البحرالكامل-تفعيلات البحر الكامل -العروض والضرب

البحرالكامل-تفعيلات البحر الكامل -العروض والضرب

البحر الكامل : هو أحد بحور الشعر العربي من البحور الصافية.

 يرتكزُ بناء البحر الكامل على تَكرارِ التفعيلة:مُتَفَاعِلُنْ ///0//0.ثلاث مرات  في كل شطر.

وتتركب متفاعلن في البحر الكامل من فاصلة صغري+وتد مجموع مجموع.///0//0

البحر الكامل دراسة تحليلية للبحر الكامل


تفعيلات البحر الكامل

مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ 

مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

مفتاح البحر الكامل

كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ
 
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُن

 هذه التّفعيلة  متفاعلن يطرأُ عليها زُحافٌ واحدٌ هو زحاف الإضمار  وأربعُ عِلَلٍ

زحافات وعلل البحر الكامل

زُحاف الإضمار:


الإضمار:هو تسكينُ الحرف المُتحرّك الثّاني من التّفعيلة والثّاني المُتحرّكُ هو التّاء، وحين يُسكّنْ تكون التّفعيلة

 مُتْفَاعِلُنْ /0/0//0  تشبه مستفعلن 


للبحر الكامل أربعُ عِلَلٍ. وهي:

1-علل نقص هي 

عِلَّةُ القطع :-

 سقوطُ آخرِ الوتدِ المجموع وتسكينِ ما قبله  وآخرُ الوتدِ المجموع في مُتَفَاعِلُنْ هو نْ وبسقوطهِ يبقى  اللّامُ مُتحرّكًا، وحينَ يُسكّنُ تكون التّفعيلةُ متَفَاعِلْ ///0/0 هذا
 إذا كانت سليمةً، أمّا إذا كانت مُضمرةً ودخلها القطعُُ فهي مُتْفَاعِلْ /0/0/0 

عِلَّةُ الحذذ:

سقوطُ الوتدِ المجموعِ بأكملهِ من التّفعيلة

 والوتدُ المجموعُ هنا هو علن وبسقوطهِ يبقى من التّفعيلةِ مُتَفَا ///0 إذا كانت سليمةً، ويبقى مُتْقَا /0/0 إذا كانت  مُضمرةً.

2-علل زيادة ولا تكون إلا في مجزوء الكامل

عِلَّةُ التّذييل: 

إضافةُ حرفٍ ساكنٍ إلى آخرِ التّفعيلةِ المختومةِ بوتدٍ مجموع  وبذلك تُصبح مُتَفَاعِلُنْ: (مُتَفَاعِلانْ
 ///0//00.  أمّا إذا كانت مُضمرةً فهي (مُتْفَاعِلانْ /0/0//00. 

عِلَّةُ التّرفيل:

إضافةُ سببٍ خفيفٍ إلى التّفعيلةِ المختومةِ بوتدٍ مجموع وبذلك تكون مُتَفَاعِلُنْ بعد دخول التّرفيل مُتَفَاعِلاتُنْ
 ///0//0/0. أمّا إذا كانت مُضمرةً فهي مُتْفَاعِلاتُنْ /0/0//0/0.

دائرة البحر الكامل

البحر الكامل : من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما :الوافِر والكامِل ، وبحرا مهملا

هو:المتوفر، وسُمِّيَت هذهالدائرة بهذا الاسم ؛ لاتلاف أجزائها السباعية ، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي: مُفَاْعَلَتُنْ ، مُتَفَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُك .

