البحرالسريع-تقطيع أبيات من البحرالسريع

البحرالسريع-تقطيع أبيات من البحرالسريع 


البحر السريع بحر قديم يتدفق عذوبةً وسلاسة، وهو أشبه البحور بالرجز.

 يقال إن البحر السريع يقوم إيقاعه الجميل على تناغم الوحدتين الوزنيتين (مستفعلن) مكررةً، و(فاعلن) التي تميز البحر عن الرجز.

دائرة البحر السريع :

البحر السريع من دائرة الْمُشْتَبِه التي تضم ستة أبحر مستعملة هي : السريع ، والمنسرح ، والخفيف ، والمضارع ، والمقتضب ، والمجتث .


 وثلاثة أبحر مهملة هي :المتئد ، والمنسرد ، والمطرد .


 وسُمِّيَت دائرة البحر السريع بهذا الاسم لاشتباه تفاعيلها ؛ إذ تشتبه مثلا تفعيلة ( مُسْتَفْعِلُنْ ) بـ ( مُسْتَفْعِ لُنْ ) و ( فَاْعِلاتُنْ ) بـ ( فَاْعِ لاتُنْ ) على الرغم من اختلاف عدد الأسباب والأوتاد فيها ، وتفاعيلها سباعية هي :


البحر السريع  بحور الشعر العربي






 





مُسْتَفْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، مَفْعُوْلاتُ 

وزن البحر السريع بحسب الدائرة العروضية :



مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مفعولات



مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مفعولات


استعمال البحر السريع :



ولكن يستعمل  كالآتي :

 

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن



مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن



 وقام العروضييون بتكييف ذلك بالزحافات والعلل علي ماسوف نوضح بالتفصيل


ملاحظات البحر السريع 



  1. . يجوز أن ترد (مستفعلن) كما في الرجز على (متفعلن //ه//ه) أو(مستعلن /ه///ه)، وأحياناً (متعلن ////ه).
  2. غالباً ما تبقى الأعاريض والأضرب ثابتة لا تتغير.
  3. ليس للسريع مجزوءات، لأنه بفقدان (فاعلن) يتحول مباشرة إلى الرجز.


يستعمل البحر السريع تاما ومشطورا .


مفتاح البحر السريع :




بَحْرٌ سَرِيْعٌ مَا لَهُ سَاْحِلُ



مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعل


سبب تسمية البحر السريع بهذا الاسم :



سُمِّيَ البحر السريع بهذا الاسم لسرعة النطق به ، وهذه السرعة متأتية من كثرة الأسباب الخفيفة فيه ، والأسباب أسرع من الأوتاد في النطق بها .


أعاريض البحر السريع وأضربه مع التمثيل :


للبحر السريع ثلاث أعاريض وستة أضرب :



(1) العروض الأولى مطوية مكشوفة وأضربها ثلاثة 


يمتنع فيها وفي أضربها الثلاثة الخبن  :


 أ- مِثْلُهَا ، مثل


وَمَنْ دَعَا النَّاسَ إِلَى ذَمِّهِ


ذَمُّوْهُ بِالْحَقِّ وبِالْبَاطِلِ


وَمَنْ دَعَا النَّاسَ إِلَى ذَمِّهِ

كتابة البيت الكتابة العروضية


 وَمَنْ دَعَ نـْ    ـنَاسَ إِلَى    ذَمْمِهِىْ

تقطيع البيت عروضياً


//0//0    /0///0    /0//0


مُتَفْعِلٌن     مُسْتَعِلُن    مُفْعَلا


مخبونة   مطوبة  مطويةمكشوفة 


نلاحظ أن التفعيلة الأولي مخبونة والخبن:  زحاف: (حذف الثاني الساكن) والتفعيلة الثانية مطوية والطي : زحاف :(حذف الرابع الساكن )والتفعيلة الثالثة مطوية مكشوفة والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن

ولكي تتضح لك هذه التعريفات 




ذَمُّوْهُ بِالْحَقِّ وبِالْبَاطِلِ

كتابة البيت الكتابة العروضية


ذَمْمُوْهُ بِلـْ    ـحَقْقِ وبِلـْ   ـبَاطِلِيْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0///0    /0//0


