القائمة الرئيسية

الصفحات

بحر الرجز ، وزن بحر الرجز ،شرح كامل مع أبيات مقطعة من بحر الرجز

بحر الرجز ، وزن بحر الرجز ،شرح كامل مع أبيات مقطعة من بحر الرجز

بحر الرجز، البحر السهل السلس، حمار الشعراء، قصائد  من بحر الرجز




البحرالرجز:البحرالأكثرانتشارا واستعمالاً تصنع عليه نوع من القصائد تسمي الأراجيز  وفرده أرجوزة التي كان يستخدمها العرب لوصف بطولاتهم ومآثرهم كما استخدمها بعد ذلتك العلماء في نظم القصائد التعليمية كألفية بن مالك 

وزن بحرالرجز

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

دائرة البحر الرجز :

 
البحر الرجز  من دائرة المُجْتَلَب التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة هي :الهزج والرجز والرمل ،

 وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم ؛ لأن تفاعيلها اجتلبت من الدائرة الأولى ، وتفاعيلها

 سباعية على النحو التالي :  مَفَاْعِيْلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ  .

كيف تتشكل دائرة المجتلب؟

 إذابدأنا بالوتد //0  ثم السبب الخفيف الاول/0 ثم السبب الخفيف الثاني/0 نحصل علي أصل الداثرة مفاعيلن بحر الهزج  

ثم إذا بدأنا بالمقطع الصوتي الثاني  وهو السبب الخفيف الأول  /0 وبعده السبب الخفيف الثاني /0  ثم الوتد //0  ثاني بحر في الدائرة   /0  /0  //0 مستفعلن  بحر الرجز 

ثم إذا بدأنا بالسبب الخفيف الثاني   /0  ثم الوتد //0  ثم السببالأول  /0  نحصل علي البحر

 الثالث  فاعلاتن   الرمل  /0  //0 /0  


وهذا هو شكل الدائرة 
👇
 //0 /0 /0  أصل الدائرة بحر الهزج مفاعيلن  

/0  /0  //0 البحر الثاني بحر الرجز  مستفعلن 

/0  //0 /0  البحر الثالث بحر الرمل فاعلاتن
  


والتفعيلة  مُسْتَفْعٍلُنْ  من أكثر التفعيلات مرونة فيدخلها زحافات كثيرة تغير من شكلها إلي خمس أشكال هي:

  1. الصحيحة:  مُسْتَفْعِلُن 
  2. الخبن: مُتَفْعِلن  حذف الثاني الساكن 
  3. الطي مُسْتَعِلُن حذف الرابع الساكن 
  4. الخبل  مُتَعِلُن حذف الثاني والرابع الساكنين 
  5. المخلع مُتَفْعِلْ تكون في الضرب المقطوع +الخبن 
 القطع علة- حذف ساكن الوتد المجوع آخر التفعيلة وتسكين ماقبله 


وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية :


مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ 

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ 

استعمال البحر الرجز :

يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا .

        ضابط البحر الرجز   :  

    فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ    

   مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ

سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم : 

اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل : لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها ، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته ، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل ، والشطر والجزء والنهك ؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة ، 

وقيل : لتقارب أجزائه وقلة حروفه ، وقيل : لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم .

أعاريض البحر الرجز وأضربه مع التمثيل :

للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب : 

 1- عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة ولها ضربان :

أ- مِثْلُهَا صحيح


لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ

 إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ


لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ

الكتابة العروضية للبيت

لاخَيْرَفِيْ  مَنْ كَفْفَ عَنـْـ   نا شَرْرَهُوْ

التقطيع العروضي للبيت 

/0/0//0    /0/0//0   /0/0//0

مُسْتَفْعِلُنْ    مُسْتَفْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ 

سالمة        سالمة      صحيحة 

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثالثة:جاءت سالمة لم يصبها زحاف  

 إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ

الكتابة العروضية للبيت


 إِنْ كَانَ لا    يُرْجَى لِيوْ  مِنْ خَيْرُهوْ

التقطيع العروضي للبيت 


 /0/0//0   /0/0//0   /0/0// 

 مُسْتَفْعِلُنْ     مُسْتَفْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ

 سالمة    سالمة    صحيح

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثالثة:جاءت سالمة  لم يصبها زحاف 