كيف تتشكل الدائرة العروضية دائرة المُؤْتَلِف؟

نبدأ بالمقطع الصوتي الأول وهوالوتد المجموع //0 ثم السبب الثقيل// ثم السبب الخفيف /0 فنحصل علي

التفعيلة الأساسية للدائرة مفاعلتن //0///0 وهي التفعيلة الأساس وهي تفعيلة البحر الوافر وقدم الوافر

لأنه يبدأ يوتد والأوتاد مقدمة علي الأسباب

نبدأبالمقطع الثاني من التفعيلة الأساسيةالسبب الثقيل// ثم السبب الخفيف /0 ثم الوتد المجموع //0 فنحصل

علي التفعيلة الثانيةمتفاعلنتفعيلة البحرالكامل ///0//0

نبدأ بالمقطع الصوتي الثالث من التفعيلة الأساسية وهو السبب الخفيف /0ثم الوتد المجموع //0 ثم السبب

الثقيل// نحصل عليفاعلاتك تفعيلة البحرالمهمل الذي يسمي المتوفر

وهذا هو شكل الدائرة

//0///0 مفاعلتن أصل الدائرة تفعيلة البحر الوافر

///0//0 متفاعلنتفعيلة البحر الكامل

/0//0// فاعلاتك تفعيلة البحر المهمل المتوفر

الكتابة العروضية لمفتاح البحر الكامل

كمل ججما      لمنل بحو       رلكا ملو

تقطيع البيت عروضياً

///0 //0        ///0//0         ///0 //0

مُتَفَاْعِلُنْ       مُتَفَاْعِلُنْ         مُتَفَاْعِلُنْ


استعمال البحر الكامل  

للبحر الكامل  ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب

أبيات مقطعة علي البحر الكامل

 البحر الكامل التام عروضين وخمسة أضرب:

العروض الأولي

عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة  يجوز فيها الإِضْماروالوقص والخزل  

ولها ثلاثة أضرب :

أ-  الضرب الأول التام

مِثْلُهَا  يجوز فيه مايجوز في عَروُضه ،

وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى 

 وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ

وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى 

الكتابة العروضية للبيت

وَإِذَا صَحَوْ تُ فَمَا أُقَصـْ ـصِرُ عَنْ نَدَنْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0   ///0 //0   ///0//0

مُتَفاعِلُنْ   مُتَفاعِلُنْ   مُتَفاعِلُنْ 

سَالِمَة  سَالِمَة    صَحِيحَة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثانية جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثالثة جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف 

 وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ

الكتابة العروضية للبيت

 وَكَما عَلِمـْـ تِ شَمَائِلِيْ  وَتَكَرْرُمِيْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0 ///0//0   ///0//0 

 مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ   مُتَفاعِلُنْ.

 سَالِمَة    سَالِمَة  صَحِيحَ

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثانية جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثالثة جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف

ب-  الضرب الثاني  مقطوع : 

ولايجوز في هذا الضرب سوى الإِضْمار

عِلَّةُ القطع :- سقوطُ آخرِ الوتدِ المجموع وتسكينِ ما قبله

 وآخرُ الوتدِ المجموع في مُتَفَاعِلُنْ هو نْ وبسقوطهِ يبقى  اللّامُ مُتحرّكًا، وحينَ يُسكّنُ تكون التّفعيلةُ متَفَاعِلْ ///0/0 هذا إذا كانت سليمةً، أمّا إذا كانت مُضمرةً ودخلها القطعُُ فهي مُتْفَاعِلْ /0/0/0 


وَإِذَا أَرَادَ اللهُ نَشْرَ فَضِيْلَةٍ

طُوِيَتْ أَتاحَ لَهَا لِسَانَ حَسُودِ

وَإِذَا أَرَادَ اللهُ نَشْرَ فَضِيْلَةٍ

الكتابة العروضية للبيت

وَإِذَا أَرَا   دَ لْلاهُ نَشـْ  ـرَ فَضِيْلَتِنْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0   /0/0//0    ///0//0 

 مُتَـفاعِلُنْ   مُتْفاعِلُنْ   مُتَـفاعِلُنْ

سالمة   مضمرة   صحيحة 

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثانية جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثالثة جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف 

طُوِيَتْ أَتاحَ لَهَا لِسَانَ حَسُودِ

الكتابة العروضية للبيت

 طُوِيَتْ أَتا  حَ لَهَا لِسَا  نَ  حَسُودِيْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0  ///0//0    ///0/0

مُتَـفاعِلُنْ مُتَـفاعِلُنْ    مُتْفَاعِلْ.