مُسْتَفْعِلٌن     مُسْتَعِلُن    مُفْعَلا


 ســــــــــالمة       مطوية    مطوية مكشوفة


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية مطوية والطي : زحاف :(حذف الرابع الساكن )والتفعيلة الثالثة مطوية مكشوفة والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن



ب- مطوي موقوف :



غُضِّيْ جُفُوْنَ السِّحْرِ أَوْ فَارْحَمِيْ


مُتَيَّمًا يَخْشَى نِزَالَ الْجُفُوْنْ


غُضِّيْ جُفُوْنَ السِّحْرِ أَوْ فَارْحَمِيْ

كتابة البيت الكتابة العروضية


 غُضْضِيْ جُفُوْ  نَ سْسِحْرِ أَوْ    فَرْحَمِيْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0/0//0    /0//0


مُسْتَفْعِلٌن     مُسْتَفْعِلُن    مُفْعَلا


سالمة      سالمة      مطوية مكشوفة 

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت سالمة(لم يصبها زحاف )  والتفعيلة الثالثة مطوية مكشوفة والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن


مُتَيَّمًا يَخْشَى نِزَالَ الْجُفُوْنْ

كتابة البيت الكتابة العروضية


مُتَيْيَمَنْ  يَخْشَى نِزَا  لَ لْجُفُوْنْ

تقطيع البيت عروضياً


//0//0   /0/0//0    /0//00


مُتَفْعِلٌن     مُسْتَفْعِلُن    مُفْعَلاتْ


مخبونة   سالمة   مطوي موقوف 


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مخبونة والخبن:  زحاف: (حذف الثاني الساكن والتفعيلة الثانية جاءت سالمة(لم يصبها زحاف )  والتفعيلة الثالثة مطوية موقوفة والوقف:  علة نقص  وهي (تسكين  السابع الساكن



ج- أصلم ، مثل :


أَعْقِلُ فِيْ قَوْلِيْ وَلَكِنَّنِيْ


مِنْ بَعْدِهِ أَجْهَلُ فِيْ فِعْلِيْ


أَعْقِلُ فِيْ قَوْلِيْ وَلَكِنَّنِيْ

كتابة البيت الكتابة العروضية


أَعْقِلُ فِيْ  قَوْلِيْ وَلا  كِنْنَنِيْ

تقطيع البيت عروضياً


/0///0    /0/0//0    /0//0


مُسْتَعِلٌن     مُسْتَفْعِلُن    مُفْعَلا


مطوية     سالمة   مطوية مكشوفة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي مطوية والطي : زحاف :(حذف الرابع الساكن ) والتفعيلة الثانية جاءت سالمة(لم يصبها زحاف )  والتفعيلة الثالثة مطوية مكشوفة والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن)


مِنْ بَعْدِهِ أَجْهَلُ فِيْ فِعْلِيْ


كتابة البيت الكتابة العروضية



مِنْ بَعْدِهِيْ  أَجْهَلُ فِيْ  فِعْلِيْ

تقطيع البيت عروضياً



/0/0//0    /0///0    /0/0


مُسْتَفعِلٌن      مُسْتَعِلُن     مُفْعَو


سالمة    مطوية   أصلم 


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت مطوية والطي : زحاف :(حذف الرابع الساكن )  والتفعيلة الثالثة أصلم :والصلم علة نقص  وهي  (حذف الوتد المفروق 


 العروض الثانية مخبولة مكشوفة ، ولها ضربان :


أ- ضرب مخبون مِثْلُهَا 


 وهذا النوع يشتبه بنوع من أنواع الكامل

مثل :

ضَاْقَتْ عَلَيَّ الأرْضُ مُذْ صَرَمَتْ


حَبْلِيْ فَمَاْ كَاْنَ مَكَاْنَ قَدَمْ


ضَاْقَتْ عَلَيَّ الأرْضُ مُذْ صَرَمَتْ

كتابة البيت الكتابة العروضية


ضَاْقَتْ عَلَيـْ    ـيَ لْأرْضُ مُذْ   صَرَمَتْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0/0//0   ///0


مُسْتَفعِلٌن      مُسْتَفْعِلُن     مُفْعَو


سالمة   سالمة   مخبولة مكشوفة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت سالمة(لم يصبها زحاف )  والتفعيلة الثالثة مخبولة مكشوفة  والخبل زحاف مركب (حذف الثاني والرابع الساكنين (خبن +طي))والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن


