البحرالرمل-تقطيع أبيات من البحرالرمل

البحرالرمل-تقطيع أبيات من البحرالرمل


البحر الرمل:بحر من البحور الصافية التي يعتمد بناؤه علي تفعيلة واحدة  تتكرر ست مرات هي  فاعلاتن.

فا علا تن

/0 //0/ 0

وزن البحر الرمل بحسب الدائرة العروضية :


فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ


فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ 

دائرة البحر الرمل 


البحر الرمل: من دائرة المُجْتَلَب التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة هي :الرجز ، والرمل ،الهزج  وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم ؛ لأن تفاعيلها اجتلبت من الدائرة الأولى ، وتفاعيلها سباعية على النحو التالي :(   مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ،مَفَاْعِيْلُنْ ) .



البحر الرمل

دائرة المجتلب دائرة البحر الرمل


كيف تتشكل الدائرة؟

 إذابدأنا بالوتد (//0) ثم السبب الخفيف الاول (/0) ثم السبب الخفيف الثاني(/0 نحصل علي أصل الداثرة(مفاعيلن )(بحر الهزج )

ثم إذا بدأنا بالمقطع الصوتي الثاني  وهو السبب الخفيف الأول (/0)وبعده السبب الخفيف الثاني(/0) ثم الوتد(//0) ثاني بحر في الدائرة  (/0  /0  //0) (مستفعلن ) بحر الرجز 

ثم إذا بدأنا بالسبب الخفيف الثاني ( /0) ثم الوتد(//0) ثم السببالأول  (/0) نحصل علي البحر

 الثالث (فاعلاتن ) ( الرمل )(/0  //0 /0 )


وهذا هو شكل دائرة المجتلب


 //0 /0 /0 أصل الدائرة  بحر الهزج مفاعيلن  


/0  /0  //0  ألبحر الثاني بحر الرجز  مستفعلن 


/0  //0 /0  البحر الثالث بحر الرمل فاعلاتن  

استعمال البحر الرمل :


يستعمل البحر الرمل تاما ومجزوءا .


مفتاح البحر الرمل :


رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ


فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ


سبب تسمية البحر الرمل بهذا الاسم :


سُمِّيَ البحر الرمل  بهذا الاسم ؛ لسرعة النطق به ، وهذه السرعة متأتِّية بسبب تتابع التفعيلة ( فَاْعِلاتُنْ ) فيه ، والرمل في اللغة الهرولة وهي فوق المشي ودون العدو ، وقيل : سُمِّيَ بذلك لتشبيهه برَمْلِ الحصير لضم بعضه إلى بعض .


أمثلة علي البحر الرمل مع التقطيع



أعاريض البحر الرمل وأضربه مع التمثيل :



البحر الرمل له عروضان وستة أضرب :


 العروض الأولي للبحر الرمل 


بحر الرمل التام 


1 عَرُوْض البحر الرمل الأولى :تامة محذوفة ولها ثلاثة أضرب :


أ-ضرب صحيح ، مثل :


قَادَنِيْ طَرْفِيْ وَقَلْبِيْ لِلْهَوَى


كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِيْ


قَادَنِيْ طَرْفِيْ وَقَلْبِيْ لِلْهَوَى

الكتابة العروضية للبيت 


قَادَنِيْ طَرْ    فِيْ وَقَلْبِيْ     لِلْهَوَى

التقطيع العروضي للبيت


/0//0//0     /0//0/0      /0//0


فَاْعِلاتُنْ     فَاْعِلاتُنْ      فَاْعِلا

سالمة         سالمة      محذوفة 


نلاحظ ان التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)  وأن التفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف  )وأن التفعيلة الثالثة جاءت محذوفة: والحذف علة نقص( حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة)




كَيْفَ مِنْ قَلْبِيْ وَمِنْ طَرْفِيْ حَذَارِيْ

الكتابة العروضية للبيت 

كَيْفَ مِنْ قَلـْ   ـبِيْ وَمِنْ طَرْ   فِيْ حَذَارِيْ

التقطيع العروضي للبيت

/0//0//0     /0//0/0     /0//0/0

فَاْعِلاتُنْ    فَاْعِلاتُنْ    فَاْعِلاتن

سالمة         سالمة     صحيح

نلاحظ ان التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)  وأن التفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف  )وأن التفعيلة الثالثة جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)
         

ب- ضرب محذوف ، مثل :العروض


لا تَقُلْ أَصْلِيْ وَفَصْلِيْ أَبَدًا


إِنَّمَاْ أَصْلُ الْفَتَى مَا قَدْ حَصَلْ



لا تَقُلْ أَصْلِيْ وَفَصْلِيْ أَبَدًا


الكتابة العروضية للبيت 



لا تَقُلْ أَصْـ   ـلِيْ وَفَصْلِيْ    أَبَدَنْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0//0     /0//0/0      /0//0