سالمة   سالمة    مقطوع

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثانية جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف والتفعيلة الثالثة جاءت مقطوعة والقطع علة نقص  حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ماقبله 

         ج-الضرب الثالث  أحذ مضمر ، مثاله:

يَارُبَّ بَيْتٍ زُرْتُهُ فَكَأنَّمَا 
قَدْ ضَمَّنِيْ مِنْ ضِيْقِهِ سِجْنُ
يَارُبَّ بَيْتٍ زُرْتُهُ فَكَأنَّمَا 

الكتابة العروضية للبيت

يَارُبْبَ بَيـْ  ـتِنْ زُرْتُهُوْ  فَكَأنّْنَمَا

تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0  /0/0//0  ///0//0 

مُتَـفاعِلُنْ   مُتَـفاعِلُنْ   مُتَـفاعِلُنْ

مضمرة  مضمرة  صحيحة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحركوالتفعيلة الثانية جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثالثة جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف 

قَدْ ضَمَّنِيْ مِنْ ضِيْقِهِ سِجْنُ

الكتابة العروضية للبيت

 قَدْ ضَمْمَنِيْ  مِنْ ضِيْقِهيِْ   سِجْنُوْ

تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0   /0/0//0   /0/0

 مُتَـفاعِلُنْ   مُتَـفاعِلُنْ   مُتْفَا.

مضمرة    مضمرة    أحذ مضمر

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثانية جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحركوالتفعيلة الثالثة جاءت حذاء مضمرة والحذذ علة نقص حذف الوتد المجموع 

2 عَرُوْضه الثانية تامة حذاء 

عِلَّةُ الحذذ:سقوطُ الوتدِ المجموعِ بأكملهِ من التّفعيلة

 والوتدُ المجموعُ هنا هو علن وبسقوطهِ يبقى من التّفعيلةِ مُتَفَا ///0 إذا كانت سليمةً، ويبقى مُتْقَا /0/0 إذا كانت مُضمرةً.

ولها ضربان:

         أ- الضرب الاول 

 مِثْلُهَا ، مثاله:

مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَهُ

لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ

مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَهُ

الكتابة العروضية للبيت

مَنْ كَانَ جَمْـ   ـعُ لْمالِ هِمـْ  ـمَتَهُوْ

تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0    /0/0//0    ///0 
مُتْفاعِلُنْ  مُتْفاعِلُنْ    مُتَفَا

مضمرة    مضمرة    حذّاء


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحركوالتفعيلة الثانية جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثالثة جاءت مضمرة  حذاء  والحذذ علة نقصحذف الوتد المجموع 


لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ

الكتابة العروضية للبيت

 لَمْ يَخْلُ مِنْ  هَمْمِنْ وَمِنْ  كَمَدِيْ

تقطيع البيت عروضياً

 /0/0//0    /0/0//0    ///0

مُتْفاعِلُنْ مُتْفاعِلُنْ     مُتَفَا.

مضمرة    مضمرة    أحذّ

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثانية جاءت مضمرة والإضمار: زحاف  تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثالثة جاءت مضمرة  حذاء  والحذذ علة نقص حذف الوتد المجموع 

ب- الضرب الثاني  أحذ مضمر ، مثاله:

عَيْنِيْ جَنَتْ مِنْ شُؤْمِ نَظْرَتِهَا

مَا لا دَوَاءَ لَهُ عَلَى قَلْبِيْ

الكتابة العروضية للبيت

عَيْنِيْ جَنَتْ مِنْ شُؤْمِ نَظْرَتِهَا

عَيْنِيْ جَنَتْ   مِنْ شُؤْمِ نَظْ   ـرَتِهَا

تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0   /0/0//0   ///0

مُتْفاعِلُنْ   مُتْفاعِلُنْ    مُتَفَا 

مضمرة    مضمرة    حذّاء

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مضمرة والإضمار: زحاف  تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثانية جاءت مضمرة والإضمار: زحاف تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثالثة جاءت مضمرة  حذاء  والحذذ علة نقص حذف الوتد المجموع  


