عبد الله بن مسعود-قارئ القرآن

عبد الله بن مسعود-قارئ القرآن



عبدالله بن مسعود :قبل أن يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم٬ كان عبدالله بن مسعود قد آمن به.

 وأصبح سادس ستة أسلموا واتبعوا الرسول٬ عليه وعليهم الصلاة والسلام.


عبد الله بن مسعود -أول صادح بالقرآن


من هو عبد الله بن مسعود؟
هو اذن من الأوائل المبكرين..ولقد تحدث عن أول لقائه برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:" كنت غلاما يافعا أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط فجاء النبي صلى الله عليه وسلم٬ وأبوبكر فقالا: يا غلام٬هل عندك من لبن تسقينا..؟؟ فقلت: اني مؤتمن٬ ولست ساقيكما

أمانةعبدااله بن مسعود

فقال النبي عليه الصلاة والسلام: هل عندك من شاة حائل٬ لم ينز عليها الفحل..؟ قلت: نعم..فأتيتهما بها٬ فاعتقلها النبي ومسح الضرع.. ثم اتاه أبو بكر بصخرة متقعرة٬ فاحتلب فيها٬ فشرب أبو بكر ثم شربت..ثم قال للضرع: اقلص٬ فقلص..فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد لك٬ فقلت: علمني من هذا القول.فقال: انك غلام معلم".


لقد انبهر عبدالله بن مسعود حين رأى عبدالله الصالح ورسوله الأمين يدعو ربه٬ ويمسح ضرعا لا عهد له باللبن بعد٬ فهذا هو يعطي من خير الله ورزقه لبنا خالصا سائغا للشاربين.

وما كان يدري يومها٬ أنه انما يشاهد أهون المعجزات وأقلها شأنا٬ وأنه عما قريب سيشهد من هذا الرسول الكريم معجزات تهز الدنيا٬ ووتملؤها هدى ونور..

بل ما كان يدري يومها٬ أنه وهو ذلك الغلام الفقير الضعيف الأجير الذي يرعى غنم عقبة بن معيط٬ سيكون احدى هذه المعجزات يوم يخلق الاسلام منه مؤمنا بايمانه كبرياء قريش٬ ويقهر جبروت ساداتها..

عبدااله بن مسعود يجهر بالقرآن

فيذهب عبدالله بن مسعود وهو الذي لم يكن يجرؤ أن يمر بمجلس فيه أحد أشراف مكة الا مطرق الرأس حثيث الخطى..نقول: يذهب بعد اسلامه الى مجمع الأشراف عند الكعبة٬ وكل سادات قريش وزعمائها هنالك جالسون فيقف على رؤوسهم. ويرفع صوته الحلو المثير بقرآن الله:(بسم الله الرحمن الرحيم٬ الرحمن٬ علم القرآن٬ خلق الانسان٬ علمه البيان٬ الشمس والقمر بحسبان٬ والنجم والشجر يسجدان).

عبد الله بن مسعود يتحدي مشركي قريش

ثم يواصل قراءته. وزعماء قريش مشدوهون٬ لا يصدقون أعينهم التي ترى.. ولا آذانهم التي تسمع.. ولا يتصورون أن هذا الذي يتحدى بأسهم.. وكبريائهم..انما هو أجير واحد منهم٬ وراعي غنم لشريف من شرفائهم.. عبدالله بن مسعود الفقير المغمور..!!

ولندع شاهد عيان يصف لنا ذلك المشهد المثير.انه الزبير رضي الله عنه يقول:" كان أول من جهر بالقرآن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة٬ عبدالله بن مسعود رضي الله عنه٬ اذ اجتمع يوما أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا:والله ما سمعت قريش مثل هذا القرآن يجهر لها به قط فمن رجل يسمعهموه..؟؟ فقال عبدالله بن مسعود:أنا..قالوا: ان نخشاهم عليك٬ انما نريد رجلا له عشيرته يمنعونه من القوم ان أرادوه.

