البحر الوافر-تقطيع أبيات من البحرالوافر

البحر الوافر-تقطيع أبيات من البحرالوافر

 لم يرد  البحر الوافر صحيحًا أبدًا بكامل تفاعيله الست ، بل لا بد من قطف عروضه وضربه.

أصل تفاعيل البحرالوافرهكذا:


مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن 

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن


استعمال البحر الوافر


مفاعلتن مفاعلتن فعولن

مفاعلتن مفاعلتن فعولن


لم يرد  البحر الوافر صحيحًا أبدًا بكامل تفاعيله الست ، بل لا بد من قطف عروضه وضربه فتصير مفاعلتن مفاعل وتحول إلى فعولن.



 لم يرد  البحر الوافر صحيحًا أبدًا بكامل تفاعيله الست ، بل لا بد من قطف عروضه وضربه فتصير مفاعلتن مفاعل وتحول إلى فعولن.

 وذلك جعل الكثيرين يظنون أن الوافر يتكون من تفعيلتين مفاعلتن ،فعولن .

لكن الحقيقة أن البحر الوافر من البحور الصافية التي تتكون من تفعيلة واحدة هي مفاعلتن تصيبها دائما علة القطف في حالة ورود القصيدة علي البحر التام .

القطف: علة نقص وهو اجتماع الحذف مع العصب، من أنواع الزحاف، مثل: مفاعلتن تحذف منها: تن، وتسكن لامها فتصير مفاعل وتحول إلى فعولن.والقطف واجب في البحر الوافر


للبحر الوافر عروضان وثلاثة أضرب:


1- العروض الأولى: مقطوفة :


فعولن وضربها مثلها؛ كقول أبي فراس:

زماني كله غضب وعَتْبُ 

وأنت عليَّ والأيام إِلْبُ

وتقطيعه:

زماني كل   لهو غضبن   وعتبو

//0///0    //0///0   //0/0

مفاعلتن   مفاعلتن   فعولن

سليمة     سليمة    مقطوفة

وأنت علي   ي ولأييا   م إلبو

//0///0    //0///0   //0/0

مفاعلتن   مفاعلتن   فعولن

سليمة     سليمة    مقطوفة



وبعده:

أَمِثْلي تقبل الأقوال فيه 

ومثلك يستمرُّ عليه كذب

فقل ما شئت فِيّ فِلَى لسان

مَليءٌ بالثناء عليكَ رَطْبٌ

مجزوء البحر الوافر

 والعروض الثانية: مجزوءة صحيحة ولها ضربان:


الضرب الأول مثلها: 



ومثاله قول الوليد بن يزيد:


فلست كمن يودُّك بالـ


لسان ويكثر الحلفا

وتقطيعه:

فلست كمن    يوددك بل 

//0///0    //0///0  

مفاعلتن   مفاعلتن  

سليمة     سليمة    

 لسان ويك   ثر لحلفا  

//0///0    //0///0   

مفاعلتن   مفاعلتن   

سليمة     سليمة    



وقول أبو العتاهية:

هي الأَيَّام والعَبرُ

وأمر الله ينتظر

أتيأس أن ترى فرجًا


فأين الله والقدر

والضرب الثاني مجزوء:



 مثل العروض ولكنه معصوب وتصير فيه مفاعلتن إلى مفاعلْتن وتحول إلى مفاعيلن؛

تسكين الخامس المتحركً، ويسمّى عصبًا مثل مفاعلتن تصير مفاعلْتْن وتحول إلى مفاعيلن.

 كقول الشاعر:

رُقَيَّة تيمت قلبي 

فواكبدي من الحب

تقطيعه:

رقية تي    يمت قلبي  

//0///0   //0/0/0

مفاعلتن   مفاعيلن

فواكبدي   من لحببي

//0///0   //0/0/0

مفاعلتن  مفاعيلن

وبعده:

نهاني إخوتي عنها 

وما بالقلب من عتب

ومثله:

تهدَّدني أبو خَلَفٍ 

وعن أوتاره ناما

بسيف لأبي صُفْرَ

ة لا يقطع إبهاما

كأن الورس يعلوه

إذا ما صدره قامَا

ويلاحظ أن دخول العصب في هذا البحر كثير وحسن، وقد رأيت أنَّه دخل في العروض المجزوءة في الأبيات السابقة، وهذا لا يمنع وصف صحتها؛ لأنه زحاف غير ملازم، ومثال العَصْب الذي دخل جميع حشو البيت قول الشاعر:

إذا لم تستطع شيئًا فدعه 

إذا لم تس  تطع شيئًن  فدعهو 

//0/0/0    //0/0/0     //0/0

مفاعيلن     مفاعيلن     فعولن

وجاوزه إلى ما تستطيع

وجاوزهو إلى ما تسـ   تطيعو

مفاعيلن     مفاعيلن      فعولن

//0/0/0    //0/0/0    //0/0


ولهذا البيت قصة: وهي أن شخصًا طلب من الخليل أن يعلمه العروض، فأقام مدة يختلف إليه ولم يحصل شيئًا، وقد أعيا الخليل أمره، ولم ير أن يجابهه بالمنع، فقال له يومًا: قطع قول الشاعر؛ وذكر له البيت، وذكر له البيت ففهم الرجل أنه يصرفه عن طلب العروض بلطفٍ







المصادر

أهدي سبيل إلي علم الخليل



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-