مَا لا دَوَاءَ لَهُ عَلَى قَلْبِيْ

الكتابة العروضية للبيت

 مَا لا دَوَا   ءَ لَهُوْ عَلا   َقلْبِيْ

تقطيع البيت عروضياً

 /0/0//0   ///0//0   /0/0

 مُتْفاعِلُنْ    مُتَـفاعِلُنْ    مُتْفَا

مضمرة    سالمة    أحذّ

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت مضمرة والإضمار: زحاف  تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  والتفعيلة الثالثة جاءت مضمرة  حذاء  والحذذ علة نقص حذف الوتد المجموع  

 البحر الكامل المجزوءِ

 عروضٍ واحدةٍ  وأربعة أضرب: وتدخله علل الزيادة 

عَرُوْضه الثالثة مجزوءة صَحِيحَة ( يجوز فيها الإِضْماروالوقص والخزل )  ولها أربعة أضرب 

الضرب الأول أ-مِثْلُهَا   

 يجوز فيه الإِضْماروالوقص والخزل   ،

اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ

دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ
اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ

الكتابة العروضية للبيت

اِصْبِرْ عَلا    مَضَضِ لْحَسُوْ

تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0  ///0//0
متفاعلن     متفاعلن
مضمرة      صحيحة
نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  

دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ

الكتابة العروضية للبيت

دِ فَإِنْنَ صَبْـ    ـرَكَ قَاتِلُهْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0    ///0//0
متْفاعلن    متَفاعلن
 سالمة    صحيح 

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف  والتفعيلة الثانية جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف  

ب الضرب الثاني -مُذَيَّل 

  يجوز فيه الإِضْماروالوقص والخزل   

عِلَّةُ التّذييل: إضافةُ حرفٍ ساكنٍ إلى آخرِ التّفعيلةِ المختومةِ بوتدٍ مجموع  وبذلك تُصبح مُتَفَاعِلُنْ: (مُتَفَاعِلانْ ///0//00.  أمّا إذا كانت مُضمرةً فهي (مُتْفَاعِلانْ /0/0//00. 

 مثاله:

الْحُرُّ لايَخْشَى إِذَا

قَالَ الْحَقِيْقَةَ مِنْ مَلاْمْ

الْحُرُّ لايَخْشَى إِذَا

الكتابة العروضية للبيت

الْحُرْرُلا    يَخْشَى إِذَا
تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0  /0/0//0 

مُتْـفاعِلُنْ  مُتَْفاعِلُنْ

مضمرة   صحيحة


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت  مضمرة والإضمار: زحاف  تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثانية جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف  


قَالَ الْحَقِيْقَةَ مِنْ مَلاْمْ

الكتابة العروضية للبيت

قَالَ لْحَقِيْـ    ـقَةَ مِنْ مَلاْمْ

تقطيع البيت عروضياً

/0/0//0  ///0//00

 مُتْـفاعِلُنْ  مُتَـفاعِلـانْ.

مضمرة   مذيّل

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت  مضمرة والإضمار: زحاف  تسكين الثاني المتحرك والتفعيلة الثانية جاءت مذيلة والتذييل علة زيادة وهي  زيادة حرف ساكن إلي ما آخره وتد مجموع 

ج- الضرب الثالث مرَفَّل  يجوز فيه الإِضْماروالوقص والخزل   

عِلَّةُ التّرفيل:إضافةُ سببٍ خفيفٍ إلى التّفعيلةِ المختومةِ بوتدٍ مجموع وبذلك تكون مُتَفَاعِلُنْ بعد دخول التّرفيل مُتَفَاعِلاتُنْ ///0//0/0. أمّا إذا كانت مُضمرةً فهي مُتْفَاعِلاتُنْ /0/0//0/0.


