ما وزن قصيدة: خذوا بدمي ذات الوشاح ؟

ما وزن قصيدة: خذوا بدمي ذات الوشاح ؟

قصيدة: خذوا بدمي ذات الوشاح  للشاعر الخليفة يزيد بن معاوية من البحر الطويل.


تفعيلات البحر الطويل   


  فَـعُولُنْ  / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن  

  فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ  /مفَـاعيلن

ملاحظات علي البحر الطويل 


استعمالات البحر الطَّوِيْل:


 البحر الطويل :لايستعمل البحر الطويل إلا تاما وجوباً.

 للبحر الطويل :-عروض:- واحدة مقبوضة وجوباً   مفاعلن.   

القبض:زحاف وهو  حذف الخامس الساكن 

قصيدة: خذوا بدمي ذات الوشاح  للشاعر الخليفة يزيد بن معاوية من البحر الطويل.


يجوز في حشو الطَّوِيْل :


الْكَفّ ( حذف السابع الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِيْلُ ) .

 الْقَبْض ( حذف الخامس الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِلُنْ ) ، وتصبح ( فَعُوْلُنْ ) :( فَعُوْلُ ) . ولايجوز اجتماع الكف والقبض في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) . و الْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا ، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق .

الْخَرْم ( حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة ) وذلك في تفعيلته الأولى ( فَعُوْلُنْ ) فإن كانت سالمة أصبحت ( عُوْلُنْ ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا ، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت
( عُوْلُ ) ويُسَمَّى ثَرْمًا .

العروض والضرب

أما العروض والضرب : فالْقَبْض واجب في عَرُوْضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه ، ويمتنع الْكَفّ في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) وفي ( مَفَاْعِلُنْ ) ، ويمتنع الْقَبْض في ( فَعُوْلُنْ ) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة .

تنبيه : لاتأتي عروض الطويل سالمة ( مَفَاْعِيْلُنْ ) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع .

ما التصريع ؟ : هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة ،

 والتصريع يقع في جميع البحور ، ويبتدأ به في مطلع القصيدة ، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار ، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي ،

ماسببه: وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر .

مثاله : من الزيادة قول أبي فراس الحمْداني[ من البحر الطويل ]:

أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ

أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ

ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ] :

أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ

وإني مقيم ما أقام عسيبُ


 خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني


رأيتُ بعيني في أناملها دمي

التقطيع العروضي للبيت


 خذو بـ دمي ذات لـ وشاح فإننني

//0/ //0/0/0 //0/ //0//0

فعول مفاعيلن فعول مفاعلن

جاءت فعولن مقبوضة ومفاعيلن الاولي سالمة وفعولن الثانية مقبوضة ومفاعيلن الثانية مقبوضة

 الْقَبْض ( حذف الخامس الساكن ) فتصبح به ( مَفَاْعِيْلُنْ ) : ( مَفَاْعِلُنْ ) ، وتصبح ( فَعُوْلُنْ ) :( فَعُوْلُ ) . ولايجوز اجتماع الكف والقبض في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) . و الْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا ، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق .

رأيتُ بعيني في أنامـ  لها دمي

//0/ //0/0/0  //0/ //0//0

فعول مفاعيلن  فعول  مفاعلن

جاءت فعولن مقبوضة ومفاعيلن الاولي سالمة وفعولن الثانية مقبوضة ومفاعيلن الثانية مقبوضة

القصيدة

 خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني

رأيتُ بعيني في أناملها دمي

أغار عليها من أبيها وأمها

ومن خطوة المسواك إن دار في الفمِ

أغار على أعطافها من ثيابها

إذا ألبستها فوق جسم منعمِ

وأحسدأقداحا تقبلُ ثغرها

إذا أوضعتها موضع المزجِ في الفمِ

خذوا بدمي منها فإني قتيلها

فلا مقصدي ألا تقوتو تنعمي

ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها

ولكن سلوها كيف حل لها دمي

وقولوا لها يا منية النفس إنني

قتيل الهوى والعشق لو كنتِ تعلمي

ولا تحسبوا أني قتلت بصارم

ولكن رمتني من رباها بأسهمِ

لها حكم لقمان وصورة يوسف

ونغمه داود وعفه مريمِ

ولي حزن يعقوب ووحشه يونس

وآلام أيوب وحسرة آدمِ

ولو قبل مبكاها بكيت صبابة

لكنت شفيت النفس قبل التندمِ

ولكن بكت قبلي فهيج لي البكاء

بكاها فكان الفضل للمتقدمِ

بكيت على من زين الحسن وجهها

وليس لها مثل بعرب وأعجمي

مدنية الألحاظ مكية الحشى

هلالية العينين طائية الفمِ

وممشوطة بالمسك قد فاح نشرها

بثغر كأن الدر فيه منظمِ

أشارت بطرف العين خيفة أهلها

إشارة محزونٍِ ولم تتكلمِ

فأيقنت أن الطرف قد قال مرحبا

وأهلا وسهلا بالحبيب المتيمِ

فوالله لولا الله والخوف والرجا

لعانقتها بين الحطيمِ وزمزمِ

وقبلتها تسعا وتسعين قبلة ً

براقة ًبالكفِ والخدِ والفمِ

ووسدتها زندي وقبلت ثغرها

وكانت حلالا لي ولو كنت محرمِ

ولما تلاقينا وجدت بنانها

مخضبه تحكي عصارة عندمِ

فقلت خضبت الكف بعدي ,هكذا

يكون جزاء المستهامِ المتيمِ

فقالت وأبدت في الحشى حر الجوى

مقاله من في القول لم يتبرمِ

وعيشك ما هذا خضاباً عرفتهُ

فلا تكُ بالبهتانِ والزور ظالمي

ولكنني لما رأيتك نائياً

وقد كنت كفي في الحياة ومعصمي

بكيت دما يوم النوى , فمسحتهُ

بكفي فاحمرت بناني من دمي




هل لديك سؤال أو استفسار؟

اكتب سؤالك اواستفسارك في التعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-