ما وزن قصيدة قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها؟

ما وزن قصيدة قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها؟

قصيدة: قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها من شعر عنترة بن شداد من البحر الكامل .


مفتاح: البحرالكامل 

كمل الجمال من البحورالكامل 

متفاعلن   متفاعلن   متفاعلن


قصيدة: قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها من شعر عنترة بن شداد من البحر الكامل


 قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها

فَعَسى الدِيارُ تُجيبُ مَن ناداها

التقطيع العروضي للأبيات

 قِف بِددِيا  رِوَصِح إِلى  بَيداها

/0/0//0   ///0//0  /0/0/0

مستفعلن   متفاعلن   فعْلاتن

مضمرة  سليمة  مضمرة مقطوعة

الإضمار:زحاف إذا كان الحرف الثاني متحركًا كما في السبب الثقيل فسُكِّنَ: سُمي زحافه إضمارًا مثل: متفاعلن تصير متْفاعلن وتحول إلى مستفعلن.
القطع: علة نفص وهو حذف ساكن الوتد المجموع مع إسكان ما قبله مثل: فاعلن، تصير فاعل وتحول إلى فعلن، أو تبقى على حالها، ومتفاعلن تصير متفاعلْ، ومستفعلن تصير مستفعل. تصير فيه متفاعلن إلى متفاعل وتحول إلى فعلاتُنْ،

فَعَسـ ددِيا رُتُجيبُ مَن ناداها

///0//0 ///0//0  /0/0/0

متفاعلن متفاعلن فعْلاتن

 سليمة سليمة  مضمرة مقطوعة

جاءت عروض البيت مقطوعة وكذلك الضرب مقطوع مثلها وهذا في البيت الأول فقط وجاءت بعد ذلك الأبيات عالي البحر الكامل التام كما ستلاحظ.

دارٌ يَفوحُ المِسكُ مِن عَرَصاتِها

وَالعودُ وَالنَدُّ الذَكِيُّ جَناها

التقطيع العروضي للبيت


دارن يَفو  حُـ لمِسكُ مِن  عَرَصاتِها

/0/0//0  /0/0//0  ///0//0

مستفعلن  مستفعلن   متفاعلن 

مضمرة   مضمرة   سليمة

الإضمار:زحاف إذا كان الحرف الثاني متحركًا كما في السبب الثقيل فسُكِّنَ: سُمي زحافه إضمارًا مثل: متفاعلن تصير متْفاعلن وتحول إلى مستفعلن.

التفعيلة الأولي والثانية مضمرة والعروض سليمة صحيحة

وَلعودُ وَنـــ   نَدد ذذَكِيـ   يـ جَناها

/0/0//0 /0/0//0 ///0//0

مستفعلن  مستفعلن  متفاعلن 

التفعيلة الأولي والثانية مضمرة والضرب سليم صحيح والبيت تام.

القصيدة

قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها
فَعَسى الدِيارُ تُجيبُ مَن ناداها
دارٌ يَفوحُ المِسكُ مِن عَرَصاتِها
وَالعودُ وَالنَدُّ الذَكِيُّ جَناها
دارٌ لِعَبلَةَ شَطَّ عَنكَ مَزارُه
وَنَأَت لَعَمري ما أَراكَ تَراها
ما بالُ عَينِكَ لا تَمُلُّ مِنَ البُكا
رَمَدٌ بِعَينِكَ أَم جَفاكَ كَراها
يا صاحِبي قِف بِالمَطايا ساعَةً
في دارِ عَبلَةَ سائِلاً مَغناها
أَم كَيفَ تَسأَلُ دِمنَةً عادِيَّةً
سَفَتِ الجُنوبِ دِمانَها وَثَراها
يا عَبلَ قَد هامَ الفُؤادُ بِذِكرِكُم
وَأَرى دُيوني ما يَحُلُّ قَضاها
يا عَبلَ إِن تَبكي عَلَيَّ بِحُرقَةٍ
فَلَطالَما بَكَتِ الرِجالَ نِساها
يا عَبلَ إِنّي في الكَريهَةِ ضَيغَمٌ
شَرِسٌ إِذا ما الطَعنُ شَقَّ جِباها
وَدَنَت كِباشٌ مِن كِباشٍ تَصطَلي
نارَ الكَريهَةِ أَو تَخوضُ لَظاها
وَدَنا الشُجاعُ مِنَ الشُجاعِ وَأُشرِعَت
سُمرُ الرِماحِ عَلى اِختِلافِ قَناها
فَهُناكَ أَطعَنُ في الوَغى فُرسانَها
طَعناً يَشُقُّ قُلوبَها وَكُلاها
وَسَلي الفَوارِسَ يُخبِروكِ بِهِمَّتي
وَمَواقِفي في الحَربِ حينَ أَطاها
وَأَزيدُها مِن نارِ حَربي شُعلَةً
وَأُثيرُها حَتّى تَدورَ رَحاها
وَأَكُرُّ فيهِم في لَهيبِ شُعاعِها
وَأَكونُ أَوَّلَ واقِدٍ بِصَلاها
وَأَكونُ أَوَّلَ ضارِبٍ بِمُهَنَّدٍ
يَفري الجَماجِمَ لا يُريدُ سِواها
وَأَكونُ أَوَّلَ فارِسٍ يَغشى الوَغى
فَأَقودُ أَوَّلَ فارِسٍ يَغشاها
وَالخَيلُ تَعلَمُ وَالفَوارِسُ أَنَّني
شَيخُ الحُروبِ وَكَهلُها وَفَتاها
يا عَبلَ كَم مِن فارِسٍ خَلَّيتَهُ
في وَسطِ رابِيَةٍ يَعُدُّ حَصاها
يا عَبلَ كَم مِن حُرَّةٍ خَلَّيتُها
تَبكي وَتَنعى بَعلَها وَأَخاها
يا عَبلَ كَم مِن مُهرَةٍ غادَرتُها
مِن بَعدِ صاحِبِها تَجُرُّ خُطاها
يا عَبلَ لَو أَنّي لَقيتُ كَتيبَةً
سَبعينَ أَلفاً ما رَهِبتُ لِقاها
وَأَنا المَنِيَّةُ وَاِبنُ كُلِّ مَنِيَّةٍ
وَسَوادُ جِلدي ثَوبُها وَرِداها




هل لديك سؤال أو استفسار؟

اكتب سؤالك اواستفسارك في التعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-