 مثاله :

وَأُحِبُّهَا وَتُحِبُّنِيْ
وَيُحِبُّ نَاقَتَهَا بَعِيْرِيْ
وَأُحِبُّهَا وَتُحِبُّنِيْ

الكتابة العروضية للبيت

وَأُحِبْبُهَا    وَتُحِبْبُنِيْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0  ///0//0
مُتَـفاعِلُنْ مُتَـفاعِلُنْ

سالمة   صحيحة


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  التفعيلة الثانية  جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف 

وَيُحِبُّ نَاقَتَهَا بَعِيْرِيْ

الكتابة العروضية للبيت

وَيُحِبْبُ نَا    قَتَهَا بَعِيْرِيْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0   ///0//0/0

مُتَـفاعِلُنْ   مُتَـفاعِلاتُنْ

سالمة  مرفل

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  التفعيلة الثانية  جاءت مرفلة
 الترفيل زيادة سبب خفيف إلي ما ىخره وتد مجموع  

د- الضرب الرابع  مقطوع  

  ولايجوز في هذا الضرب سوى الإِضْمار   ،

وَإِذَا هُمُ ذَكَرُوا الإِسَا
ءَةَأَكْثَرُوا الْحَسَنَاتِ
وَإِذَا هُمُ ذَكَرُوا الإِسَا

الكتابة العروضية للبيت

 وَإِذَا هُمُو   ذَكَرُو لإِسَا

تقطيع البيت عروضياً

///0//0  ///0//0
مُتَـفاعِلُنْ مُتَـفاعِلُنْ

سالمة   صحيحة

نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  التفعيلة الثانية  جاءت سالمة  لم يصبها أي زحاف  


ءَةَأَكْثَرُوا الْحَسَنَاتِ

الكتابة العروضية للبيت

ءَة َأَكْثَرُ لـْ   ـحَسَنَاتِيْ

تقطيع البيت عروضياً

///0//0  ///0/0

مُتَـفاعِلُنْ مُتَفَاعِلْ

سالمة  مقطوع


نلاحظ أن التفعيلة الأولي جاءت سالمة لم يصبها أي زحاف  التفعيلة الثانية  جاءت مقطوعة والقطع علة نقص  حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ماقبله  


كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ    مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُن
البحر الكامل



ملخص الزحافات والعلل في البحر الكامل :

 يجوز في حشو الكامل :
  1.  الإِضْمار تسكين الثاني المتحرك فتصبح به مُتَفَاْعِلُنْ : مُتْفَاْعِلُنْ ،وهو حسن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز ، ومع الإِضْمارتجوز المعاقبة .
  2.  الوقص حذف الثاني المتحرك وهو ثقيل نابٍ
  3.  الخزل تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز . والثلاثة جائزة في مُتَفَاْعِلُنْ إذا وقعت عروضا أوضربا ، وكذلك في الضرب المذيل والمرفل ، والإضمار سائغ بخلاف الوقص والخزل . والضرب المقطوع لايجوز فيه إلا الإِضْمار.
  4.  يدخل هذا البحر الخزم أحيانا .

 تدريبات علي البحر الكامل 


اقرأهذا البيت وتعرف علي البحر ومادخله من تعيير؟


وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ

مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّلِ

الإجابة 


وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلا تَكُنْ

الكتابة العروضية 

وإذ فتقرت فلا تكن

وَإِذَ فْتَقَرْ  تَ فَلا تَكُنْ


///0//0  ///0//0


متفاعلن  متفاعلن 


مُتَخَشِّعًا وَتَجَمَّلِ

الكتابة العروضية
 
مُتَخَشْشِعَنْ وَتَجَمْمَلِيْ

التقطيع العروضي 

مُتَخَشْشِعَنْ   وَتَجَمْمَلِيْ

///0//0  ///0//0

متفاعلن  متفاعلن 


 البحر :الكامل المجزوء

العروض:مجزوءة صحيحة

الضرب مجزوء صحيح

الحشو صحيح


قصيدة طويلة علي بحر الكامل

معلقة عنترة بن شداد وبها البيت النموذجي الذي لم يدخله زحاف ولا علة ولا ضرورة ولا يوجد به أي شائبة :

وَإِذا صَحَوتُ فَما أُقَصِّرُ عَن نَدىً

وَكَما عَلِمتِ شَمائِلي وَتَكَرُّمي


المصادر


موسوعة العروض والقافية 

سعد الواصل








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-