إلي ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم

إلي ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم



من القائل :إلي ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم؟


إِلى الديّانِ يَومُ الدينِ نَمضي

وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ

إِلى دَيّانِ يَومِ الدينِ نَمضي

وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ


قصيدتان من البحرالوافر بهما البيتان الشهيران  تحملان نفس الافكار والمعاني الاولي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه  والثانية لأبي العتاهية الشاعر العباسي الشهير



إِلى دَيّانِ يَومِ الدينِ نَمضي وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ قصيدتان من البحرالوافر بهما البيتان الشهيران  تحملان نفس الافكار والمعاني وتتشاركان الجو النفسي والروحي وتحذران من الحساب في الآخرة والقصيدتان تبعثان الرضا والطمأنينة في نفوس المظلومين حيث تبشرهم بالإنصاف يوم القيامة واسترداد الحقوق والبيتان او بالاحري البيت يجري مجري الامثال يذكره الخطباء علي المنابر ويذكره الحكماء والوعاظ في طيات حديثهم عن العدل الألهي وإنصاف المظلومين .

 الاولي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه  والثانية لأبي العتاهية الشاعر العباسي الشهير .

 ووفق الترتيب الزمني بكون الإمام علي صاحب القصيد ة الأصلية وأن أبا العتاهية قد نظم علي منوالها أو عارضها كما هو الوصف المعروف في دوائر الشعر والأدب.

علي بن أبي طالب


أَما وَاللَهُ إِنَّ الظُلمَ شُؤمٌ

وَلا زالَ المُسيءُ هُوَ الظَلومُ

إِلى الديّانِ يَومُ الدينِ نَمضي

وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ

سَتَعلَمُ في الحِسابِ إِذا الِتَقَينا

غَداً عِندَ المَليكِ مَنِ الغَشومُ

سَتَنقَطِعُ اللِذاذَةُ عَن أُناسٍ

مِن الدُنيا وَتَنقَطِع الهُمومُ

لِأَمرٍ ما تَصَرَّفَتِ اللَيالي

لِأَمرٍ ما تَحَرَّكَتِ النُجومُ

سَلِ الأَيّامَ عَن أُمَمٍ تَقَضَّت

سَتُخبِرُكَ المَعالِمُ وَالرُسومُ

تَرومُ الخُلدَ في دارِ المَنايا

فَكَم قَد رامَ مِثلَكَ ما تَرومُ

تَنامُ وَلَم تَنَم عَنكَ المَنايا

تَنبَّه لِلمَنِّيَةِ يا نُؤومُ

لَهَوتَ عَنِ الفَناءِ وَأَنتَ تَفنى

فَما شَيءٌ مِنَ الدُنيا يَدومُ

تَموتُ غَداً وَأَنتَ قَريرُ عَينٍ

مِنَ الفَضَلاتِ في لُجَحٍ تَعومُ


أبو العتاهية



أَما وَاللَهِ إِنَّ الظُلمَ لومُ

وَما زالَ المُسيءُ هُوَ الظَلومُ

إِلى دَيّانِ يَومِ الدينِ نَمضي

وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ

لِأَمرٍ ما تَصَرَّفَتِ اللَيالي

وَأَمرٍ ما تُوُلِّيَتِ النُجومُ

سَتَعلَمُ في الحِسابِ إِذا اِلتَقَينا

غَداً عِندَ الإِلَهَ مَنِ المَلومُ

سَيَنقَطِعُ التَرَوُّحُ عَن أُناسٍ

مِنَ الدُنيا وَتَنقَطِعُ الغُمومُ

تَلومُ عَلى السَفاهِ وَأَنتَ فيهِ

أَجَلُّ سَفاهَةً مِمَّن تَلومُ

وَتَلتَمِسُ الصَلاحَ بِغَيرِ حِلمٍ

وَإِنَّ الصالِحينَ لَهُم حُلومُ

تَنامُ وَلَم تَنَم عَنكَ المَنايا

تَنَبَّه لِلمَنِيَّةِ يا نَؤومُ

تَموتُ غَداً وَأَنتَ قَريرُ عَينٍ

مِنَ الغَفَلاتِ في لُجَجٍ تَعومُ

لَهَوتَ عَنِ الفَناءِ وَأَنتَ تَفنى

وَما حَيٌّ عَلى الدُنيا يَدومُ

تَرومُ الخُلدَ في دارِ المَنايا

وَكَم قَد رامَ غَيرُكَ ما تَرومُ

سَلِ الأَيّامَ عَن أُمَمٍ تَقَضَّت

سَتُخبِرُكَ المَعالِمُ وَالرُسومُ

وَما تَنفَكُّ مِن زَمَنٍ عَقورٍ

بِقَلبِكَ مِن مَخالِبِهِ كُلومُ

إِذا ما قُلتَ قَد زَجَّيتُ غَمّاً

فَمَرَّ تَشَعَّبَت مِنهُ غُمومُ

وَلَيسَ يَذُلُّ بِالإِنصافِ حَيٌّ

وَلَيسَ يَعِزُّ بِالغَشمِ الغَشومُ

وَلِلمُعتادِ ما يَجري عَلَيهِ

وَلِلعاداتِ يا هَذا لُزومُ

























حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-