قال: دعوني٬ فان الله سيمنعني..فغدا عبدالله بن مسعود  حتى اتى المقام في الضحى٬ وقريش في أنديتها٬ فقام عند المقام ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم _رافعا صوته_ الرحمن.. علم القرآن٬ ثم استقبلهم يقرؤها..فتأملوه قائلين: ما يقول ابن ام عبد..؟؟ انه ليتلو بعض ما جاء به محمد..

فقاموا اليه وجعلوا يضربون وجهه٬ وهو ماض في قراءته حتى بلغ منها ما شا الله أن يبلغ..ثم عاد الى أصحابه مصابا في وجهه وجسده٬ فقالوا له:هذا الذي خشينا عليك..فقال: ما كان أعداء الله أهون علي منهم الآن٬ ولئن شئتم لأغادين هم بمثلها غدا.قالوا: حسبك٬ فقد أسمعتهم ما يكرهون".


أجل ما كان عبدالله بن مسعود  يوم بهره الضرع الحافل باللبن فجأة وقبل أوانه.. ما كان يومها يعلم أنه هو ونظراؤه من الفقراء والبسطاء٬ سيكونون احدى معجزات الرسول الكبرى يوم يحملون راية الله٬ ويقهرون بها نور الشمس وضوء النهار..!!ما كان يعلم أن ذلك اليوم قريب..ولكن سرعان ما جاء اليوم ودقت الساعة٬ وصار الغلام الأجير الفقير الضائع معجزة من المعجزات.


وصف عبد الله بن مسعود 

لم تكن العين لتقع علي عبدالله بن مسعود في زحام الحياة.بل ولا بعيدا عن الزحام..!!فلا مكان له بين الذين أوتوا بسطة من المال٬ ولا بين الذين أوتوا بسطة في الجسم٬ ولا بين الذين أوتوا حظا من الجاه..فهو من المال معدم.. وهو في الجسم ناحل٬ ضامر.. وهو في الجاه مغمور..ولكن الاسلام يمنحه مكان الفقر نصيبا رابيا وحظوظا وافية من خزائن كسرى وكنوز قيصر..!ويمنحه مكان ضمور جسمه وضعف بنيانه ارادة تقهر الجبارين٬ وتسهم في تغيير مصير التاريخ..!ويمنحه مكان انزوائه وضياعه٬ خلودا٬ وعلما وشرفا تجعله في الصدارة بين أعلام التاريخ.

ولقد صدقت في عبدالله بن مسعود  نبوءة الرسول عليه الصلاة والسلام يوم قال له: " انك غلام معلم" فقد علمه ربه٬ حتى صار فقيه الأمة٬ وعميد حفظة القرآن جميعا.

يقول عبدالله بن مسعود  على نفسه:" أخذت من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة٬ لا ينازعني فيها أحد"..

ولكأنما أراد الله مثوبته حين خاطر بحياته في سبيل ان يجهر بالقرآن ويذيعه في كل مكان بمكة أثناء سنوات الاضطهاد والعذاب فأعطاه سبحانه موهبة الأداء الرائع في تلاوته٬ والفهم السديد في ادراك معانيه..

ولقد كان رسول الله يوصي أصحابه أن يقتدوا بابن مسعود فيقول:" تمسكوا بعهد ابن أم عبد".

ويوصيهم بأن يحاكوا قراءته٬ويتعلموا منه كيف يتلو القرآن.يقول عليه السلام:" من أحب أن يسمع القرآن عضاً كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد من أحب أن يقرأ القرآن غصا كما أنزل٬ فليقرأه على قراءة ابن أم عبد".

ولطالما كان يطيب لرسول الله عليه السلام أن يستمع للقرآن من فم ابن مسعود..

دعاه يوما الرسول٬ وقال له:" اقرأ علي يا عبد الله"..قال عبد الله:" أقرأ عليك٬ وعليك أنزل يا رسول الله"؟!فقال له الرسول:"اني أحب أن أسمعه من غيري"..فأخذ ابن مسعود يقرأ من سورة النساء حتى وصل الى قوله تعالى:(فكيف اذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا..يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض..ولا يكتمون الله حديثا).

