القائمة الرئيسية

الصفحات

البحر المتدارك ،وزن البحر المتدارك، شرح البحر مع الأمثلة

البحر المتدارك ،وزن البحر المتدارك، شرح البحر مع الأمثلة 


شرح البحر المتدارك



كيف تتعرف علي وزن البحر المتدارك؟ 

البحر المتدارك بحسب الدائرة العروضية :

دائرة البحر المتدارك 

البحر المتدارك من دائرة المتفق التي تضم بحرين مستعملين هما : المتقارَب والمتدارك ، وسميت هذه الدائرة بهذا الاسم لأن أجزاءها متفقة ، فهي خماسية كلها أي أنها تتألف من تفعيلات خماسية مكررة : فَعُوْلُنْ ، فَاْعِلُنْ .

وزن البحر المتدارك

فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ

فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلُن

استعمال البحر المتدارك : 

يستعمل البحر المتدارك تاما ومجزوءا 

ضابط البحر المتدارك :


فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ


سبب تسمية البحر المتدارك بهذا الاسم ؟: 


سُمِّيَ المتدارَك بهذا الاسم ؛لأن الأخفش الأوسط تدارك به على الخليل الذي أهمله ، ويُسَمَّى أيضا بالمتدارِك لأنه تدارك بحر المتقارب أي التحق به ، وذلك لأنه خرج منه بتقديم السبب على الوتد .

 ومنهم من يسميه المحدث لحداثة عهده ، أو المخترع لأن الأخفش اخترعه فهو لم يكن ضمن البحور التي استقرأها الخليل من الشعر العربي ، ويسميه بعضهم المتَّسق ؛ لأن كل أجزائه على خمسة أحرف ، والشقيق لأنه أخو المتقارب إذ كل منهما مكون من سبب خفيف ووتد مجموع .

أعاريض البحر المتدارك وأضربه مع التمثيل : 

للبحر المتدارك عروضان وأربعة أضرب
 
 عَرُوْضه الأولى تامة صحيحة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا :

لَمْ يَدَع مَنْ مَضَى لِلَّذِيْ قَدْ غَبَ
رْ
فَضْلَ عِلْمٍ سَوَى أَخْذِهِ بِالأثَرْ

لَمْ يَدَعْ  مَنْ مَضَى  لِلَّذِيْ قَدْ غَبَرْ

/0//0   /0//0   /0//0   /0//0

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
 
سالمة سالمة سالمة صحيحة

فَضْلَ عِلْـــ مٍن سَوَى أَخْذِهِي بِلأثَرْ

/0//0   /0//0   /0//0    /0//0

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

سالمة سالمة سالمة صحيح 

1 عَرُوْضه الثانية مجزوءة صحيحة ولها ثلاثة أضرب :

أ- مِثْلُهَا ، مثل :

قِفْ عَلَى دَاْرِهِمْ وَابْكِيَنْ

بَيْنَ أَطْلالِهَاْ والدِّمَنْ

قِفْ عَلَا   دَاْرِهِمْ   وَبْكِيَنْ

فاعلن فاعلن فاعلن 

/0//0 /0//0 /0//0 

سالمة سالمة صحيحة

بَيْنَ أَطْ    لالِهَاْ   وددِّمَنْ

فاعلن فاعلن فاعلن 

/0//0 /0//0 /0//0
 
سالمة سالمة صحيح

ب- مذيل :


هَذِهِ دَاْرُهُمْ أَقْفَرَتْ 

أَمْ زَبُوْرٌ مَحَتْهَاْ الدُّهُوْرْ

هَذِهِي  دَاْرُهُمْ  أَقْفَرَتْ

فاعلن فاعلن فاعلن
 
/0//0 /0//0 /0//0

سالمة سالمة صحيحة 

أَمْ زَبُوْ  رٌنمَحَتْ  هَدُّدهُوْ
رْ
فاعلن  فاعلن  فاعلن ن
 
/0//0 /0//0 /0//00

سالمة سالمة مذيل

ج- مخبون مرفل ، مثل :

(الخبن حذف الثاني الساكن)

(الترفيل علة زيادة

لمزيد من المعلومات
 

لاتَكُنْ لِلْجَوَى نَاْصِحًا

يُعْجِزُ الطِّبَّ مَيْتُ الْغَرَاْمِ

لاتَكُنْ  لِلْجَوَى  نَاْصِحًن

فاعلن فاعلن فاعلن

/0//0 /0//0 /0//0

سالمة سالمة صحيحة 

يُعْجِزط  طِّبَّبمَيْـ  تُلْغَرَاْ مِي

فاعلن   فاعلن   فاعلن تن

/0//0 /0//0 /0//0 /0

سالمة سالمة مرفل 


ملخص الزحافات والعلل في البحر المتدارك :

(1) يجوز في حشو هذا البحر : 


1-  الخبن  حذف الثاني الساكن  فتصبح به   فَاْعِلُنْ  :  فَعِلُنْ  ، وهو كثير ، وربما أتت كل التفعيلات مخبونة فيُسَمَّى  الخَبَب  

2- القطع   حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله   فتصبح به   فَاْعِلُنْ   :  فَاْعِلْ   ، وربما أتت كل التفعيلات مقطوعة فيُسَمَّى  قطرَ الميزاب   ، أو  دقَّ الناقوس  . ويجوز أن يجتمعا في البيت الواحد بأن تأتي بعض التفعيلات مخبونة وبعضها مقطوعة . 

أما بالنسبة إلى العروض والضرب :


فيجوز فيهما أيضا الخبن والقطع دون لزوم ، فقد نجد عروضا مخبونة وأخرى مقطوعة في القصيدة الواحدة ، ومثلها الضرب .

المصادر 

الموسوعة العروضية 
سعد الواصل

:




reaction:

تعليقات