حَبْلِيْ فَمَاْ كَاْنَ مَكَاْنَ قَدَمْ

كتابة البيت الكتابة العروضية


حَبْلِيْ فَمَاْ   كَاْنَ مَكَاْ  نَ قَدَمْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0///0   ///0


مُسْتَفعِلٌن      مُسْتَعِلُن     مُفْعَو


سالمة   مطوية   مخبول مكشوف


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت مطوية والطي : زحاف :(حذف الرابع الساكن ) والتفعيلة الثالثة مخبولة مكشوفة  والخبل زحاف مركب (حذف الثاني والرابع الساكنين (خبن +طي))والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن



ب- أصلم ، مثل :


قَاْلَتْ تَسَلَّيْتُ فَقُلْتُ لَهَاْ


مَاْ بَاْلُ قَلْبِيْ هَاْئِمٌ مُغْرَمْ 


قَاْلَتْ تَسَلَّيْتُ فَقُلْتُ لَهَاْ


كتابة البيت الكتابة العروضية


قَاْلَتْ تَسَلـْ    ـلَيْتُ فَقُلـْ    ـتُ لَهَاْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0///0   ///0


مُسْتَفعِلٌن      مُسْتَعِلُن     مُفْعَو


سالمة   مطوية   مخبولة مكشوفة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت مطوية والطي : زحاف :(حذف الرابع الساكن ) والتفعيلة الثالثة مخبولة مكشوفة  والخبل زحاف مركب (حذف الثاني والرابع الساكنين (خبن +طي))والكشف علة نقص  وهي (حذف السابع الساكن

مَاْ بَاْلُ قَلْبِيْ هَاْئِمٌ مُغْرَمْ 


كتابة البيت الكتابة العروضية


مَاْ بَاْلُ قَلْـ   ـبِيْ هَاْئِمُنْ   مُغْرَمْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0/0//0   /0/0


مُسْتَفعِلٌن      مُسْتَفعِلُن     مُفْعَو


سالمة     سالمة    أصلم 

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثالثة أصلم :والصلم علة نقص  وهي  (حذف الوتد المفروق 


مشطورة موقوفة ( يجوز فيها الخبن ) وهي نفسها الضرب :



خَلَّيْتُ قَلْبِيْ فِيْ يَدَيْ ذَاْتِ الْخَاْلْ


خَلَّيْتُ قَلْبِيْ فِيْ يَدَيْ ذَاْتِ الْخَاْلْ

كتابة البيت الكتابة العروضية



خَلَّيْتُ قَلْـ    ـبِيْ فِيْ يَدَيْ   ذَاْتِ لْخَاْلْ

تقطيع البيت عروضياً


/0/0//0    /0/0//0   /00/0/0


مُسْتَفعِلٌن      مُسْتَفعِلُن     مُفْعَولات


سالمة     سالمة   مشطورة موقوفة  

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف ) والتفعيلة الثالثة موقوفة والوقف علة نقص (تسكين السابع المتحرك )


ملخص الزحافات والعلل في البحر السريع :

يجوز في حشو البحر السريع :

  1. الْخَبْن ( حذف الثاني الساكن ) فتصبح به ( فَاْعِلُنْ ) :( فَعِلُنْ ) ، وتصبح ( مُسْتَفْعِلُنْ ) ( مُتَفْعِلُنْ ) وهو حسن
  2. الطَّيّ( حذف الرابع الساكن ) فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) :( مُسْتَعِلُنْ ) ، وهو صالح 
  3. الْخَبْل( حذف الثاني والرابع الساكنين ) فتصبح به ( مُسْتَفْعِلُنْ ) :( مُتَعِلُنْ ) وهو قبيح .

أما بالنسبة إلى أعاريضه وأضربه :

فإن الخبن يمتنع في عَرُوْضه الأولى ( مَفْعُلا ) وكذلك في ضروبها الثلاثة ، ويجوز في عَرُوْضه المشطورة الموقوفة ( مَفْعُوْلاتْ ) الخبن .

بذلت قصاري جهدي فما كان من توفيق فمن الله وماكان من نقص فمن نفسي المقصرة أتمني أن تكونوا استمتعتم 


المصادر 

الموسوعة العروضية 

عباس علي حسن 



.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-