فغلب البكاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ وفاضت عيناه بالدموع٬ وأشار بيده الى ابن مسعود:أن" حسبك.. حسبك يا ابن مسعود"..

عبد الله بن مسعود أعلم الصحابة بالقرآن


وتحدث هو بنعمة الله فقال:" والله ما نزل من القرآن شيء الا وأنا أعلم في أي شيء نزل٬ وما أحد أعلم بكتاب الله مني٬ ولو أعلم أحدا تمتطى اليه الابل أعلم مني بكتاب الله لأتيته وما أنا بخيركم"

ولقد شهد له بهذا السبق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.قال عنه أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه:" لقد ملئ فقها"..وقال أبو موسى الأشعري:" لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحبر فيكم"ولم يكن سبقه في القرآن والفقه موضع الثناء فحسب.. بل كان كذلك أيضا سبقه في الورع والتقى.يقول عنه حذيفة:" ما رأيت أحدا أشبه برسول الله في هديه٬ ودله٬ وسمته من ابن مسعود.

ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن ابن ام عبد لأقربهم الى الله زلفى"..!!واجتمع نفر من الصحابة يوما عند علي ابن أبي طالب كر م الله وجهه فقالوا له:"يا أمير المؤمنين٬ ما رأينا رجلا كان أحسن خلقا ولا أرفق تعليما٬ ولا أحسن مجالسة٬ ولا أشد ورعا من عبدالله بن مسعود..قال علي:نشدتكم الله٬ أهو صدق من قلوبكم..؟؟ قالوا:نعم..قال:اللهم اني أشهدك.. اللهم اني أقول مثل ما قالواو أو أفضل..لقد قرأ القرآن فأحل حلاله٬ وحر م حرامه..فقيه في الدين٬ عالم بالسنة"

وكان أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام يتحدثون عن عبدالله بن مسعود فيقولون:" ان كان ليؤذن له اذا حججنا٬ ويشهد اذا غبنا"..وهم يريدون بهذا٬ أن عبد الله رضي الله عنه كان يظفر من الرسول صلى الله عليه وسلم بفرص لم يظفر بها سواه٬ فيدخل عليه بيته أكثر مما يدخل غيرهو ويجالسه أكثر مما يجالس سواه. وكان دون غيره من الصحب موضع سره ونجواه٬ حتى كان يلقب بصاحب السواد أي صاحب السر..

يقول أبو موسى الشعري رضي الله عنه:"لقد رأيت النبي عليه الصلاة والسلام٬ وما أرى الا ابن مسعود من أهله"..ذلك أن النبيب صلى الله عليه وسلم كان يحبه حبا عظيما٬ وكان يحب فيه ورعه وفطنته٬ وعظمة نفسه.. حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيه:" لو كنت مؤمرا أحدا دون شورى المسلمين٬ لأمرت ابن أم عبد"..وقد مر ت بنا من قبل٬ وصية االرسول لأصحابه:" تمسكوا بعهد ابن أم عبد".


وهذا الحب٬ وهذه الثقة أهلاه لأن يكون شديدالقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ وأعطي مالم يعط أحد غيره حين قال له الرسول عليه الصلاة والسلام:" اذنك علي أن ترفع الحجاب"..فكان هذا ايذانا بحقه في أن يطرق باب الرسول عليه أفضل السلام في أي وقت يشاء من ليل أو نهار.وهكذا قال عنه أصحابه:" كان يؤذن له اذا حججنا٬ ويشهد اذا غبنا"..

ولقد كان ابن مسعود أهلا لهذه المزية.. فعلى الرغم من أن الخلطة الدانية على هذا النحو٬ من شأنها أن ترفع الكلفة٬ فان ابن مسعود لم يزدد بها الا خشوعا٬ واجلالا٬ وأدبا..ولعل خير ما يصو ر هذا الخلق عنده٬ مظهره حين كان يحد ث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته.


فعلى الرغم من ندرة تحدثه عن الرسول عليه السلام٬ نجده اذا حرك شفتيه ليقول: سمعت رسول الله يحدث ويقول: سمعت رسول الله يحدث ويقول.. تأخذه الرعدة الشديدة ويبدو عليه الاضطراب والقلق٬ خشية أن ينسى فيضع حرفا مكان حرف.

