ ومثل أبنة الريف تفوق ابنة المدينة في التعليم الجامعي؟

3- إذا وقعتا بعد حرف النداء: يا مثل: يابن الأكرمين، يابنة النيل.

1- تحذف الألف من لفظ الجلالة: الله ومن كلمة: إله بدون أل أو مع أل الإله.
1- تحذف الألف من ما الاستفهامية إذا سبقت بحرف جر، مثل: فيم تفكر؟ لم سافرت؟ عم تسأل؟ مم تعبت؟ بم تكتب؟ علام عولت؟ حتام تنتظر؟ إلام الخلف بينكم؟ أو سبقت بمضاف، مثل: بمقتضام تصرفت هذا التصرف؟

ويشترط في هذا الحذف ألا تركب ما مع ذا، فإذا ركبت

لا تحذف ألفها؛ مثل: لماذا؟ بماذا؟
ثانيا: تحذف همزة الوصل إذا وقعت بعد همزة الاستفهام،
 مثل: أسمه مجدي؟ ومثل: {أصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِين} إلا إذ كانت همزة الوصل هي همزة أل التعريفية فإنها لا تحذف بعد همزة الاستفهام، وإنما تكتب هي وهمزة الاستفهام ألفا عليها مدة، مثل: آلشاهد قال هذا؟
2- وتحذف من كلمة الرحمن إذا كانت علما مقرونا بأل، أما نحو: لا زلت كريما رحمانا، فلا حذف؛ لأنها ليست علمًا، وخالية من أل. 2- وتحذف أيضا من آخر كلمة: طه.
ثالثا: تحذف الألف من كلمة اسم في البسملة الكاملة:

 {بسم الله الرحمن الرحيم} ، أما نحو: باسم الوطن، وباسم العلي القادر، وباسمك اللهم فلا تحذف.

رابعا: تحذف ألف أل إذا دخل عليها اللام، سواء أكانت

مكسورة -لام الجر- في: للفنون أثر في الأمم، أم كانت مفتوحة، مثل لام الابتداء في: {وَلَلآخِرَةُ خَيْر} ، {إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى} ، ولام الاستغاثة، نحو: يا للرجال، واللام بعد يا التعجبية، نحو: يا للماء! يا للسماء!

3- تحذف من بعض كلمات أخرى، أشهرها: لكن ساكنة النون، أو مشدد النون، والسموات، وأولئك، ومن طه الألف الوسطى.

ملاحظة:

اقتصرنا هنا على الكلمات التي يجب حذف ألفها من الكتابة، وتركنا الكلمات التي يكون هذا الحذف جائزا فيها لا واجبا مثل: ثلثمائة وثلاثمائة، ومثل: هرون وهارون.
3- ومن حرف النداء: يا، إذا دخل على علم  مبدوء بهمزة غير ممدودة، زائد على ثلاث ولم يحذف منه شيء، نحو: يأنور، يأسعد، يأحمد، فإذا كانت همزة العلم ممدودة، مثل: آدم وآزر، لا تحذف ألف يا، فتكتب يا آدم، يا آذر وإذا حذف من العلم شيء بقيت ألف يا، مثل: يا إبرهيم، يا إسمعيل، يا إسحق، على رأي من يحذفون الألفات المتوسطة من هذه الأسماء.

أو إذا دخلت يا على كلمة أهل أو أي أو أيه نحو: يأهل المروءة، يأيها الإنسان، يأيتها المربية.


4- وتحذف الألف أيضا من كلمة: ذا، إذا كانت اسم إشارة مقرونا باللام الدالة على البعد، مثل: ذلك، ذلكما-ذلكم-ذلكن.


5- وتحذف الألف من ها التنبيهية إذا دخلت على:

أ- اسم إشارة ليس مبدوءا بالتاء أو الهاء، وليس بعده كاف، مثل: هذا، هذه، هذي، هؤلاء.

أما اسم الإشارة المبدوء بتاء فلا تحذف معه ألف ها مثل: هاتا، هاتي، هاتان، وكذلك المبدوء بهاء، مثل: هاهنا

وكذلك اسم الإشارة الذي لحقته كاف الخطاب ألا تحذف معه ألف: ها، مثل: هاذاك.

ب- ضمير مبدوء بهمزة، مثل: هأنا، هأنتما، هأنتم، هأنتن.



6- تحذف ألف الضمير أنا، إذا دخلت عليه ها التنبيهية، وجاء بعده كلمة ذا مثل: هأنذا.


حذف أل من الكتابة

حذف الميم من الكتابة

حذف النون من الكتابة

حذف الواو من الكتابة


حذف الياء
تحذف أل إذا سبقت بلام، وكان بعدها لام، سواء أكانت اللام السابقة مكسورة مثل: لليمون فوائد، أما لليل من آخر؟ أم كانت مفتوحة مثل: للهو البريء أمتع للنفس، وللعفو أليق بالأحرار.

وتشمل هذه القاعدة الاسم الموصول للمثنى وجماعة الإناث، فإذا دخلت عليه اللام مكسورة أو مفتوحة حذفت أل من أوله، مثل: الجائزة للذَيْن يسبقان، للذَان شهدا زروًا أحق بالعقاب، الفضل للتَين سهرتا على راحة المريض. لَلتَان تتطوعان لخدمة المرضى جديرتان بالثناء. المجد للاتي -للائي- يحسنّ تربية الأطفال، للاتي -للائي- يحسنَّ إدارة منازلهن ويسعدن أزواجهن خير من العاملات المهملات.

يحذف من الفعل: نعم، المكسور العين إذا أدغمت ميمه في ما، نحو: {نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِه
1- تحذف من كلمتي عن، مِنْ إذا دخلتا على مَنْ نحو

عمن، ممن، أو على: ما، سواء أكانت ما استفهامية. نحو: عم تبحث؟ ومم تنفق؟

أم كانت زائدة، نحو: عمّا قليل أعود، و {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا} ، أم كانت موصولة، نحو تجاوزت عمّا قلته، وأنفق مما كسبته، أم كانت مصدرية نحو: عفوت عمّا أسأت، وعبجت مما أسرعت.
تحذف تخفيفا من الكلمات:

داود، طاوس، ناوس: مقبرة النصارى، هاون: ما يدق فيه.
1- تحذف من الكتابة الياء الناشئة من إشباع الحرف المكسور في الشعر، مثل:

ريم على القاع بين البان والعلم

 أحل سفك دمي في الأشهر الحرم


2- وتحذف-كذلك- مِن: إن الشرطية إذا جاء بعدها: ما، الزائدة نحو: {فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ الْبَشَرِ أَحَدا} ، {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا} ، أو جاء بعدها لا النافية، مثل: إلا تثبتوا فاتكم النصر.


2- وتحذف ياء الاسم المنقوص المعرف بأل إذا وقف عليه بإسكان ما قبل الياء في لغةٍ نحو: الداع، والمتعال. والتلاق، في: الداعي، والمتعالي، والتلاقي


3- وتحذف أيضًا من أن المصدرية الناصبة للمضارع إذا جاء بعدها لا النافية مثل: يجب ألا تتسرع، أما أنْ المخففة من الثقيلة وبعدها لا النافية فلا تحذف نونها، مثل: أشهد أن لا إله إلا الله، وكذلك أنْ المفسرة وبعدها لا النافية، لا تحذف نونها مثل: أوحيت إليه أن لا فائدة من الإلحاح.









هل لديك سؤال أو استفسار ؟

اكتب سؤالك في التعليقات
تعليقات