عبدالله بن رواحة - يا نفس الا تقتلي تموتي

عبدالله بن رواحة - يا نفس الا تقتلي تموتي


عبدالله بن رواحة واحدا من هؤلاء النقباء٬ حملة الاسلام الى المدينة.


 والذين مهد ت بيعتهم هذه للهجرة التي كانت بدورها منطلقا رائعا لدين الله٬ والاسلام..


عبدالله بن رواحة - يا نفس٬ الا تقتلي تموتي
















من هو عبدالله بن رواحة؟



عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مستخفيا من كفار قريش مع الوفد القادم من المدينة هناك عند مشترف مكة٬ يبايع اثني عشر نقيبا من الأنصار بيعة العقبة الأولى٬ كان هناك عبدالله بن رواحة واحدا من هؤلاء النقباء٬ حملة الاسلام الى المدينة٬ والذين مهدت بيعتهم هذه للهجرة التي كانت بدورها منطلقا رائعا لدين الله٬ والاسلام..

وعندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبايع في العام التالي ثلاثة وسبعين من الأنصار أهل المدينة بيعة العقبة الثانية٬ كان ابن رواحة العظيم واحدا من النقباء المبايعين

وبعد هجرة الرسول وأصحابه الى المدينة واستقرارهم بها٬ كان عبدالله بن رواحة من أكثر الأنصار عملا لنصرة الدين ودعم بنائه٬ وكان من أكثرهم يقظة لمكايد عبد الله بن أبي الذي كان أهل المدينة يتهيئون لتتويجه ملكا عليها قبل أن يهاجر الاسلام اليها٬ والذي لم تبارح حلقومه مرارة الفرصة الضائعة٬ فمضى يستعمل دهاءه في الكيد للاسلام. في حين مضى عبدالله بن رواحة يتعقب هذا الدهاء ببصيرةمنيرة٬ أفسدت على ابن أبي أكثر مناوراته٬ وشلت حركة دهائه..!!

وكان ابن رواحة رضي الله عنه٬ كاتبا في بيئة لا عهد لها بالكتابة الا يسيرا..وكان شاعرا٬ ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبا قويا..ومنذ أسلم٬ وضع مقدرته الشعرية في خدمة الاسلام..وكان الرسول يحب شعره ويستزيده منه..

جلس عليه السلام يوما مع أصحابه٬ وأقبل عبدالله بن رواحة٬ فسأله النبي:" كيف تقول الشعر اذا أردت أن نقول"..؟؟ فأجاب عبدالله:" أنظر في ذاك ثم أقول"..ومضى على البديهة ينشد

عبد الله بن رواحة يمدح النبي


يا هاشم الخير ان الله فضلكم

على البرية فضلا ما له غير

 اني تفرست فيك الخير أعرفه

فراسة خالفتهم في الذي نظروا

 ولو سألت أو استنصرت بعضهمو

في حل أمرك ما رد وا ولا نصروا

 فثبت الله ما آتاك من حسن

تثبيت موسى ونصرا كالذي نصروا

فسر الرسول ورضي وقال له:" واياك٬ فثبت الله"..

وحين كان الرسول عليه الصلاة والسلام يطوف بالبيت في عمرة القضاء كان ابن رواحة بين يديه ينشد من رجزه:

يا رب لولا أنت ما اهتدينا 

 ولا تصد قنا ولا صلينا 

فأنزلن سكينة علينا 

 وثبت الأقدام ان لاقينا

 ان الذين قد بغوا علينا 

 اذا أرادوا فتنة أبينا 

وكان المسلمون يرددون أنشودته الجميلة..وحزن الشاعر المكثر٬ حين تنزل الآية الكريمة: والشعراء يتبعهم الغاوون)..ولكنه يسترد غبطة نفسه حين تنزل آية أخرى:( الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات٬ وذكروا الله كثيرا٬ وانتصروا من بعد ما ظلموا..)

**
وحين يضطر الاسلام لخوض القتال دفاعا عن نفسه٬ يحمل ابن رواحة سيفه في مشاهد بدر وأحد والخندق والحديبية وخيبر جاعلا شعاره دوما هذه الكلمات من شعره وقصيده:" يا نفس الا تقتلي تموتي"..

وصائحا في المشركين في كل معركة وغزاة:

خلوا بني الكفار عن سبيله

خلوا٬ فكل الخير في رسوله


**

عبدالله بن رواحة شهيد غزوة مؤتة

وجاءت غزوة مؤتة..

وكان عبدالله بن رواحة ثالث الأمراء٬ كما أسلفنا في الحديث عن زيد بن حارثة  و جفعربن أبي طالب .ووقف ابن رواحة رضي الله عنه والجيش يتأهب لمغادرة المدينة..