فَاْعِلاتُنْ     فَاْعِلاتُنْ      فَاْعِلا


سالمة      سالمة      محذوفة


نلاحظ ان التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)  وأن التفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف  )وأن التفعيلة الثالثة جاءت محذوفة: والحذف علة نقص( حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة)


إِنَّمَاْ أَصْلُ الْفَتَى مَا قَدْ حَصَلْ

الكتابة العروضية للبيت 


لا تَقُلْ أَصْـ   ـلِيْ وَفَصْلِيْ    أَبَدَنْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0//0     /0//0/0      /0//0


فَاْعِلاتُنْ     فَاْعِلاتُنْ      فَاْعِلا


سالمة      سالمة      محذوف


نلاحظ ان التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)  وأن التفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف  )وأن التفعيلة الثالثة جاءت محذوفة: والحذف علة نقص( حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة)

ج-ضرب مقصور ، مثل :


لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًا


سَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْمْ



لا يَكُنْ وَعْدُكَ بَرْقًا خُلَّبًا

الكتابة العروضية للبيت 


لا يَكُنْ وَعـْ   ـدُكَ بَرْقَنْ   خُلْلَبَنْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0  ///0/0   /0//0


فاعلاتن     فعلاتن      فاعلا


سالمة      مخبونة     محذوفة 


نلاحظ ان التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)  وأن التفعيلة الثانية جاءت مخبونة :والخبن زحاف  (حذف الثاني الساكن  )وأن التفعيلة الثالثة جاءت محذوفة: والحذف علة نقص( حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة)





سَاطِعًا يَلْمَعُ فِيْ عَرْضِ الْغَمَاْمْ

الكتابة العروضية للبيت


سَاطِعَنْ يَلْـ     ـمَعُ فِيْ عَرْ     ضِ لْغَمَاْمْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0      ///0/0      /0//00


فاعلاتن      فعلاتن      فاعلات


سالمة   مخبونة    مقصور 


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)والتفعيلة الثانية جاءت مخبونة والخبن زحاف  (حذف الثاني الساكن  ) والتفعيلة الثالثة جاءت مقصورة  والقصر :علة نقص  :( حذف ساكن السبب الخفيف واسكان ماقبله )



فنقول أن الضرب مقصور)



مجزوء بحر الرمل


 العروض الثانية 


   مجزوءة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب :

أ-ضرب صحيح :

رُبَّ أَمْرٍ تَتَّقِيْهِ


جَرَّ أَمْرًا تَرْتَجِيْهِ


رُبَّ أَمْرتَتَّقِيْهِ

الكتابة العروضية للبيت 


رُبْبَ أَمْرِنْ    تَتْتَقِيْهِيْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0    /0//0/0


فاعلاتن    فاعلاتن


سالمة    صحيحة


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)والتفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)


جَرَّ أَمْرًا تَرْتَجِيْهِ

الكتابة العروضية للبيت 


جررأمرن   ترتجيهي

التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0   /0//0/0


فاعلاتن   فاعلاتن


سالمة    صحيح 


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)والتفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)
 



ب-ضرب مُسَبَّغ ، مثل :


لانَ حَتَّى لَوْ مَشَى الذَّ 


رُّ عَلَيْهِ كَادَ يُدْمِيْهْ


لانَ حَتَّى لَوْ مَشَى الذَّ 


الكتابة العروضية للبيت 


لانَ حَتْتَى   لَوْ مَشَ ذْذَ رْ


التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0   /0//0/0


فاعلاتن    فاعلاتن


سالمة   صحيحة


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)والتفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)

رُّ عَلَيْهِ كَادَ يُدْمِيْهْ


الكتابة العروضية للبيت 


 رُ عَلَيْهِيْ  كَادَ يُدْمِيْهْ


التقطيع العروضي للبيت


///0/0    /0//00/0


فعلاتن     فاعلاتنن


مخبونة   مسبغ


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مخبونةالخبن : (زحاف :حذف الثاني الساكنوالتفعيلة الثانية جاءت مسبغة والاسباغ علة زيادة (اضافة حرف ساكن إلي ما آخره سبب خفيف)






ج-ضرب محذوف ، مثل :


إِنَّمَا الْكَشَّافُ حُرٌ

رُوْحُهُ رُوْحُ الْعَمَلْ

إِنَّمَا الْكَشَّافُ حُرٌ

الكتابة العروضية للبيت 


إِنْنَمَ لْكَشْـ   شَافُ حرْرُنْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0  /0//0/0

فاعلاتن  فاعلاتن

سالمة  صحيحة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)والتفعيلة الثانية جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)


