البحرالكامل- تفعيلات البحرالكامل


البحرالكامل- تفعيلات البحرالكامل


البحر الكامل هو البحر الثالث من حيث عدد الفصائد.

 في الشعر العربي مع الوافر والطويل والبسيط  كما قال المعري.

وزن البحر الكامل:


متفاعلن متفاعلن متفاعلن

متفاعلن متفاعلن متفاعلن


يستعمل البحر الكامل  تامًّا ومجزوءًا، وللبحر الكامل ثلاث أعاريض وتسعة أضربٍ، فهو أكثر البحور أضربًا.


استعمال البحر الكامل 


يستعمل البحر الكامل  تامًّا ومجزوءًا، وللبحر الكامل ثلاث أعاريض وتسعة أضربٍ، فهو أكثر البحور أضربًا.

أشكال البحر الكامل


1- العروض الأولى:تامَّة صحيحة:

 ولها ثلاثة أضرب:

 الضرب الأول تام صحيح مثلها:

كقول الشاعر:

أحسن بدجلة والدجى متصوّبُ 

والبدر في أفق السماء مُغرِّبُ

تقطيعه:

أحسن بدج  لتوددجى  متصووبو

/0/0//0  ///0//0   ///0//0

مستفعلن   متفاعلن   متفاعلن


مضمرة    سليمة       سليمة

ولبدر في  أفق سسما  ء مغرر بو

/0/0//0  ///0//0   ///0//0

مستفعلن   متفاعلن   متفاعلن

مضمرة    سليمة       سليمة

إذا كان الحرف الثاني متحركًا كما في السبب الثقيل فسُكِّنَ: سُمي زحافه إضمارًا مثل: متفاعلن تصير متْفاعلن وتحول إلى مستفعلن.

   فكأنَّها فيه بساط  أزرق 

وكأنه فيها طرازٌ مُذْهبُ

فكأنَّنها    فيهي بسا    طن أزرقن 

///0//0   /0/0 //0   /0/0//0

متفاعلن  مستفعلن  مستفعلن

سليمة   مضمرة  مضمرة 

وكأننهو   فيها طرا    زٌن مُذْهبُو

///0//0   /0/0 //0   /0/0//0

متفاعلن    مستفعلن   مستفعلن

سليمة    مضمرة     مضمرة 

الضرب الثاني: مقطوع:

القطع: علة نفص وهو حذف ساكن الوتد المجموع مع إسكان ما قبله مثل: فاعلن، تصير فاعل وتحول إلى فعلن، أو تبقى على حالها، ومتفاعلن تصير متفاعلْ، ومستفعلن تصير مستفعل.

 تصير فيه متفاعلن إلى متفاعل وتحول إلى فعلاتُنْ،

ومثاله قول ابن الأحنف.

من ذا يعيرك عينه تبكي بها

أرأيت عينًا للبكاء تعارُ؟

تقطيعه:

من ذا يعي  ركعينهو  تبكي بها

/0/0//0  ///0//0   /0/0//0

مستفعلن  متفاعلن    مستفعلن

مضمرة    سليمة   مضمرة سليمة 

أرأيت عي  نن للبكا  ء تعارو

 ///0//0   /0/0//0   ///0/0

متفاعلن    مستفعلن    فعلاتن

سليمة     مضمرة     مقطوعة

وقبله:

نزف البكاء دموع عينك فاستعر

عينًا لغيرك دمْعُهَا مِدْرَارُ


نزف ل بكا   ء دموع عي    نك فستعر

///0//0      ///0//0       ///0//0

متفاعلن      متفاعلن       متفاعلن 

    سليمة          سليمة          سليمة     

عينًن لغي     رك دمْعُهَا      مِدْرَارُو

/0/0//0      ///0//0       /0/0/0

مستفعلن     متفاعلن       فعْلاتن

مضمرة      سليمة     مضمرة مقطوعة

ويلاحظ في ضرب هذا البيت أنه قد أضمر فصار فعلاتن ساكنة العين، وهذا الإضمار كما علمت: زحاف فهو غير مُلْتَزَم.

الضرب الثالث: أحذ مضمر 

الْحَذَذُ:علة نقص وهو حذف الوتد المجموع مثل: متفاعلن تصير: متفا، وتحول إلى فعلن.