وقف ينشد ويقول:لكنني أسأل الرحمن مغفرة وضربة ذات فرع وتقذف الزبدا أو طعنة بيدي حر ان مجهرة بحربة تنفد الأحشاء والكبدا حتى يقال اذا مر وا على جدثي يا أرشد الله من غاز٬ وقد رشداأجل تلك كانت أمنيته ولا شيء سواها.. ضربة سيف أ٬ طعنة رمح٬ تنقله الى عالم الشهداء والظافرين..!!

**

وتحر ك الجيش الى مؤتة٬ وحين استشرف المسلمون عدو هم حزروا جيش الروم بمائتي ألف مقاتل٬ اذ رأوا صفوفا لا آخر لها٬ وأعداد نفوق الحصر والحساب..!!

ونظر المسلمون الى عددهم القليل٬ فوجموا.. وقال بعضهم:" فلنبعث الى رسول الله٬ نخبره بعدد عدو نا٬ فام ا أن يمد نا بالرجال٬ وأم ا أن يأمرنا بالزحف فنطيع"..بيد أن ابن رواحة نهض وسط صفوفهم كالنهار٬ وقال لهم:" يا قوم..انا والله٬ ما نقاتل الا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به..فانطلقوا.. فانما هي احدى الحسنيين٬ النصر أو الشهادة"..وهتف المسلمون الأقلون عددا٬ الأكثرون ايمانا٬..هتفوا قائلين:"قد والله صدق ابن رواحة"..ومضى الجيش الى غايته٬ يلاقي بعدده القليل مائتي ألف٬ حشدهم الروم للقال الضاري الرهيب.

**

والتقى الجيشان كما ذكرنا من قبل..وسقط الأمير الأول زيد بن حارثة شهيدا مجيدا..وتلاه الأمير الثاني جعفر بن عبد المطلب حتى أدرك الشهادة في غبطة وعظمة..وتلاه ثالث الأمراء عبداله بن رواحة فحمل الراية من يمين جعفر.. وكان القتال قد بلغ ضراوته٬ وكادت القلة المسلمة تتوه في زحام العرمرم اللجب٬ الذي حشده هرقل..وحين كان ابن رواحة يقاتل كجندي٬ كان يصول ويجول في غير تردد ولا مبالاة..أما الآن٬ وقد صار أميرا للجيش ومسؤولا عن حياته٬ فقد بدا أمام ضراوة الروم٬ وكأنما مر ت به لمسة تردد وتهيب٬ لكنه ما لبث أن استجاش كل قوى المخاطرة في نفسه وصاح..

أقسمت يا نفس لتنزلنه مالي

 أراك تكرهين الجنة

 يا نفس الا تقتلي تموتي 

 هذا حمام الموت قد صليت

 وما تمن  فقد أعطيت 

 ان تفعلي فعلهما هديت 

يعني بهذا صاحبيه الذين سبقاه الى الشهادة: زيدا وجعفر.."ان تفعلي فعلهما هديت.انطلق يعصف بالروم عصفا..ولا كتاب سبق بأن يكون موعده مع الجنة٬ لظل يضرب بسيفه حتى يفني الجموع المقاتلة.. لكن ساعة الرحيل قد دق ت معلنة بدء المسيرة الى الله٬ فصعد شهيدا..

هوى جسده٬ فصعدت الى الرفيق الأعلى روحه المستبسلة الطاهرة..وتحققت أغلى أمانيه:حتى يقال اذا مر وا على جدثييا أرشد الله من غار٬ وقد رشدا نعم يا ابن رواحة..يا أرشد الله من غاز وقد رشدا.

**
وبينما كان القتال يدور فوق أرض البلقاء بالشام٬ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مع أصحابه في المدينة٬ يحادثهم ويحادثونه..وفجأة والحديث ماض في تهلل وطمأنينة٬ صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم٬ وأسدل جفنيه قليلا..ثم رفعهما لينطلق من عينيه بريق ساطع يبلله أسى وحنان..!!وطوف ت نظراته الآسية وجوه أصحابه وقال:"أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا.ثم أخذها جعفر فقاتل بها٬ حتى قتل شهيدا"..وصمت قليلا ثم استأنف كلماته قائلا:" ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقاتل بها٬ حتى قتل شهيدا"..ثم صمت قليلا وتألقت عيناه بومض متهلل٬ مطمئن٬ مشتاق. ثم قال:" لقد رفعوا الى الجنة"..!!أية رحلة مجيدة كانت..وأي اتفاق سعيد كان..لقد خرجوا الى الغزو معا..وكانت خير تحية توجه لذكراهم الخالدة٬ كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لقد رفعوا الى الجنة"



المصادر
رجال حول الرسول
خالد محمد خالد



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-