لا النافية للجنس-تعمل عمل إنّ بشروط

لا النافية للجنس-تعمل عمل إنّ بشروط








لا النافية للجنس :تعمل عمل إنّ بشروط
لا النافية للجنس :هي التي يقصد بها التنصيص على استغراق النفي للجنس كله.




تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل «إنّ» تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وتبقي الخبر مرفوعا ويسمى خبرها.










لا النافية للجنس :هي التي يقصد بها التنصيص على استغراق النفي للجنس كله.

تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل «إنّ» تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وتبقي الخبر مرفوعا ويسمى خبرها.

ولكي تعمل «لا» عمل «إن» يجب أن يتوافر لها أربعة شروط:


1 - أن يكون اسمها وخبرها نكرتين 

لأن النكرة تفيد الشيوع والعموم بينما المعرفة محدودة الدلالة.

نحو: لا بخيل محبوب.

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

بخيل: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب.

محبوب: خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وإن دخلت على المعرفة وجب اهمالها وتكرارها.

نحو: لا زيد ناجح ولا عليّ.

لا: حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ناجح: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب. لا:

حرف نفي لا محل له من الاعراب.

علي: معطوف على «زيد» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2 - أن يتقدّم اسمها على خبرها.

3 - ألّا يفصل بينها وبين اسمها 

فإن فصل بينهما ألغيت.

نحو قوله تعالى: لا فِيها غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْها يُنْزَفُونَ.

لا: حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

فيها: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.

غول: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

4 - ألّا يدخل عليها حرف جر

 فإن دخل ألغيت. وكانت زائدة.

نحو: جئت بلا زاد وغضبت من لا شيء.

جئت: فعل وفاعل.

بلا: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب. «لا» حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

زاد: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بالفعل «جئت».

فإن تحققت شروط إعمالها عملت عمل إن وكان لها في اسمها حكمان:

  1.  البناء في محل نصب.
  2.  النصب.

يبنى اسم «لا» على ما ينصب به إذا كان مفردا أي ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف


نحو: لا مجتهد فاشل.

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

مجتهد: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

فاشل: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

لا مجتهدين فاشلان.

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

مجتهدين: اسم «لا» مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب.

فاشلان: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

لا مجتهدين فاشلون.

مجتهدين: اسم «لا» مبني على الياء لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب.

فاشلون: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

- إذا كان اسم «لا» جمع مؤنث سالما فللنحاة فيه أربعة أوجه:

1 - أن يبنى على الكسرة نيابة عن الفتحة من غير تنوين وهذا هو الرأي الغالب.

نحو: لا مجتهدات فاشلات.

2 - أن يبنى على الكسر نيابة عن الفتحة مع ابقاء التنوين:

لا مجتهدات فاشلات.

3 - أن يبنى على الفتح.

نحو: لا مجتهدات فاشلات.

4 - يجوز فيه البناء على الكسر نيابة عن الفتحة والبناء على الفتح.

نحو: لا مجتهدات فاشلات

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

مجتهدات: اسم «لا» مبني على الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم في محل نصب.

فاشلات: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ويجوز:

مجتهدات: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

وإن كان مضافا أو شبيها بالمضاف وجب نصبه.

 المضاف:


نحو: لا كريم الخلق مكروه.

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

كريم: اسم «لا» مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الخلق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

مكروه: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

لا كريمي الخلق مكروهان

كريمي: اسم «لا» مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

لا كريمات الخلق مكروهات.

كريمات: اسم «لا» مضاف منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

 الشبيه بالمضاف:


والمراد بالشبيه بالمضاف كل اسم له تعلّق بما بعده إما بعمل.

نحو: لا طالعا جبلا ظاهر

طالعا: اسم «لا» (شبيه بالمضاف) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

جبلا: مفعول به (لاسم الفاعل «طالعا») منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ظاهر: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(المفعول به «جبلا» معمول لاسم الفاعل الواقع اسما للا النافية).

ونحو: لا كريما طبعه مكروه.

كريما: اسم «لا» (شبيه بالمضاف) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

طبعه: فاعل (للصفة المشبهة «كريما» التي تعمل عمل اسم الفاعل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.

مكروه: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

(الفاعل «طبعه» معمول للصفة المشبهة «كريما» الواقعة اسما للا النافية).

- أو أن يكون بعده جار ومجرور متعلقان به.

نحو: لا عاملا بايمان فاشل.

عاملا: اسم «لا» (شبيه بالمضاف) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

بايمان: جار ومجرور وشبه الجملة متعلق ب «عاملا».

فاشل: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

- أو أن يأتي بعده معطوف غير علم مثل الأعداد.

نحو: لا سبعة وأربعين حاضرون

سبعة: اسم «لا» (شبيه بالمضاف) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

أربعين: معطوف على «سبعة» منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

حاضرون: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

- إذا أتي بعد اسم «لا» والاسم الواقع بعدها بعاطف نكرة مفردة وتكررت «لا». نحو:

لا حول ولا قوة إلا بالله.