إذا كان الحرف الثاني متحركًا كما في السبب الثقيل فسُكِّنَ: سُمي زحافه إضمارًا مثل: متفاعلن تصير متْفاعلن وتحول إلى مستفعلن.


ومثاله قول الحطيئة:

شهد الحطيئة يوم يَلْقى ربَّهُ 

 أن الوليد أحقُّ بالعذر

تقطيعه:

شهد الحطي    ئة يوم يل   قي رببهو

///0//0   ///0//0    /0/0//0

متفاعلن    متفاعلن    مستفعلن

سليمة         سليمة        مضمرة

  أنن الولي     دأحقق بل     عذري

/0/0//0   ///0//0    /0/0

مستفعلن     متفاعلن     فعلن 

مضمرة    سليمة    حذاء مضمرة

2- العروض الثانية حذاء:


حذاء تصير فيها متفاعلن إلى متفا وتحول إلى فعلن بالتحريك، ولها ضربان:

 الضرب الأول: أحذ مثلها، ومثاله قول أبي العتاهية:

الموت بين الخلق مشترك 

لا سُوقَةٌ يُبقي ولا ملك

تقطيعه:

الموت بي    نلخلق مش    تركو

/0/0//0  /0/0//0  ///0

مستفعلن    مستفعلن     فعلن

مضمرة    مضمرة      حذاء

لا سوقتن    يبقى ولا     ملكو

/0/0//0  /0/0//0  ///0

مستفعلن    مستفعلن     فعلن

مضمرة    مضمرة      أحذ

وبعده:

ما ضرّ أصحاب القليل وما  

أغنى عن الأملاك ما ملكوا


ما ضرّرأص   حاب القلي   لوما 

/0/0//0      /0/0//0     ///0 

مستفعلن   مستفعلن      فعلن

مضمرة    مضمرة     حذاء

أغنى عنل      أملاك ما     ملكوا

/0/0//0      /0/0//0      ///0 

مستفعلن    مستفعلن    فعلن

مضمرة    مضمرة     أحذ


الضرب الثاني: أحذ مضمر، تحول فيه متفاعلن إلى فعْلن ساكنة العين؛

كقول الشاعر:

وبِساكِني نَجْدٍ كَلِفْتُ وما 

يفنى بهم كَلَفِي ولا وَجْدِي

تقطيعه:

وبساكني   نجدن كلف    توما

///0//0    /0/0//0   ///0

متفاعلن    مستفعلن    فعلن

سليمة    مضمرة     حذاء

 يفنى بهم   كلفي ولا    وجْدى

/0/0//0   ///0//0   /0/0

مستفعلن   متفاعلن    فعْلن

مضمرة   سليمة   أحذ مضمر

وبعده:

لو قيس وجْدُ العاشقين إلى 

وجدى لزاد عليه ما عندي

لو قيس وجْ   دُ لعاشقي  ن إلى 

/0/0//0   /0/0//0    ///0

مستفعلن    مستفعلن   فعلن 

مضمرة   مضمرة    حذاء

وجدى لزا    دعليه ما    عندي

/0/0//0    ///0//0   /0/0

مستفعلن   متفاعلن    فعْلن

مضمرة    سليمة    أحذ مضمر

3- العروض الثالثة مجزوءة صحيحة.


 ولها أربعة أضرب:

الضرب الأول مجزوء صحيح مثلها


 كقول أبي فراس:


يا سيّديّ أراكما 

لا تذكران أخاكما

تقطيعه:

يا سيدي  يأراكما

/0/0//0  ///0//0

مستفعلن    متفاعلن

لا تذكرا   نأخاكما

/0/0//0  ///0//0

مستفعلن    متفاعلن

وبعده: 

أوجدتما بدلًا له 

يَبْني سماءَ عُلاكُما

أوجدتما      بدلًن لهو 

///0//0    ///0//0

 متفاعلن     متفاعلن

يَبْني سما     ءَ عُلاكُما

/0/0//0    ///0//0

مستفعلن    متفاعلن

وقول أبي العتاهية:

الناس في غفلاتهم 

وَرَحَى الْمَنيّة تطحن

انناس في   غفلاتهم 

/0/0//0   ///0//0

مستفعلن    متفاعلن 

وَرَحَلمَنيّ   ية تطحنو

///0//0    ///0//0

متفاعلن    متفاعلن 

الضرب الثاني: مجزوء مُذَيَّل

التَّذييلُ: علة زيادة تدخل علي البيت المجزوء فقط وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع مثل: فاعلن ومتفاعلن ومستفعلن فتحول إلى فاعلان ومتفاعلان ومستفعلان بقلب نونها ألفًا وزيادة نون ساكنة بعدها.ويكون نهاية التفعيلة ساكنان وهذا يجوز في الضرب.

