حروف القافية-الروي

حروف القافية-الروي

الروي: هو الحرف الصحيح آخر البيت، وهو إما ساكن أو متحرك. فالروى الساكن يصلح أن يمثله أغلب الحروف الهجائية، وهناك قلة من الحروف لا تصلح أن تكون رويًّا، 
والحرف الساكن يدخل ضمنه هنا الحرف المشدد الساكن، فإنه يعتبر حرفًا واحدًا من ناحية العروض والقافية. مثال ذلك قول شوقي:
رب طفل برح البؤس به
مطر الخير فتيًّا ومطر
وصبي أزرت الدنيا به
شب بين العز فيها والخطر
ورفيع لم يسوده أب
من أبو الشمس؟ ومن جد القمر؟
فلك جار ودنيا لم يدم
عندها السعد ولا النحس استمر

فالبيت الرابع هنا في آخره حرف مشدد هو الراء في استمر، ولكنه مع ذلك يعتبر ساكنًا. وفي القصيدة بيتان آخران ينتهي كل منهما براء.
مشددة ساكنة، الأولى في كلمة ضر والثانية في كلمة شر.

أما الحروف القليلة التي لا تصلح للروي فهي: حروف المد الثلاثة، والهاء، والتنوين تنوين الترنم وهو الذي يلحق القوافي المطلقة


أما الحروف القليلة التي لا تصلح للروي فهي: حروف المد الثلاثة، والهاء، والتنوين تنوين الترنم وهو الذي يلحق القوافي المطلقة، كقول جرير:
أقلي اللوم عاذل1 والعتابنْ
وقولي إن أصبت لقد أصابنْ
فالنون الساكنة التي في العتابن وأصابن عوض عن ألف الإطلاق. والسبب الرئيسي في منع صلاحية هذه الحروف للروي أنها تمثل حركة الحرف الصحيح الآخر. ولنتكلم الآن عن كل واحد منها على حدة.


الحروف التي لا تصلح أن تكون رويًّا:

أ- الألف:
وذلك إذا كانت ألف الإطلاق، وهي الناشئة من إشباع حركة الروي التي هي الفتحة، وذلك كقول الشاعر:
سرى في الليل لا يدري إلا ما … وأوغل ما يرى إلا ظلاما
أو ألف التثنية كقول شوقي:
يا خليلي لا تذما لي المو … ت فإني من لا يرى العيش حمدا
لا أقول اسكنا إلى هذه الدا … ر غرورًا، ولا أقول استعدا
فالألف في استعدا ألف التثنية.
ومثل ذلك أيضًا الألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة كقول الشاعر:يحسبه الجاهل ما لم يعلما … شيخًا على كرسيه معممًا
فالفعل يعلما مضارع بني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المنقلبة ألفًا في الوقف. ومثله أيضًا قول الشاعر:
ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا
وكذلك الألف التي في كلمة أنا والألف الملاحقة ها الغائبة مثل: شابابها.
ب- الياء:
ويشمل ذلك ياء الإطلاق وهي الناشئة من إشباع حركة الروى إذا كانت هذه الحركة كسرة كقول الشاعر:
خل البكاء بموكب الشهداء … إن البكاء مطية الضعفاء
كما يشمل ياء المتكلم كقول الشاعر السابق من القصيدة ذاتها:
فوجمت أحوج ما أكون تكلما … وعجزت عن تصوير بعض عزائي
ومن الحوادث ما ينوء بحمله … شعب ويخرس ألسن الشعراء
فالياء في عزائي ياء المتكلم.
وكما يشمل الياء التي من بنية الكلمة كقول الشاعر:
كفى دعابات الجنون فما بقي … لهواك معنى يرتجيه ويتقيج
ج الواو:
والمراد بها إما واو الإطلاق أيضًا وهي الناشئة من إشباع حركة الروي وإذا كانت هذه الحركة ضمة، وذلك كقول ابن الرومي:
لِمَا تُؤْذِنُ الدنيا به من صروفهَا … يكونُ بكاءُ الطفلِ ساعةَ يولدُ
وإلا فما يُبكيه منها.. وإنها … لأرحبُ مما كان فيه وأرغدُ؟
وإما واو الجماعة كقول شوقي:
واذكر الترك إنهم لم يطاعوا … فيرى الناس أحسنوا أم أساءوا
وإما الواو اللاحقة لضمير الجمع، وذلك كقول شاعر معاصر:
فتزوّدْ للهوى أسفًا … وانسَ يا مسكين حبَّهمو
د- الهاء:
سواء أكانت هاء السكت كقول ابن قيس الرقيات:
بكرت علىَّ عواذلي … يَلْحَيْنَني وأَلُومُهُنَّهْ
وَيَقُلْنَ شيبٌ قد علا … ك وقد كبِرتَ فقلتُ إنهْ1
أو هاء الضمير الساكنة، كقول شاعر معاصر:
من لهذا اليتيم غير رجالٍ
… أصبحوا في الحياة مِن أعوانهْ؟
أَوْرِدُوه مناهل العلم صِرفًا
… ودعوه يصول في ميدانهْ
ربَّ طفلٍ في أمسه كان نِسيًا … وهو اليوم حادثٌ في زمانهْ
أو هاء الضمير المتحركة كقول الشاعر السابق:
قل للجداول عاد شاعرُك الذي … يا طالما غنَّاك في أشعارهقد عاد والشوقُ القديمُ بقلبه … ورُؤَى الشباب تُطِلّ مِن أنظاره
يشكو إليك إذا وَعَيتِ شكاته … مما رأى في ليله ونهاره
ِ وهذا بشرط ألا يكون قبل هاء الضمير حرف مَدٍّ وإلا اعتبرت الهاء رويًّا كقول الشاعر:
يا رفيقي الملاح: أين هي الأر … ض؟ ومالي على الضحى لا أراها؟
أعراها من السماء ازورار؟ … أم مشي الليلُ فوقها فمحاها؟
وإلى أين والعوالم حولي … أطلعت سخطها وأبدت أذاها؟
الغيوم الجهماء تحجب عني … وجه شمس الضحى وتخفي سناها
هـ- التنوين:
ولا يثبت التنوين في آخر البيت إلا إذا كان تنوين الترنم الذي سبقت الإشارة إليه أو التنوين الغالي وهو الذي يلحق القوافي المقيدة؛ أي الساكنة الروي
كقول الشاعر:
قالت بنات العم يا سلمى وإنن … كان فقيرًا معدومًا؟ قالت: وإنن
وهذه الأحرف التي لا تصلح أن تكون رويًّا يجب أن يعتبر أن ما قبلها هو الروي.
ومعنى ذلك أن جميع الحروف الصحيحة تصلح للروي، وكذلك تصلح للروي حروف اللين.
وسوف نتكلم عن أحرف اللين التي تصلح للروي عند الكلام على الوصل وعلى الهاء أيضًا.





تعليقات