أنواع الإعراب

أنواع الإعراب


للإعراب ثلاثة أنواع فإن كانت علامة الإعراب واضحة جلية على آخر الكلمة يسمى الإعراب حينئذٍ إعرابا ظاهراً ، أما إن لم تظهر علامة الإعراب على آخر الكلمة فيسمى الإعراب حينئذٍ إعراباً مقدراً .

للإعراب ثلاثة أنواع فإن كانت علامة الإعراب واضحة جلية على آخر الكلمة يسمى الإعراب حينئذٍ إعرابا ظاهراً ، أما إن لم تظهر علامة الإعراب على آخر الكلمة فيسمى الإعراب حينئذٍ إعراباً مقدراً .


وفي مواضع معينة يكون الإعراب فيها إعراباً محلياً ، وبيان الأنواع الثلاثة كالآتي:

الإعراب الظاهر

يتحدد نوع الإعراب وفقاً لظهور علامة الإعراب من عدمه على آخر الكلمة، وهذا النوع من الإعراب تظهر علامته بجلاء ووضوح.

وعلامات الإعراب إما أن تكون علامات أصلية ك (الضمة ،والفتحة، والكسرة ، والسكون) ، أو علامات فرعية تنوب عن تلك العلامات الأصلية .

فالضمة وهي علامة أصلية ينوب عنها : الواو في جمع المذكرالسالم والأسماء الستة، والألف في المثنى، وثبوت النون في الأفعال الخمسة .

والفتحة ينوب عنها : الألف في الأسماء الستة ، والياء في المثنى وجمع المذكر السالم، والكسرة في جمع المؤنث ، وحذف النون في الأفعال الخمسة .

والكسرة ينوب عنها : الياء في الأسماء الستة والمثنى وجمع المذكر السالم،والفتحة في الممنوع من الصرف، أما السكون فينوب عنه : حذف حرف العلة في المضارع المعتل ، وحذف النون في الأفعال الخمسة.
الكلمات التي تعرب بعلامات أصلية

١- الأسماء المفردة :

مثل كلمة (رسول) في الآيات الكريمة الآتية :
- ﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ﴾
- ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ﴾
﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾
جاءت كلمة (رسول) في الآيات الكريمة السابقة معربة بعلامة أصلية، ففي الآية الأولى رفعت بالضمة الظاهرة ، وفي الآية الثانية نصبت
بالفتحة الظاهرة ، وفي الآية الثالثة جرت بالكسرة الظاهرة .

٢- جمع التكسير:

مثل الكلمات التي تحتها خط في الآيات الكريمة الآتية:
- ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ﴾
- ﴿ فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ ﴾
﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ﴾

وردت الكلمات (رجال – أبواب – أموال) في الآيات الكريمة السابقة معربة بعلامات أصلية وهي بالترتيب:(الضمة – الفتحة - الكسرة)

٣- المجموع بالألف والتاء في حالتي الرفع والجر: 

مثل الكلمتين اللتين تحتهما خط في الآيتين الكريمتين الآتيتين:
- ﴿ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ﴾
- ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ﴾

ففي الآية الأولى وردت كلمة (جنات) مرفوعة بالضمة الظاهرة ،
وفي الآية الثانية وردت كلمة (مؤمناتٍ) مجرورة بالكسرة الظاهرة ،
وكلٌ من الضمة والكسرة علامات إعراب أصلية .

٤- اسم الجمع :

وهي أسماء لا مفرد من لفظها مثل ( قوم – أهل –نساء) الواردة في الآيات الكريمة الآتية :
﴿أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ﴾
﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾
- ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾
فالأسماء (قوم – أهل – نساء) لا مفرد من لفظها ، وجميعها معربة
بعلامات أصلية ، فكلمة (قوم) : مرفوعة بالضمة الظاهرة ، و(أهل) :منصوبة بالفتحة الظاهرة ، و (نساء) : مجرورة بالكسرة الظاهرة .

٥- اسم الجنس :

وهي أسماء تدل على جمع ويفرق بينها وبين مفرها
بالتاء غالباً مثل(نخل– بقر– شجر) الواردة في الآيات الكريمة الآتية:
(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ)
نخلٌ : مفردها : نخلة ، وعلامة إعرابها الأصلية الضمةالظاهرة
(قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ )
بقر : مفردها : بقرة ، وعلامة إعرابها الأصلية الفتحة الظاهرة .
(الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ)
شجرِ:مفردها: شجرة، وعلامة إعرابها الأصلية الكسرة الظاهرة.

٦- الفعل المضارع :

إذا لم يكن من الأفعال الخمسة وغير معتل مثل :
(يخلق – ينال – يلد) الواردة في الآيات الكريمة الآتية:
(وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) 
يخلق : فعل مضارع مرفوع بعلامة أصلية وهي الضمة الظاهرة .
(لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ )
ينالَ: فعل مضارع منصوب بعلامة أصلية وهي الفتحة الظاهرة .
(لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ)
يلد : فعل مضارع مجزوم بعلامة أصلية وهي السكون .






تعليقات