 تصير فيه متفاعلن إلى متفاعلان.

 كقول أبي فراس:

أبنيتي لا تجزعي 

كُلّ الأنامِ إلى ذَهابِ

تقطيعه:

أبنيتي  لا تجزعي

///0//0   /0/0//0

متفاعلن      مستفعلن

كل لأنا     م إلى ذهاب

/0/0//0     ///0//00

مستفعلن    متفاعلان

وبعده:

نوّحِي علي بحسرة 

من خلف سِترك والحجاب

قولي إذا كلّمتني

فعَييت عن رد الجواب

زين الشباب أبو فِرا

س لم يمتَّع بالشباب

الضرب الثالث: مجزوء مرفل.

التَّرفيل: علة زيادة وهو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع.

 مثاله: فاعلن يزاد عليها: تن، فتصير فاعلاتن وتحول إلى فاعلاتن.وكذلك متفاعلن تصير متفاعلنْتن وتحول إلى متفاعلاتن.


 ومثاله قول عقبة بن الوليد

فإذا سُئلْتَ تقول: لا 

وإذا سألتَ تقول: هاتِ

تقطيعه:

فإذا سئل  تتقوللا

///0//0   ///0//0

متفاعلن   متفاعلن

وإذا سأل   تتقول هاتي

///0//0   ///0//0/0

  متفاعلن  متفاعلاتن

وبعده:

تأبى فعالَ الخير لا 

تُروي وأنت على الفرات

تأبى فعا  لَلخير لا 

/0/0//0  /0/0//0

مستفعلن   مستفعلن

تُروي وأن    تعللفراتي

/0/0//0  ///0//0/0

مستفعلن    متفاعلاتن

أفلا تميل إلى نَعَمْ

أو تركِ لا حتَّى الممات

الضرب الرابع: مجزوء مقطوع.

القطع: علة نقص وهو حذف ساكن الوتد المجموع مع إسكان ما قبله مثل: فاعلن، تصير فاعل وتحول إلى فعلن، أو تبقى على حالها، ومتفاعلن تصير متفاعلْ، ومستفعلن تصير مستفعل.

وهنا تصيرمتفاعلن إلى متفاعل وتحوّل إلى فعلاتن، ومثاله:

وإذا هموا ذكروا الإسا 

ءة أكثروا الحسنات

تقطيعه:

وإذا همو  ذكر لإسا

///0//0   ///0//0

متفاعلن     متفاعلن

ءة أكثرل   حسناتي

///0//0  ///0/0

متفاعلن   فعلاتن

زحافات وعلل البحر الكامل


ويدخل هذا البحر من الزحاف: الإضمار وهو حسن، والوقص وهو صالح، والخزل وهو قبيح، ويمكنك ملاحظة الإضمار كثيرًا فيما مر من الشواهد، 

 الإضمار:إذا كان الحرف الثاني في السبب متحركًا كما في السبب الثقيل فسُكِّنَ: سُمي زحافه إضمارًا مثل: متفاعلن تصير متْفاعلن وتحول إلى مستفعلن.

 الوقص :إن كان ثاني السبب متحركًا فحذف سُمي زحافه وقْصًا مثل: متفاعلن تصير مفاعلن.

 الْخَزْل: وهو اجتماع الإضمار مع الطي مثل: متفاعلن تسكن تاؤه وتحذف ألفه فتصير مُتفعلن وتحول إلى مفتعلن ولا يدخل غيرها.

أما الوقص فمثاله:

يَذبّ عن حريمه بسيفه 

ورمحه ونبله ويَحتمي


يَذبّب عن   حريمهي   بسيفهي 

//0//0   //0//0    //0//0

مفاعلن    مفاعلن    مفاعلن
 
ورمحهي   ونبلهي   ويَحتمي

//0//0  //0//0   //0//0

مفاعلن   مفاعلن   مفاعلن 

فجميع تفاعيل هذا البيت موقوصة على وزن مفاعلن التي أصلها متفاعلن فحذفت تاؤها 










المصادر 

أهدي سبيل إلي علمي الخليل 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-