ب- مقطوع 


  وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع  : مثل 


الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ

 وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ


الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ

الكتابة العروضية للبيت


الْقَلْبُ مِنـْ   ـهَا مُسْتَرِيـْ   ـحُنْ سَالِمُنْ 

التقطيع العروضي للبيت 


/0/0//0  /0/0//0   /0/0//0

مُسْتَفْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ  مُسْتَفْعِلُنْ

سالمة     سالمة    صحيحة

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة لم يصبها زحاف والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثالثة:جاءت سالمة  لم يصبها زحاف 

 وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

الكتابة العروضية للبيت


 وَلْقَلْبُ مِنـْ    ـنِيْ جَاهِدُنْ   مَجْهُوْدُوْ

التقطيع العروضي للبيت 


/0/0//0   /0/0//0   /0/0/0 

 مُسْتَفْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ   مُسْتَفْعِلْ

 سالمة   سالمة     مقطوع

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثالثة:جاءت مقطوعة والقطع علة نقص  حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ماقبله

 2- مجزوءة صَحِيحَة ولها ضرب واحد 

مِثْلُهَا ، مثل : 


أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ

 أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ


أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ

الكتابة العروضية للبيت

أَيْيَ مَكَا   نِنْ أَرْتَقِيْ

التقطيع العروضي للبيت 


/0///0 /0/0//0

مُسْتَعِلُنْ  مُسْتَفْعِلُنْ

مطوية    صَحِيحَة

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت مطوية والطي زحاف  حذف الرابع الساكن  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف 

 أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

الكتابة العروضية للبيت

 أَيْيَ عَظِيـْ  ـمِنْ أَتّْتَقِيْ

التقطيع العروضي للبيت 

 /0///0 /0/0//0

  مُسْتَعِلُنْ   مُسْتَفْعِلُنْ

  مطوية   صَحِيحَ

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت مطوية والطي زحاف  حذف الرابع الساكن   والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف 

 3  مشطورة وهي الضرب ، مثل :

تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ

الكتابة العروضية للبيت

تَعَلَّمِيْ      يا كَعْبُ وَمْــ    شِيْ مُبْصِرَهْ

التقطيع العروضي للبيت 

//0//0     /0/0//0      /0/0//0

مُتَفْعِلُنْ      مُسْتَفْعِلُنْ      مُسْتَفْعِلُنْ

مخبونة       سالمة        صحيح 

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت مخبونة والخبن زحاف حذف الثاني الساكن   والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها زحاف والتفعيلة الثالثة:جاءت سالمة  لم يصبها زحاف 

 4  - منهوكة صَحِيحَة وهي الضرب ، مثل :

يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ

الكتابة العروضية للبيت

يا لَيْتَنِيْ      فِيْها جَذَع

التقطيع العروضي للبيت 

/0/0//0        /0/0//0 

مستفعلن     مستفعلن

سالمة      صحيح 

نلاحظ أن التفعيلة الاولي جاءت سالمة لم يصبها زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة لم يصبها زحاف 

ملخص الزحافات والعلل في البحر الرجز :

يجوز في الرجز

  1.   الْخَبْن   حذف الثاني الساكن  
  2.  والطي   حذف الرابع الساكن   ،
  3. والخبل حذف الثاني والرابع الساكنين  ،
 وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه  وضربه إلا الضرب المقطوع  حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله   مُسْتَفْعِلْ   فإنه لايجوز فيه الْخَبْن .وتصبح  مُسْتَفْعِلُنْ  بالْخَبْن : مُتَفْعِلُنْ ، وبالطي :   مُسْتَعِلُنْ    ، وبالخبل :  مُتَعِلُنْ   ويصبح الضرب المقطوع   مُسْتَفْعِلْ    بالْخَبْن :   مُتَفْعِلْ    ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا .

وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق ، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أونشوز ، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه . ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز  المزدوجَ  ، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام  مُسْتَفْعِلُنْ   والضرب المقطوع مُسْتَفْعِلْ في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال .

المصادر

 

-موسوعة العروض  

 عباس علي حسن 
















reaction:

تعليقات