أقوال الصحابة في عبدالله بن مسعود


ولنستمع لاخوانه يصفون هذه الظاهرة.يقول عمرو بن ميمون:" اختلفت الى عبدالله بن مسعود سنة٬ ما سمعه يتحدث فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ الا أنه حد ث ذات يوم بحديث فجرى على لسانه: قال رسول الله٬ فعلاه الكرب حتى رأيت العرق يتحد ر عن جبهته٬ ثم قال مستدركا قريبا من هذا قال الرسول".
ويقول علقمة بن قيس:" كان عبدالله بن مسعود يقوم عشي ة كل خميس متحدثا٬ فما سمعته في عشية منها يقول: قال رسول الله غير مرة واحدة.. فنظرت اليه وهو معتمد على عصا٬ فاذا عصاه ترتجف٬ وتتزعزع"

ويحدثنا مسروق عن عبدالله:" حد ث ابن مسعود يوما حديثا فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ثم أرعد وأرعدت ثيابه..

ثم قال:أو نحو ذا.. أو شبه ذا"لى هذا المدى العظيم بلغ اجلاله رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ وبلغ توقيره اياه٬ وهذه أمارة فطنته قبل أن تكون امارة تقاه..!!

فالرجل الذي عاصره رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثرمن غيره٬ كان ادراكه لجلال هذا الرسول العظيم ادراكا شديدا.. ومن ثم كان أدبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته٬ ومع ذكراه في مماته٬ أدبا فريدا

لم يكن يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر٬ ولا في حضر.. ولقد شهد المشاهد كلها جميعها.. وكان له يوم بدر شأن مذكور مع أبي جهل الذي حصدته سيوف المسلمين في ذلك اليوم الجليل.. وعرف خلفاء الرسول وأصحابه له قدره.. فولاه أمير المؤمنين عمر على بيت المال في الكوفة.

عبد الله بن مسعود أمير الكوفة

وقال لأهلها حين أرسله اليهم:" اني والله الذي لا اله الا هو٬ قد آثرتكم به على نفسي٬ فخذوا منه وتعلموا".ولقد أحبه أهل الكوفة حبا جما لم يظفر بمثله أحد قبله٬ ولا أحد مثله..

واجماع أهل الكوفة على حب انسان٬ أمر يشبه المعجزات..ذلك أنهم أهل تمرد ثورة٬ لا يصبرون على طعام واحد. ولا يطيقون الهدوء والسلام..

ولقد بلغ من حبهم اياه أن أطاحوا به حين أراد الخليفةعثمان رضي الله عنه عزله عن الكوفة وقالوا له:" أقم معنا ولا تخرج٬ ونحن نمنعك أن يصل اليك شيء تكرهه منه"..ولكن ابن مسعود أجابهم بكلمات تصو ر عظمة نفسه وتقاه٬ اذ قال لهم:" ان له علي الطاعة٬ وانها ستكون أمور وفتن٬ ولا أحب أن يكون أول من يفتح أبوابها"

رأي بن مسعود في الخليفة عثمان بن عفان

ان هذا الموقف الجليل الورع يصلنا بموقف ابن مسعود من الخليفةعثمان.. فلقد حدث بينهما حوار وخلاف تفاقما حتى حجب عن عبدالله راتبه ومعاشه من بيت الامل٬٬ ومع ذلك لم يقل في عثمان رضي الله عنه كلمة سوء واحدة..بل وقف موقف المدافع والمحذر حين رأى التذمر في عهد عثمان يتحو ل الى ثورة..وحين ترامى الى مسمعه محاولات اغتيال عثمان٬ قال كلمته المأثورة:" لئن قتلوه٬ لا يستخلفون بعده مثله".ويقول بعض أصحاب ابن مسعود:" ما سمعت ابن مسعود يقول في عثمان سبة قط".