رُوْحُهُ رُوْحُ الْعَمَلْ

الكتابة العروضية للبيت 


رُوْحُهُوْ رُو   حُ لْعَمَلْ

التقطيع العروضي للبيت


/0//0/0  /0//0

فاعلاتن  فاعلا

سالمة  محذوف

نلاحظ ان التفعيلة الأولي جاءت سالمة (لم يصبها زحاف)  وأن التفعيلة الثانيةجاءت محذوفة: والحذف علة نقص( حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة)


الزحافات والعلل في البحر الرمل :


يجوز في حشو البحر الرمل :


  1.  الْخَبْن ( حذف الثاني الساكن ) ، وهو كثير الوقوع فتصبح به ( فَاْعِلاتُنْ ) :( فَعِلاتُنْ ) 
  2. الْكَفّ ( حذف السابع الساكن ) ، فتصبح به ( فَاْعِلاتُنْ ) :( فَاْعِلاتُ ) .
  3.  الشَّكْل( حذف الثاني والسابع الساكنين ) ، فتصبح به ( فَاْعِلاتُنْ ) :( فَعِلاتُ ) ، وهو زحاف قبيح . وتجري هذه الزحافات وفق قاعدة المعاقبة فإذا دخل الْخَبْن تفعيلة منه ، سلمت التي قبلها من الْكَفّ ، وإذا دخلها الْكَفّ سلمت التي بعدها من الْخَبْن ، وإذا دخلها الشَّكْل سلمت التفعيلة التي قبلها من الْكَفّ ، وما بعدها من الْخَبْن .

أما عروضاه وأضربه :


يمتنع الكف والشكل في الضرب السالم ( فَاْعِلاتُنْ ) تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة . وأما الخبن فجائز في ضروبها جميعها ، ويجوز في عروض الرمل ماجاز في حشوه من خبن , وكف ، وشكل .

تطبيقات بحر الرمل 



زن البيت الآتي واذكر البحر والتغييرات التي دخلت عليه؟





أَحْمَدُ اللهَ فَلا نِدَّ لَهُ

بِيَدَيْهِ الْخَيْرُ مَا شَاْءَ فَعَلْ


أَحْمَدُ اللهَ فَلا نِدَّ لَهُ

الكتابة العروضية 


أَحْمَدُ لْلاهَ فَلا نِدْدَ لَهُوْ

التقطيع العروضي

أَحْمَدُ لْلا  هَ فَلا نِدْ   دَ لَهُوْ 

الترميز 

/0//0/0  ///0/0 ///0

التفاعيل 

فاعلاتن  فعلاتن  فعلا

2

بِيَدَيْهِ الْخَيْرُ مَا شَاْءَ فَعَلْ

الكتابة العروضية 

بِيَدَيْهِ لْخَيْرُ مَا شَاْءَ فَعَلْ

التقطيع العروضي

بِيَدَيْهِ لـْ   ـخَيْرُ مَا شَاْ   ءَ فَعَلْ

الترميز

///0/0 /0//0/0  ///0

التفاعيل

فعلاتن   فاعلاتن   فعلا 


الإجابة 

بحره :الرمل

عَرُوْضه : تامة محذوفة خبنها غير لازم

ضربه : تامة محذوفة خبنها غير لازم

حشوه : دخل التفعيلة الثانية والرابعة الخبن .


أبيات من بحر الرمل





يا أَبا اليَقظانِ أَغواكَ الطَمَع

سَوفَ تَلقى فارِساً لا يَندَفِع

زُرتَني تَطلُبُ مِنّي غَفلَةً

زَورَةَ الذِئبِ عَلى الشاةِ رَتَع

يا أَبا اليَقظانِ كَم صَيدٍ نَج

خالِيَ البالِ وَصَيّادٍ وَقَع

إِن تَكُن تَشكو لِأَوجاعِ الهَوى

فَأَنا أَشفيكَ مِن هَذا الوَجَع

بِحُسامٍ كُلَّما جَرَّدتُهُ

في يَميني كَيفَما مالَ قَطَع

وَأَنا الأَسوَدُ وَالعَبدُ الَّذي

يَقصِدُ الخَيلَ إِذا النَقعُ اِرتَفَع

نِسبَتي سَيفي وَرُمحي وَهُم

يُؤنِساني كُلَّما اِشتَدَّ الفَزَع

يا بَني شَيبانَ عَمّي ظالِمٌ

وَعَلَيكُم ظُلمَهُ اليَومَ رَجَع

ساقَ بِسطاماً إِلى مَصرَعِهِ

عالِقاً مِنهُ بِأَذيالِ الطَمَع

وَأَنا أَقصِدُهُ في أَرضِكُم

وَأُجازيهِ عَلى ما قَد صَنَع

   


المصادر 

موسوعة العروض والقافية 

سعد العبدالله الواصل 



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-