فلك في اسم «لا» المكررة ثلاثة وجوه من الاعراب:

الوجه الأول:

حول: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

ولا: الواو حرف عطف «لا» نافية للجنس.

قوة: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

إلا: حرف حصر مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

بالله: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب «الله» لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر «لا» في محل رفع.

التقدير: الا كائنة بالله.

الوجه الثاني:

النصب: عطفا على محل اسم «لا» وتكون لا الثانية زائدة بين العاطف والمعطوف

و: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

لا: حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

قوة: معطوف على «حول» منصوب على اعتبار المحل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الوجه الثالث:

و: حرف عطف.

لا: زائدة لتأكيد النفي حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

قوة: معطوف على محل لا واسمها مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

ونحو: لا صديق اليوم ولا خلّة.

صديق: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

اليوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو متعلق بمحذوف خبر «لا» في محل رفع.

ولا: الواو حرف عطف. «لا» زائدة لتأكيد النفي حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

خلة: معطوف على «صديق» (بالنظر إلى محل «لا» الذي هو النصب) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

- إذا كان اسم «لا» مبنيا ونعت بمفرد- أي لم يفصل بينه وبين النعت بفاصل- جاز في النعت ثلاثة أوجه:

الأول: البناء على الفتح لتركّبه مع اسم «لا».

نحو: لا تلميذ مجتهد فاشل.

تلميذ: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب

مجتهد: نعت مبني على الفتح في محل نصب.

فاشل: خبر «لا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والنحاة يقدّرون النعت مع اسم «لا» بأنهما مركبان تركيب العدد المركب.

الوجه الثاني:

النصب مراعاة لمحل اسم «لا»

نحو: لا تلميذ مجتهدا فاشل.

مجتهدا: نعت منصوب (على اعتبار أنه يتبع منعوته على المحل ومحل منعوته- وهو اسم «لا» - النصب).

الوجه الثالث:

الرفع مراعاة لمحل «لا» واسمها لأنهما في موضع رفع.

نحو: لا تلميذ مجتهد فاشل.

مجتهد: نعت مرفوع (على اعتبار أنه يتبع «لا» مع اسمها ومحلهما المبتدأ ومحل المبتدأ الرفع) وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

- إذا دخلت همزة الاستفهام على «لا» النافية للجنس بقيت على ما كان لها من العمل.

نحو: ألا رجل قائم.

ألا طالب علم مكروه.

ألا طالعا جبلا ظاهر.

وتدخل همزة الاستفهام على «لا» بقصد التوبيخ أو الاستفهام عن النفي أو التمني


 التوبيخ:


نحو: ألا ارعواء لمن ولّى شبابه.

ألا: الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الاعراب. «لا» نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

ارعواء: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

لمن: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الاعراب.

«من» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر «لا» في محل رفع.

ولى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.

شبابه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والجملة الفعلية لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول.

 الاستفهام عن النفي:


نحو: ألا عمر ولّى مستطاع رجوعه.

ألا: الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الاعراب. «لا» نافية للجنس.

عمر: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

ولى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو والجملة الفعلية في محل نصب نعت ل «عمر».

مستطاع: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

رجوعه: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.

لا: هنا ليس لها خبر لا لفظا ولا تقديرا.

يحذف خبر «لا» إن دلّ عليه دليل.

نحو: أنت مجتهد لا شكّ.

أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدإ.

مجتهد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

شك: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب. الخبر محذوف

التقدير: لا شك في ذلك.

ونحو: لا بأس لمن قال لك: كيف أنا؟

بأس: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب. الخبر محذوف.

والتقدير: لا بأس عليك.

ونحو: لا إله إلا الله.

لا: نافية للجنس.

إله: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب. والخبر محذوف تقديره موجود.

الا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

الله: لفظ الجلالة ولك في اعرابه ثلاثة أوجه:

الأول: بدل من محل لا مع اسمها مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الثاني: بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف

التقدير: لا إله موجود (هو) إلا الله.

الثالث: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

- لا سيما: مكونة من ثلاث كلمات هي: لا+ سيّ+ ما، ولك في اعرابها ثلاثة أوجه.

تقول: أحبّ الفاكهة لا سيّما العنب.

لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

سي: اسم «لا» مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

العنب: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الاسمية المؤلفة من المبتدإ والخبر لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول.

التقدير: أحب الفاكهة لا سيما هو العنب.

الوجه الثاني:

لا: نافية للجنس.

سي: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب.

ما: حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

العنب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

التقدير: أحب الفاكهة ولا مثلما أخص العنب.

الوجه الثالث:

لا: نافية للجنس.

سي: اسم «لا» مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

ما: حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

العنب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

التقدير: أحب الفاكهة ولا مثل العنب.

خبر «لا» في الأوجه الثلاثة محذوف تقديره موجود


المصادر

الكتاب: القواعد التطبيقية في اللغة العربية

المؤلف: الدكتور نديم حسين دعكور

الناشر: مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع، بيروت - لبنان






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-