ولقد آتاه الله الحكمة مثلما أعطاه التقوى.وكان يملك القدرة على رؤية الأعماق٬ والتعبير عنها في أناقة وسداد..لنستمع له مثلا وهو يلخص حياة عمر العظيمة في تركيزباهر فيقول:" كان اسلامه فتحا.. وكانت هجرته نصرا.. وكانت امارته رحمة..".

ويتحدث عما نسميه اليوم نسبية الزمان فيقول:" ان ربكم ليس عنده ليل ولا نهار.. نور السموات والأرض من نور وجهه".

ويتحدث عن العمل وأهميته في رفع المستوى الأدبي لصاحبه٬ فيقول:" اني لأمقت الرجل٬ اذ أراه فارغا.. ليس في شيء من عمل الدنيا٬ ولا عمل الآخرة"..

ومن كلماته الجامعة:" خير الغنى غنى النفس ٬ وخير الزاد التقوى وشر العمى عمى القلب٬ وأعظم الخطايا الكذب  وشر المكاسب الربا  وشر المأكل مال اليتيم٬ ومن  يعف يعف الله عنه٬ ومن  يغفر يغفر الله له"


هذا هو عبدالله بن مسعود صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذه ومضة من حياة عظيمة مستبسلة٬ عاشها صاحبها في سبيل الله٬ ورسوله ودينه..هذا هو الرجل الذي كان جسمه في حجم العصفور..!!نحيف٬ قصير٬ يكاد الجالس يوازيه طولا وهو قائم..له ساقان ناحلتان دقيقتان.. صعد بهما يوما أعلى شجرة يجتني منها أراكا لرسول اله صلى الله عليه وسلم.. فرأى أصحاب النبي دقتهما فضحكوا٬ فقال عليه الصلاة والسلام:" تضحكون من ساقي ابن مسعود٬ لهما أثقل في الميزان عند الله من جبل أحد"..!!

أجل هذا هو الفقير الأجير٬ الناحل الوهنان.. الذي جعل منه ايمانه ويقينه اماما من أئمة الخير والهدى والنور..ولقد حظي من توفيق الله ومن نعمته ما جعله أحد العشرة الأوائل بين أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.. أولئك الذين بشروا وهم على ظهر الأرض برضوان الله وجنته.



وخاض المعارك الظافرة مع الرسول عليه الصلاة والسلام٬ مع خلفائه من بعده..وشهد أعظم امبراطوريتين في عالمه وعصره تفتحان أبوابهما طائعة خاشعة لرايات الاسلام ومشيئته..ورأى المناصب تبحث عن شاغليها من المسلمين٬ والأموال الوفيرة تتدحرج بين أيديهم٬ فما شغله من ذلك شيء عن العهد الذي عاهد الله عليه ورسوله.. ولا صرفه صارف عن اخباته وتواضعه ومنهج حياته.

ولم تكن له من أماني الحياة سوى أمنية واحدة كان يأخذه الحنين اليها فيرددها٬ ويتغنى بها٬ ويتمنى لو أنه أدركها..ولنصغع اليه يحدثنا بكلماته عنها:" قمت من جوف الليل وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك.. فرأيت شعلة من نار فيناحية العسكر فأتبعتها أنظر اليها٬ فاذا رسول الله٬ وأبوبكر وعمر٬ واذا عبدالله ذو البجادين المزني قد مات واذا هم قد حفروا له٬ ورسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته٬ وأبو بكر وعمر يدليانه اليه٬ والرسول يقول: ادنيا الي أخاكما.. فدلياه اليه٬ فلما هيأه للحده قال: اللهم اني أمسيت عنه راضيا فارض عنه.. فيا ليتني كنت صاحب هذه الحفرة".


تلك أمنية عبدالله بن مسعود الوحيد التي كان يرجوها في دنياه.وهي لا تمت بسبب الى ما يتهافت الناس عليه من مجد وثراء٬ ومنصب وجاه..ذلك أنها أمنية رجل كبير القلب٬ عظيم النفس٬ وثيق اليقين.. رجل هداه الله٬ ورباه الرسول٬ وقاده القرآن.




المصادر

رجال حول الرسول

خالد محمد خالد




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-